بالفيديو .. 6 أشياء يتعلمها الطفل من أفعالك لا أقوالك

بالفيديو .. 6 أشياء يتعلمها الطفل من أفعالك لا أقوالك
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
كانت إحدى صديقاتي تشكو دائمًا من سلوك ابنها السيئ وعِنده وعدم سماعه للكلام، فاقترحت عليها أن تذهب لأخصائية تربية وسلوك لمعرفة السبب، وذهبت صديقتي بالفعل، وحكت لي أنها بعد أن استمعت لها الأخصائية جيدًا، قالت لها جملة واحدة وافية: " الأطفال مبيسمعوش الكلام بالفطرة.. بس بينفذوا الأفعال اللي بتحصل قدامهم ويقلدوها كويس جدًا"، اقتنعت صديقتي بهذه الجملة وبدأت في تنفيذها مع طفلها بالتدريج حتى تبدّل سلوكه للأفضل في كل شيء، تصرفاته وصفاته ودراسته أيضًا.

أتذكر هذه الجملة دائمًا عندما أطلب من أولاد أخوتي فعل شيء معين أو تعديل سلوك سيئ، فبدلًا من أن أطلب منهم أن يفعلوا كذا وكذا.. أكرر أمامهم الفعل أكثر من مرة حتى أجدهم يقومون به، باعتباره أمر طبيعي في المنزل والجميع يفعلونه.

على سبيل المثال، هل ترغبين في تعليم طفلك الأمانة، الصدق، الترتيب، المشاركة.. وغيرها؟ اتبعي هذه الخطوات:

علمّي طفلك الأمانة بتحليكِ بها: لا تطلبي منه أن يخبر جارتك أو صديقتك على الهاتف بأنكِ غير موجودة، عدّلي سلوكه بالمحاكاة، اقرئي له قصص تتحدث بشكل غير مباشر عن الأمانة والصدق، خصصي وقتًا يوميًا مهما كنتِ مشغولة للاستماع له دون نقد أو لوم حتى لا يخشى حديثك، فيكذب عليكِ.

علمّي طفلك الترتيب والمسؤولية من خلال سلوكياتك اليومية: اطلبي منه أن يكن مسؤولًا عن شيء يرتبه يوميًا، أخبريه وأنتِ تنظفين الأطباق وترتبين الملابس وغرف المنزل، أنها مسؤولية مشتركة، القي المهملات في السلة أمامه ليتعلم أن عليه أن يفعل ذلك أيضًا، رتبي غرفته أكثر من مرة في حضوره، واطلبي منه أن يساعدك في إحدى المرات حتى يعتاد على ذلك، اشركيه في عملية ترتيب المنزل واجعلي له مكافأة كل فترة نتاج مشاركته لكِ.

علمّي طفلك احترام الكبار والتعامل برفق مع المحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة، عن طريق معاملتك لوالدتك وحماتك وعامل النظافة والمحتاجين، تحدثي معه عن الرفق وطريقة الحديث الصحيحة مع الكبار، عندما يراكِ تقولين نعم وحضرتك ومن فضلك، سيبدأ في استخدامهم تلقائيًا في حديثه دون توجيه.

تجنب الشتائم والألفاظ السيئة أمام طفلك سيجعله يتجنبها بالتبعية، وحينما يسمعها من الآخرين لن يكررها، لأنه يعرف تمامًا أنه سلوك غير مسموح به داخل عائلته الصغيرة.

عندما تحفظين أسرار طفلك الصغيرة سيتعلم أن يحفظ السر عندما يكبر، سيثق في نفسه ويتعلم قيمة الائتمان على السر وعدم البوح به.

سلوكيات الطعام الجيدة، لا تتنازلي عن وقت تجمع الأسرة على المائدة، حينها يُمكنكِ تعديل سلوك طفلك من خلال سلوكياتك أنتِ والأب، طريقة تناول الطعام، آداب المائدة، طريقة طلب الطعام أيضًا، سيتعلم صغيرك كل ذلك وأكثر من طريقتك أنتِ.بشكل عام، كوني قدوة لصغيرك في كل السلوكيات التي ترغبين في تعليمها له.

التعليقات