تقارب بين "المستقبل" و"التنظيم الناصري".. يحصن الامن في مدينة صيدا وعين الحلوة
رام الله - دنيا الوطن
اكدت مصادر سياسية لـ صدى البلد" ان مدينة صيدا تعيش هدوءا امنيا نتيجة التوافق السياسي وتبادل الرسائل الايجابية بين تيار المستقبل الذي شارك في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد والتنظيم الشعبي الناصري الذي شارك امينه العام بنشاط نظمته النمائب بهية الحريري في اكاديمية "علا".
اعتبر قيادي صيداوي بارز، ان هذا التقارب اللافت منذ فترة، بين "المستقبل" والنائب الحريري والتنظيم الناصري" يساهم بشكل فعال في تحصين الوضع الامني في المدينة ومنع اي تداعيات سلبية لارتفاع وتيرة الخلافات السياسية بين مكونات القوى اللبنانية، بعدم توافق سابق على خصوصية المدينة وضرورة الحفاظ على هدوئها واستقرار تحت سيادة القوى الامنية الشرعية والقانون.
وأوضح القيادي لـ "صدى البلد"، ان بداية التقارب يعود الى رغبة كل طرف بالتهدئة والتموضع استعدادا لخوض الانتخابات البلدية والاختيارية، بعد قرار وزارة الداخلية والبلديات اجراءها في 22 ايار المقبل، دون اسقاط امكانية "التوافق" على مرشح رئاسي بلدي، يجنب المدينة معركة حامية الوطيس يرى كلا الطرفين مصلحة خاصة فيها قياسا على حسابات الربح والخسارة.
على وقع هذا التوافق، شهدت المدينة حركة سياسية لافتة، اذ زار وفد من حركة الناصريين المستقلين المرابطون برئاسة امين الهيئة القيادية في الحركة العميد مصطفى حمدان، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود في مكتبه بحضور نجله المحامي محي الدين، مطمئنا اللبنانيين ان الفتنة لن تمر، قائلا "انتم على وعي كبير، وندرك ان اي مشروع تخريبي في الوطن اثمانه باهظة جدا لن يدفعها الشعب اللبناني"، بينما شدد الشيخ على ان تجتمع كل الجهود في مواجهة الفتنة، وبعد ان عجزوا على مواجهة المقاومة بالحرب وبغيرها، الآن الحرب على المقاومة بالفتنة المذهبية.. نحن ان شاء الله جندنا انفسنا في سبيل الله لمقاومة الفتنة لأنه لو نجحت الفتنة معهم ستأكل الاخضر واليابس، لكن املنا كبير بان مجتمعنا اوعى من ان يعود الى الوراء وأوعى من ان يستجيب لأبواق الفتن.
ومن صيدا، اكد السفير المصري في لبنان محمد بدر الدين زايد، ان مصر تهتم دائما العلاقات العربية العربية وانه من دون هذه العلاقات المنطقة تسير نحو طريق مظلم، قائلا نحن نطمئن الى ان لبنان والرئيس سلام سيقود هذه المرحلة الصعبة ويتمكن من ايجاد المخرج والتسوية الملائمة التي نأمل فيها للبنان التقدم واﻻزدهار وانا مطمئن دائما لعروبة لبنان"، مؤكدا اننا ضد الفراغ الرئاسي وﻻ بد من انهاء الفراغ الرئاسي ولبنان ﻻبد من حمايته عن الضغوط المحيطة به وﻻ بد من انهاء هذه اﻻوضاع غير العادية".
وقال السفير المصري زايد اثر زيارته، غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ولقائه رئيس الغرفة محمد صالح، ان مصر تهتم دائما العلاقات العربية العربية وانه من دون هذه العلاقات المنطقة تسير نحو طريق مظلم، منوها بدور الرئيس نبيه بري الذي له دور محوري في السياسة اللبنانية ونعرف حسه العروبي وايمانه وانطلاقه من خصوصية هذه اﻻوضاع اللبنانية وبالتالي انا مؤمن ومطمئن بان الرئيس بري سيساعد بدور كبير ﻻنهاء هذه المشكلة.
مخاوف فلسطينية
فلسطينيا، بقي الهاجس الامني يسيطر على القوى في عين الحلوة، وعقدت القيادة السياسية في منطقة صيدا اجتماعا في قاعة مركز النور الإسلامي بمخيم عين الحلوة توقفت فيه ملياً عند الخروقات الأمنية المتكررة في الآونة الأخيرة، مؤكدة أن الوضع في المخيم ممسوك وجيد على الرغم من الخروقات الأمنية التي تحصل من حين لآخر وتوصلوا إلى أنها أحداث فردية رغم ما لها من مخاطر في ظل الأوضاع السياسية والأمنية المتشنجة في المنطقة عموماً وفي الساحة اللبنانية على وجه الخصوص، داعين جميع المعنيين تجنيب المخيمات عن التجاذبات السياسية الحاصلة ومساعدتنا في مقارعة العدو الصهيوني من أجل التحرير والعودة إلى ربوع فلسطين.
