بالفيديو ... هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل؟

بالفيديو ... هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل؟
رام الله - دنيا الوطن
"هل الرضاعة الطبيعية تمنع حدوث الحمل؟" غالبًا ما يتردد هذا السؤال في ذهن الأمهات الجدد اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية فقط، خاصة خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية التي تعقب فترة النفاس، والتي يُطلق عليها البعض "الرضاعة النظيفة".

بشكل عام الرضاعة الطبيعية تجعلك أقل خصوبة، وربما تمنع نزول الدورة الشهرية لمدة قد تصل إلى عام كامل بعد الولادة، ولكن هذا لا يعني أبدًا اعتبار الرضاعة الطبيعية وسيلة مضمونة لمنع الحمل، لأنها قد تفاجئك مرة أو يحدث التبويض فيحدث الحمل قبل أن تدركي ذلك.

 متى تعمل الرضاعة الطبيعية على منع الحمل؟

إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فقط، على مدار 24 ساعة بمعدل 6 إلى 8 رضعات طويلة للطفل، فإن الدورة الشهرية لن تعاودك مرة أخرى بعد الولادة، قبل مرور 6 أشهر إلى عام على الأكثر.

بمعنى آخر، كلما زاد عدد رضعات طفلك، كلما تأخرت عودة الدورة الشهرية، بسبب ارتفاع هرمون البرولاكتين (المختص بإفراز اللبن)، الذي يجعل جسمك، وكأنه في حالة حمل مستمرة، بمعنى آخر، هذا الهرمون يقلل من نسبة الخصوبة والإباضة، وبالتالي تقل فرص حدوث الحمل بشكل طبيعي.

قد تعمل الرضاعة الطبيعية على منع الحمل لمدة 6 أشهر فقط لا أكثر، وتقل فاعلية هذه الوسيلة كلما اعتمد طفلك على الطعام الصلب أو انتظم نومه لأكثر من 6 ساعات دون رضاعة طبيعية.

 ولكن:

الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط كوسيلة لمنع الحمل، يُعد فكرة غير محبذة وغير مضمونة على الإطلاق، بل يجب استخدام وسيلة مساعدة أخرى كالحبوب أو اللولب أو الواقي الذكري.

على سبيل المثال، تأخر الرضاعة الطبيعية عودة الدورة الشهرية، ومع ذلك، فالإباضة تحدث قبل نزول دورتك الشهرية الأولى، ما يعني وجود احتمالية حمل في أثناء إرضاع طفلك، دون أن تلاحظي ذلك ودون أن تنزل دورتك الشهرية.

ربما يحدث الحمل وتعود خصوبتك لسابق عهدها عندما تقللين عدد الرضعات اليومية لطفلك، في مرحلة إدخال الطعام اللين والصلب مثلًا بعد عمر 6 أشهر أو في حال تقديم رضعات إضافية أو مكمّلة من الحليب الصناعي لطفلك.

إذا كان طفلك يستخدم لهاية أو ببرونة من الأعشاب أيضًا، ويزيد التوقيت بين الرضعات على مدار اليوم أكثر من 4 ساعات بين الرضعة الواحدة.

 


التعليقات