وزارة الصحة تنظم ورشة عمل تدريبية حول البرنامج المحوسب لإدارة التدريب في مرافقها.
رام الله - دنيا الوطن - عبد الفتاح الغليظ
نظمت وزارة الصحة ورشة عمل تدريبية حول البرنامج المحوسب لإدارة التدريب في مرافقها بحضور المدراء العامون و المدراء و مدراء المستشفيات و الدوائر و الوحدات و رؤساء الأقسام و مسئولي التدريب في الوزارة و ذلك في قاعة تنمية القوى البشرية بمجمع الشفاء الطبي.
و قال د.ناصر أبو شعبان مدير عام تنمية القوى البشرية أنه و في ظل التطور التكنولوجى و ثورة المعلومات كان لا بد من استحداث برنامج تدريبى يواكب هذه الثورة التكنولوجية بهدف تطوير الحقائب التدريبية و حوسبة الأنظمة و تدريب الكادر البشرى عليها .
و أوضح د.أبو شعبان بأن هذا العمل جاء ثمرة للتعاون المشترك بين وحدة تكنولوجيا المعلومات و الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية و ذوى العلاقة كالإدارة العامة للمستشفيات و الإدارة العامة للرعاية الأولية.
و ثمن دور الفرق العاملة على استحداث و تطوير هذا البرنامج الذي يحتاج إلى عزيمة و تضافر في الجهود و الذي أعطى نموذجا حيا لروح الفريق الواحد.
و أكد على أن وزارته ليها الكثير من الإمكانيات البشرية و هناك العديد من الأنشطة و الدورات التدريبية التي تخدم الكادر البشرى و تسعى إلى تطويره.
و قال م.أشرف صقر في وحدة تكنولوجيا المعلومات بأن برنامج التدريب يهدف الى تحديد الاحتياجات التدريبية و ترشيح الموظفين للدورات و حصر الكوادر التدريبية بالإضافة إلى تنظيم الاحتياجات التدريبية و بناء الخطة التدريبية.
و استعرض م.صقر المرحلة الأولى من تطبيق البرنامج و المتمثلة في تزويد النظام بالاحتياجات التدريبية للمرافق و ترشيح الموظفين عليها كذلك تحديد الخطة التدريبية .
كما و تحدث حول استكمال المرحلة الثانية و التي تشمل حصر و إدارة القاعات التدريبية في المرافق و التقييم و منح الشهادات و ربطها بديوان الموظفين العام.
و اعتبر م.صقر أن هذا البرنامج خطوة مهمة في التحول الالكتروني لوزارته من خلال تطويره و تطبيق العديد من البرامج لهذا العام منها تشغيل نظام المراسلات
الالكترونية حيث تم انجاز 3100 مراسلة،كما تم تطبيق برنامج التأمين الصحى الجديد من بداية مارس ،بالإضافة إلى تطبيق برنامج الرعاية الأولية في عيادة صبحة الحرازين نهاية شهر مارس لتصبح العيادة الثانية بعد عيادة الرمال محوسبة بشكل كامل.
كما و تحدث حول تطوير و تطبيق عدة برامج منها برنامج إدارة ملف السولار خلال شهر مارس حتى ابريل ،إلى جانب برنامج إدارة الاتصالات في بداية مارس،علاوة على نظام باركو لمخازن الإدارة العامة للصيدلة في شهر يونيو،ونظام الصيانة لتكنولوجيا المعلومات و الإدارة العامة للهندسة و الصيانة خلال شهر ابريل،وحوسبة المختبر المركزي في يونيو.
و على صعيد برنامج المستشفيات ذكر م.صقر بأنه تم تطبيق حوسة الأقسام الداخلية في مستشفيات النصر للأطفال و الرنتيسى و شهداء الأقصى و مبنى مبارك بالإضافة الى ربط أجهزة المختبر في مستشفيات الرنتيسى و الشفاء و النصر و شهداء الأقصى و ناصر و الهلال الاماراتى .
و لفت إلى أنه سيتم وخلال شهر مارس حوسبة العيادة الخارجية و نظام الانتظار في مجمع الشفاء الطبي ،كما و سيتم إطلاق خدمة تسعيرة الأدوية بالتعاون مع وزارة الاتصالات ،كما و جارى تشغيل نظام القبول و التسجيل في كلية فلسطين للتمريض بالتعاون مع جامعة الإسراء.
