حسب سن طفلك، خطوات لتعليمه الاعتماد على النفس

حسب سن طفلك، خطوات لتعليمه الاعتماد على النفس
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
اعتدنا أن تكون الفوضى والاعتمادية مرادفًا لوجود أطفال في المنزل، ألعاب ملقاة في كل ركن، تفعلين له كل ما يحتاجه، تحمليه وتطعميه وتسقيه، وفي آخر اليوم تجمعين ما نثره من ألعاب داخل الشقة بأكملها.. هل تريدين التخلص من كل هذه الفوضى العارمة والاتكالية غير المبررة؟

 سأضع لكِ خطة لتعليم طفلك الاعتماد على نفسه، يمكنك اتباعها: من سن 0 - عامينبالتأكيد ستتعجبين كيف يمكن أن أجعل رضيعي يعتمد على نفسه، سأخبرك من واقع خبرتي والدراسات الكثيرة التي أجراها متخصصون في تربية الأطفال، فإن الطفل منذ ولادته يستطيع الاستنتاج، يبكي فتأتي الأم وتحمله، فيعرف الطريق في كل مرة يريد شيئًا يبكي لتلبي له الأم احتياجه، راقبي تصرفات صغيرك ستجدينه يفهم جدًا ما يريد.

الخطوة الأولى في استقلال الرضيع هي النوم على سريره في غرفة منفصلة، تؤثر البيئة المحيطة التي يبقى فيها الطفل الوقت الأطول على نمو شخصيته، وبالطبع على استقلاليته. 

بواسطة ألعاب تنمية المهارات الخاصة بهذه المرحلة العمرية قوية عضلات ذراعية ويدية وأصابعة ليستطيع أمساك الببرونة وحده، وبعدها سيستطيع أن يشرب الماء أو العصير في كوب مخصص للمرحلة العمرية الصغيرة وحده، تأملي طفلك وهو لا يبكي كي يشرب بل يزحف حتى كوبه الصغير ويحمله ويشرب دون عناء.

عند نهاية عامه الثاني قدمي لطفلك العصير أو أي مشروب سيستطيع أن يستخدم الشفاط .

اشتري له ملعقة مخصصة للأطفال وقدمي له مكرونة صغيرة الحجم أو أرز أو خضروات مسلوقة، وافرشي تحته مفرشًا، اتركيه يكمل خطوات الاعتماد على نفسه ويقوي عضلات يده الصغيرة، ويتعلم كيف يأكل لوحده.

 من سن عامين ونصف - 4 سنواتهنا ستكون المهمات أمام طفلك أكبر، قد لا يحتاج بعض الأطفال للتوجيه، فقد يُقلدّك طفلك بشكل تلقائي، ويحاول ترتيب سريره صباحًا، لكن بعض الأطفال سيكونون بحاجة للمساعدة والتوجيه.

أولًا.. علمي طفلك أنه المسؤول عن نظافة غرفته، كأن يجمع الألعاب بعد انتهائه من اللعب، واطلبي منه أن يضع ملابسه المتسخة في السلة. 

بواسطة ألعاب بسيطة، يتعلم الطفل كيف يفتح ويغلق الأزرار؟ وكيف يربط رباط الحذاء؟ درّبي طفلك أولًا لتكون يداه مستعدتين، ثم اجعليه يغلق أزرار قميصه وحده، وسيستطيع بعدها أن يربط حذاءه وحده.

هنا سيتعلم طفلك إطعام نفسه بشكل أفضل، وسيكون قادرًا على ترتيب أغراضه، علميه كيف يغسل أسنانه وحده؟ ويغسل يديه قبل الطعام وبعده؟ ولا تنسي توفير أدوات الأمان له، كي يستطيع دخول الحمام دون حدوث إصابات.

في هذا الوقت، سيكون طفلك مستعدًا لتعلم استخدام الحمام بدلًا من الحفاض، وستكونين قد أسستِ لبداية جيدة جدًا في طريق استقلال طفلك، ويصبح مستعدًا لخوض تجارب بمفرده، مثل دخوله للمدرسة.

التعليقات