وذكرت مصادر فلسطينية لـ "صدى البلد"، انه جرى الاتفاق على ضرورة معالجة كافة الإشكالات والخروقات الأمنية بشكل فوري، مؤكدين دعمهم للقوة الأمنية المشتركة وأخذ دورها في لجم تلك الخروقات وضرورة التعاون بينها وبين اللجان الشعبية ولجان القواطع والأحياء كونهم الأقدر على حل الاشكالات بحكم أنهم على تواصل دائم مع أبناء المناطق التي يشرفون على تسيير أمورها.
شعبيا، عقد في مقر رابطة عرب زبيد اجتماع حضره ممثلون من لجان الاحياء الذين اعربوا عن تخوفهم من الاحداث الامنية التي حصلت في المخيم مؤخرا، محذرين من انفلات الوضع الامني في حال عدم تحصينه"، مؤكدين على حاجة المخيم الى القوة الامنية الفلسطينية المشتركة، مطالبين بضرورة تفعيل دورها لتشمل كافة احياء ومناطق المخيم دون استثناء، مقررين الدعوة لاجتماع موسع لكافة لجان الاحياء يعقد في قاعة الاسدي بعد صلاة العصر يوم الجمعة وذلك لتدارس الخطوات العملية الواجب اتخاذها من اجل توحيد الجهود لعمل لجان الاحياء.
والى جانب الامن، تواصلت الترحمات الاحتجاجية ضد سياسة وكالة "الاونروا"، وقراراتها تقليص خدماتها واخرها الصحية، حيث اقفل ممثلو القوى السياسية واللجان الشعبية المقر الرئيسي في بيروت، الى جانب موقف الباصات في حي الصباغ في صيدا، تنفيذا لبرناج "خلية ازمة الاونروا" التي بدأ اعضاؤها جولة على المخيمات لتشكيل لجان متابعة في بيروت وصور، على ان يحدد لاحقا في صيدا والبقاع وطرابلس خلال الاسبوع القادم، بهدف التواصل مع كل المناطق في وقت واحد لمواجهة سياسة "الاونروا".
اكدت مصادر سياسية لـ صدى البلد" ان مدينة صيدا تعيش هدوءا امنيا نتيجة التوافق السياسي وتبادل الرسائل الايجابية بين تيار المستقبل الذي شارك في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد والتنظيم الشعبي الناصري الذي شارك امينه العام بنشاط نظمته النمائب بهية الحريري في اكاديمية "علا".
اعتبر قيادي صيداوي بارز، ان هذا التقارب اللافت منذ فترة، بين "المستقبل" والنائب الحريري والتنظيم الناصري" يساهم بشكل فعال في تحصين الوضع الامني في المدينة ومنع اي تداعيات سلبية لارتفاع وتيرة الخلافات السياسية بين مكونات القوى اللبنانية، بعدم توافق سابق على خصوصية المدينة وضرورة الحفاظ على هدوئها واستقرار تحت سيادة القوى الامنية الشرعية والقانون.
وأوضح القيادي لـ "صدى البلد"، ان بداية التقارب يعود الى رغبة كل طرف بالتهدئة والتموضع استعدادا لخوض الانتخابات البلدية والاختيارية، بعد قرار وزارة الداخلية والبلديات اجراءها في 22 ايار المقبل، دون اسقاط امكانية "التوافق" على مرشح رئاسي بلدي، يجنب المدينة معركة حامية الوطيس يرى كلا الطرفين مصلحة خاصة فيها قياسا على حسابات الربح والخسارة.
على وقع هذا التوافق، شهدت المدينة حركة سياسية لافتة، اذ زار وفد من حركة الناصريين المستقلين المرابطون برئاسة امين الهيئة القيادية في الحركة العميد مصطفى حمدان، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود في مكتبه بحضور نجله المحامي محي الدين، مطمئنا اللبنانيين ان الفتنة لن تمر، قائلا "انتم على وعي كبير، وندرك ان اي مشروع تخريبي في الوطن اثمانه باهظة جدا لن يدفعها الشعب اللبناني"، بينما شدد الشيخ على ان تجتمع كل الجهود في مواجهة الفتنة، وبعد ان عجزوا على مواجهة المقاومة بالحرب وبغيرها، الآن الحرب على المقاومة بالفتنة المذهبية.. نحن ان شاء الله جندنا انفسنا في سبيل الله لمقاومة الفتنة لأنه لو نجحت الفتنة معهم ستأكل الاخضر واليابس، لكن املنا كبير بان مجتمعنا اوعى من ان يعود الى الوراء وأوعى من ان يستجيب لأبواق الفتن.
