بالفيديو ... متى أعرف نوع جنيني؟

بالفيديو ... متى أعرف نوع جنيني؟
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
لا شك أنكِ شعرتِ بأجمل شعور في الكون عندما علمتِ بخبر حملك، وهناك لحظات أخرى سعيدة ستعيشينها في رحلة حملك، حينما تشعرين بأول حركة لطفلك داخل أحشائك، أو عندما تتعرفين على جنس طفلك القادم، أو عندما يصل هذا الكائن الصغير بالسلامة وترينه أمامك، ولكن فضولك لمعرفة نوع الجنين سيظل ينتابك ويرافقك دائمًا، وستتعجلين الأيام حتى تصلي للموعد المحدد فيه معرفة جنس الجنين.

سنطلعك في هذا المقال على الموعد الذي يمكنكِ فيه معرفة نوع الجنين، حتى تبدئي التفكير في تجهيز احتياجاته واختيار الاسم وتحضير كل ما يلزمه.

هناك بعض الأزواج لا يريدون معرفة جنس الجنين، ويفضلون الانتظار حتى الولادة، وغالبًا ما يحدث ذلك في الطفل الثالث أو من لديهم النوعين من الأطفال، بينما جميع من يمرون بتجربة الحمل الأولى ينتظرون بفارغ الصبر التعرف على نوع الجنين.

ليس من السهل معرفة جنس الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل، على الرغم من إنه يتحدد وراثيًا عند حدوث الإخصاب، ولكن الأجنة تكون متشابهة خلال مراحل النمو المبكرة.

عند زيارة الطبيب، ستخضع الأم لفحص بالموجات فوق الصوتية بين الشهر الرابع والخامس أي بين الأسبوع السادس عشر والعشرين، فخلال هذه الفترة سيتمكن الطبيب من تحديد نوع الجنين، في حال كانت وضعيته تسمح بظهور العضو التناسلي بشكل واضح، ويمكن للطبيب أيضًا رؤية الجنين في مرحلة مبكرة من أجل ضمان تطوره بشكل سليم.

ومع تطور العلم وأجهزة السونار، ظهر الفحص بالموجات الصوتية ذات البعد الرباعي (السونار الرباعي)، حيث يمكن من خلاله التعرف على جنس الجنين عند نهاية الشهر الثالث، ومن الأفضل الانتظار حتى منتصف الشهر الرابع وإجراء السونار العادي للتأكد من جنس الجنين.   

يجب على الطبيب عدم الإفصاح عن جنس الجنين إلا إذا كان متأكدًا منه حتى لا يُصاب الزوجان بالحزن أو الإحباط إذا كانوا يتمنون إنجاب ذكر مثلًا والجنين أنثى.

يجب على الطبيب دراسة شكل البرعم التناسلي ومعرفة توجهه بشكل صحيح، ففي حالة الأنثى يكون البرعم التناسلي متجهًا نحو الأسفل وأفقيًا، أما في حالة الذكر يكون متجهًا نحو الأمام وللأعلى.

يجب أن تعلم الأم الحامل أنه قد تكون هناك نسبة خطأ في تشخيص وتحديد جنس جنينها، يمكن أن يكون بسبب عدم اكتمال الأعضاء التناسلية في مكانها الصحيح أو بسبب وضعية الحبل السري، ما لا يسمح بتحديد نوع الجنين بشكل واضح.

معرفة نوع الجنين أمر مثير لكل زوج وزوجة، ولكن لا تنشغلي به كثيرًا، واستمتعي فقط بقرب لقب "ماما" الذي ستحصلين عليه عند إنجابك، وادعي الله أن يرزقك الذرية الصالحة المعافاة وأن يقدرك على تربية طفلك بأفضل الطرق أيًا كان نوعه

 

التعليقات