تزامناً مع التركيز على اضراب المعلمين : هل انتهت "انتفاضة القدس" ؟
خاص دنيا الوطن
سُميت انتفاضة السكاكين ، قالت اسرائيل أنها موجة احتجاجات وأعمال عنف تشهدها الضفة الغربية وقطاع غزة وإسرائيل منذ بداية أكتوبر 2015 حتى الآن.
تميزت بقيام فلسطينيين بعمليات طعن متكررة لعسكريين ومستوطنين إسرائيليين او عمليات دهس تقتل مستوطنين وجنود جيش الاحتلال .
بدأت في الأول من اكتوبر من العام الماضي وشهدت عمليات متفاوتة ومتصاعدة في بعض الاحيان وخفت وطأتها في البعض الاخر .
سُميت انتفاضة السكاكين ، قالت اسرائيل أنها موجة احتجاجات وأعمال عنف تشهدها الضفة الغربية وقطاع غزة وإسرائيل منذ بداية أكتوبر 2015 حتى الآن.
تميزت بقيام فلسطينيين بعمليات طعن متكررة لعسكريين ومستوطنين إسرائيليين او عمليات دهس تقتل مستوطنين وجنود جيش الاحتلال .
بدأت في الأول من اكتوبر من العام الماضي وشهدت عمليات متفاوتة ومتصاعدة في بعض الاحيان وخفت وطأتها في البعض الاخر .
تزامن اضراب المعلمين الذي استمر حتى تاريخه مع اشتعال الانتفاضة وركزّت وسائل الاعلام والجلسات الجانبية على اضراب المعلمين فهو يهم كل بيت فلسطيني بدءاً من المنزل الذي يعيش به "معلم" انتهاء بكافة المنازل والعائلات التي يدرس أبناءها في المدارس الحكومية ..
فهل توقفت الانتفاضة ؟
دنيا الوطن استعرضت اراء المحللين فيما يخص تداعيات ومستقبل الانتفاضة ، فقد أكد أ.جهاد حرب المحلل السياسي" أننا لا نستطيع القول أنها انتهت لكنها تقع ضمن موجات متعددة فهي تخف وتيرتها أحيانا وتتصاعد في كثير من الأحيان ، منوها أن الاحتجاجات تتصاعد في بعض الأحيان وكذلك العمليات الفردية والحديث عن امكانية الانتهاء للانتفاضة غير ممكن طالما أن اساليب النضال موجودة بالاضافة ان هنالك عوامل كثيرة متعددة لبقائها مشتعلة.
وتابع "الاسباب التي جعلت الانتفاضة تخف هي القضايا التي تشغل بال المواطنين وقضايا الحرية والتعليم وكلها وسائل تؤثر في المواجهة مع الاحتلال الاسرائيلي .
وشدد حرب"المناكفات السياسية الداخلية أثرت على الروح الثورية للشبان فهي لها دور كبير وتؤثر على مسألة المواجهة مع الاحتلال والشباب هم أكثر الناس الذين يقومون بهذا الدور .
وعن الافق المستقبلية لانتفاضة القدس قال حرب"من الصعب الحديث عن أفق لانتفاضة القدس لكن ما يجب ان نؤكد عليه ان الانتفاضة لن تموت لكن أشكالها ستتطور وطالما بقيت دون أطر فصائلية فهي لن تكون بهذا الشكل .
بينما قال أكرم عاطالله في حديثه لدنيا الوطن"ان هذه الانتفاضة لم تكن كاملة كما المطلوب وقد اقتصرت على المجموعات الشبابية والعمليات الفردية والشباب هم من قرروا أن يصرخوا في وجه الاحتلال وعبرت هذه الانتفاضة "عن حالة الاشتباك التي وصل لها الفلسطينيون بعد حالة الاختناق السياسي .
وأكد "الانتفاضة لن تموت طالما ان الاحتلال قائم ولم تنتهي اسباب الهبة فهي تعبير كبير عن قرار الشباب استحالة التعايش مع المحتل وستستمر هذه العمليات بشكل أو باخر .
ونوه عطالله"ستكون هنالك انتفاضة كاملة يجب أن تدخل الفصائل على خط الانتفاضة وهذا لم يحدث والفعل الفردي سيستمر بنفس الوتيرة بينما الفعل الجماعي يجب أن يتطور لنصل لحالة انتفاضة شعبية شاملة .
وأشار "لا يمكن أن نقول ان الانتفاضة قد خفت وتيرتها ولا يمكن القول أنها تصاعدت وقد لعبت قضية الانقسام بين حركتي فتح وحماس الدور الكبير في عدم تواصلها بالشكل الذي كان يجب أن يكون مطلوبا منها .