ومن صيدا، اكد السفير المصري في لبنان محمد بدر الدين زايد، ان مصر تهتم دائما العلاقات العربية العربية وانه من دون هذه العلاقات المنطقة تسير نحو طريق مظلم، قائلا نحن نطمئن الى ان لبنان والرئيس سلام سيقود هذه المرحلة الصعبة ويتمكن من ايجاد المخرج والتسوية الملائمة التي نأمل فيها للبنان التقدم واﻻزدهار وانا مطمئن دائما لعروبة لبنان"، مؤكدا اننا ضد الفراغ الرئاسي وﻻ بد من انهاء الفراغ الرئاسي ولبنان ﻻبد من حمايته عن الضغوط المحيطة به وﻻ بد من انهاء هذه اﻻوضاع غير العادية".
وقال السفير المصري زايد اثر زيارته، غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ولقائه رئيس الغرفة محمد صالح، ان مصر تهتم دائما العلاقات العربية العربية وانه من دون هذه العلاقات المنطقة تسير نحو طريق مظلم، منوها بدور الرئيس نبيه بري الذي له دور محوري في السياسة اللبنانية ونعرف حسه العروبي وايمانه وانطلاقه من خصوصية هذه اﻻوضاع اللبنانية وبالتالي انا مؤمن ومطمئن بان الرئيس بري سيساعد بدور كبير ﻻنهاء هذه المشكلة.
مخاوف فلسطينية
فلسطينيا، بقي الهاجس الامني يسيطر على القوى في عين الحلوة، وعقدت القيادة السياسية في منطقة صيدا اجتماعا في قاعة مركز النور الإسلامي بمخيم عين الحلوة توقفت فيه ملياً عند الخروقات الأمنية المتكررة في الآونة الأخيرة، مؤكدة أن الوضع في المخيم ممسوك وجيد على الرغم من الخروقات الأمنية التي تحصل من حين لآخر وتوصلوا إلى أنها أحداث فردية رغم ما لها من مخاطر في ظل الأوضاع السياسية والأمنية المتشنجة في المنطقة عموماً وفي الساحة اللبنانية على وجه الخصوص، داعين جميع المعنيين تجنيب المخيمات عن التجاذبات السياسية الحاصلة ومساعدتنا في مقارعة العدو الصهيوني من أجل التحرير والعودة إلى ربوع فلسطين.
وذكرت مصادر فلسطينية لـ "صدى البلد"، انه جرى الاتفاق على ضرورة معالجة كافة الإشكالات والخروقات الأمنية بشكل فوري، مؤكدين دعمهم للقوة الأمنية المشتركة وأخذ دورها في لجم تلك الخروقات وضرورة التعاون بينها وبين اللجان الشعبية ولجان القواطع والأحياء كونهم الأقدر على حل الاشكالات بحكم أنهم على تواصل دائم مع أبناء المناطق التي يشرفون على تسيير أمورها.
شعبيا، عقد في مقر رابطة عرب زبيد اجتماع حضره ممثلون من لجان الاحياء الذين اعربوا عن تخوفهم من الاحداث الامنية التي حصلت في المخيم مؤخرا، محذرين من انفلات الوضع الامني في حال عدم تحصينه"، مؤكدين على حاجة المخيم الى القوة الامنية الفلسطينية المشتركة، مطالبين بضرورة تفعيل دورها لتشمل كافة احياء ومناطق المخيم دون استثناء، مقررين الدعوة لاجتماع موسع لكافة لجان الاحياء يعقد في قاعة الاسدي بعد صلاة العصر يوم الجمعة وذلك لتدارس الخطوات العملية الواجب اتخاذها من اجل توحيد الجهود لعمل لجان الاحياء.
والى جانب الامن، تواصلت الترحمات الاحتجاجية ضد سياسة وكالة "الاونروا"، وقراراتها تقليص خدماتها واخرها الصحية، حيث اقفل ممثلو القوى السياسية واللجان الشعبية المقر الرئيسي في بيروت، الى جانب موقف الباصات في حي الصباغ في صيدا، تنفيذا لبرناج "خلية ازمة الاونروا" التي بدأ اعضاؤها جولة على المخيمات لتشكيل لجان متابعة في بيروت وصور، على ان يحدد لاحقا في صيدا والبقاع وطرابلس خلال الاسبوع القادم، بهدف التواصل مع كل المناطق في وقت واحد لمواجهة سياسة "الاونروا".

التعليقات