و في نهاية الورشة استعرض فريق من وحدة تكنولوجيا المعلومات شرحا وافيا حول البرنامج التدريبي و آلية عمله مؤكدين على أنه يراعى السلسلة الإدارية السليمة و انه يستوعب و يقبل أي دورة مقترحة خارج النظام
نظمت وزارة الصحة ورشة عمل تدريبية حول البرنامج المحوسب لإدارة التدريب في مرافقها بحضور المدراء العامون و المدراء و مدراء المستشفيات و الدوائر و الوحدات و رؤساء الأقسام و مسئولي التدريب في الوزارة و ذلك في قاعة تنمية القوى البشرية بمجمع الشفاء الطبي.
و قال د.ناصر أبو شعبان مدير عام تنمية القوى البشرية أنه و في ظل التطور التكنولوجى و ثورة المعلومات كان لا بد من استحداث برنامج تدريبى يواكب هذه الثورة التكنولوجية بهدف تطوير الحقائب التدريبية و حوسبة الأنظمة و تدريب الكادر البشرى عليها .
و أوضح د.أبو شعبان بأن هذا العمل جاء ثمرة للتعاون المشترك بين وحدة تكنولوجيا المعلومات و الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية و ذوى العلاقة كالإدارة العامة للمستشفيات و الإدارة العامة للرعاية الأولية.
و ثمن دور الفرق العاملة على استحداث و تطوير هذا البرنامج الذي يحتاج إلى عزيمة و تضافر في الجهود و الذي أعطى نموذجا حيا لروح الفريق الواحد.
و أكد على أن وزارته ليها الكثير من الإمكانيات البشرية و هناك العديد من الأنشطة و الدورات التدريبية التي تخدم الكادر البشرى و تسعى إلى تطويره.
و قال م.أشرف صقر في وحدة تكنولوجيا المعلومات بأن برنامج التدريب يهدف الى تحديد الاحتياجات التدريبية و ترشيح الموظفين للدورات و حصر الكوادر التدريبية بالإضافة إلى تنظيم الاحتياجات التدريبية و بناء الخطة التدريبية.
و استعرض م.صقر المرحلة الأولى من تطبيق البرنامج و المتمثلة في تزويد النظام بالاحتياجات التدريبية للمرافق و ترشيح الموظفين عليها كذلك تحديد الخطة التدريبية .
كما و تحدث حول استكمال المرحلة الثانية و التي تشمل حصر و إدارة القاعات التدريبية في المرافق و التقييم و منح الشهادات و ربطها بديوان الموظفين العام.
و اعتبر م.صقر أن هذا البرنامج خطوة مهمة في التحول الالكتروني لوزارته من خلال تطويره و تطبيق العديد من البرامج لهذا العام منها تشغيل نظام المراسلات
الالكترونية حيث تم انجاز 3100 مراسلة،كما تم تطبيق برنامج التأمين الصحى الجديد من بداية مارس ،بالإضافة إلى تطبيق برنامج الرعاية الأولية في عيادة صبحة الحرازين نهاية شهر مارس لتصبح العيادة الثانية بعد عيادة الرمال محوسبة بشكل كامل.
كما و تحدث حول تطوير و تطبيق عدة برامج منها برنامج إدارة ملف السولار خلال شهر مارس حتى ابريل ،إلى جانب برنامج إدارة الاتصالات في بداية مارس،علاوة على نظام باركو لمخازن الإدارة العامة للصيدلة في شهر يونيو،ونظام الصيانة لتكنولوجيا المعلومات و الإدارة العامة للهندسة و الصيانة خلال شهر ابريل،وحوسبة المختبر المركزي في يونيو.
و على صعيد برنامج المستشفيات ذكر م.صقر بأنه تم تطبيق حوسة الأقسام الداخلية في مستشفيات النصر للأطفال و الرنتيسى و شهداء الأقصى و مبنى مبارك بالإضافة الى ربط أجهزة المختبر في مستشفيات الرنتيسى و الشفاء و النصر و شهداء الأقصى و ناصر و الهلال الاماراتى .
و لفت إلى أنه سيتم وخلال شهر مارس حوسبة العيادة الخارجية و نظام الانتظار في مجمع الشفاء الطبي ،كما و سيتم إطلاق خدمة تسعيرة الأدوية بالتعاون مع وزارة الاتصالات ،كما و جارى تشغيل نظام القبول و التسجيل في كلية فلسطين للتمريض بالتعاون مع جامعة الإسراء.
و في نهاية الورشة استعرض فريق من وحدة تكنولوجيا المعلومات شرحا وافيا حول البرنامج التدريبي و آلية عمله مؤكدين على أنه يراعى السلسلة الإدارية السليمة و انه يستوعب و يقبل أي دورة مقترحة خارج النظام