وعن تأثير المناكفات السياسية الداخلية قال"الروح الشبابية في هذه الانتفاضة تأثرت كثيرا بالانقسام فقد تاكلت بفعله الروح الوطنية والاندفاع الكبير والرغبة وحتى المقاومة ولذلك كانت تتصاعد في بعض الاحيان وتخفت في البعض الاخر.
وختم عطالله حديثه بالقول"يتوقف مستقبل هذه الانتفاضة على الفعل الفلسطيني فهي تسير بالدفع الذاتي للشباب بالاضافة للدفع السياسي والفصائلي المهم جدا في تطورها واستمراها مرتبط ايضا بقدرة الفلسطينيين للتصدي وكل ما نستطيع قوله ان مستقبل الضفة الغربية ليس ورديا مطلقا .
فهل توقفت الانتفاضة ؟
دنيا الوطن استعرضت اراء المحللين فيما يخص تداعيات ومستقبل الانتفاضة ، فقد أكد أ.جهاد حرب المحلل السياسي" أننا لا نستطيع القول أنها انتهت لكنها تقع ضمن موجات متعددة فهي تخف وتيرتها أحيانا وتتصاعد في كثير من الأحيان ، منوها أن الاحتجاجات تتصاعد في بعض الأحيان وكذلك العمليات الفردية والحديث عن امكانية الانتهاء للانتفاضة غير ممكن طالما أن اساليب النضال موجودة بالاضافة ان هنالك عوامل كثيرة متعددة لبقائها مشتعلة.
وتابع "الاسباب التي جعلت الانتفاضة تخف هي القضايا التي تشغل بال المواطنين وقضايا الحرية والتعليم وكلها وسائل تؤثر في المواجهة مع الاحتلال الاسرائيلي .
وشدد حرب"المناكفات السياسية الداخلية أثرت على الروح الثورية للشبان فهي لها دور كبير وتؤثر على مسألة المواجهة مع الاحتلال والشباب هم أكثر الناس الذين يقومون بهذا الدور .
وعن الافق المستقبلية لانتفاضة القدس قال حرب"من الصعب الحديث عن أفق لانتفاضة القدس لكن ما يجب ان نؤكد عليه ان الانتفاضة لن تموت لكن أشكالها ستتطور وطالما بقيت دون أطر فصائلية فهي لن تكون بهذا الشكل .
بينما قال أكرم عاطالله في حديثه لدنيا الوطن"ان هذه الانتفاضة لم تكن كاملة كما المطلوب وقد اقتصرت على المجموعات الشبابية والعمليات الفردية والشباب هم من قرروا أن يصرخوا في وجه الاحتلال وعبرت هذه الانتفاضة "عن حالة الاشتباك التي وصل لها الفلسطينيون بعد حالة الاختناق السياسي .
وأكد "الانتفاضة لن تموت طالما ان الاحتلال قائم ولم تنتهي اسباب الهبة فهي تعبير كبير عن قرار الشباب استحالة التعايش مع المحتل وستستمر هذه العمليات بشكل أو باخر .
ونوه عطالله"ستكون هنالك انتفاضة كاملة يجب أن تدخل الفصائل على خط الانتفاضة وهذا لم يحدث والفعل الفردي سيستمر بنفس الوتيرة بينما الفعل الجماعي يجب أن يتطور لنصل لحالة انتفاضة شعبية شاملة .
وأشار "لا يمكن أن نقول ان الانتفاضة قد خفت وتيرتها ولا يمكن القول أنها تصاعدت وقد لعبت قضية الانقسام بين حركتي فتح وحماس الدور الكبير في عدم تواصلها بالشكل الذي كان يجب أن يكون مطلوبا منها .
وعن تأثير المناكفات السياسية الداخلية قال"الروح الشبابية في هذه الانتفاضة تأثرت كثيرا بالانقسام فقد تاكلت بفعله الروح الوطنية والاندفاع الكبير والرغبة وحتى المقاومة ولذلك كانت تتصاعد في بعض الاحيان وتخفت في البعض الاخر.
وختم عطالله حديثه بالقول"يتوقف مستقبل هذه الانتفاضة على الفعل الفلسطيني فهي تسير بالدفع الذاتي للشباب بالاضافة للدفع السياسي والفصائلي المهم جدا في تطورها واستمراها مرتبط ايضا بقدرة الفلسطينيين للتصدي وكل ما نستطيع قوله ان مستقبل الضفة الغربية ليس ورديا مطلقا .
