مباشر | غرق 45 شخصا في انقلاب عبّارة بنهر دجلة بالموصل

الادارة العامة للرعاية الاولية: انحسار وبائي النكاف والسحايا الغير مصنف في جميع المحافظات

الادارة العامة للرعاية الاولية: انحسار وبائي النكاف والسحايا الغير مصنف في جميع المحافظات
رام الله - دنيا الوطن - ملكة الشريف
أصدرت الادارة العامة للرعاية الأولية تقريرها للعام 2015 والذي تضمن احصائيات لأهم أنشطتها في محاربتها للأوبئة والمحافظة على صحة البيئة ، حيث تم  الكشف عن  انحسار وبائي النكاف والسحايا الغير مصنف في جميع المحافظات.

وأظهر التقرير بأن اجمالي عدد الأطفال الذين تلقوا التطعيمات  خلال العام 2015 كانوا 55,383 طفل ضد 11 مرض مستهدفين من خلال برنامج التطعيم الموسع المعمول به في فلسطين ، واهمها الحصبة الألمانية ، والنكاف ، وشلل الاطفال ، الكزاز السعال الديكي ، والدفتيريا والتهاب الكبد البائي ، اضافة الى التهاب السحايا بالتطعيم ضد المكورات الرئوية ، والمستدمية النزلية والتي تسبب التهابات شديدة عند الاطفال.

بدوره أكد د. مجدي ضهير مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة على الانخفاض في على الانخفاض الملحوظ في معدلات انتشار الإسهالات بأنواعها والطفيليات ، والذي يرجع للمتابعة والاستعداد الكامل لحملات التطعيم السنوية والدورية على حد سواء.

وأشار بأنه تمت السيطرة على وباء النكاف ، والتهاب السحايا الفيروسي حيث سجل 1143 حالة نكاف خلال العام 2015 مقارنة مع العام 2014 حيث سجل فيه 18,535حالة نكاف..

وأضاف د. ضهير لقد انحسرت الاصابة الهاب السحايا الغير نوعي الى 792 حالة للعام 2015 مقارنة مع العام السابق 2014 والذي بلغت خلاله 4345حالة.

كما تم يتم تيسير برنامج التطعيم الوطني بنجاح تام حيث لا يوجد أي طفل متأخر عن التطعيم ولا يوجد نواقص في التطعيمات ويتم متابعة جميع الأطفال، وتم انهاء الاستعداد لتحضير لقاح فيروس الروتا المسبب للاسهالات عند الأطفال خلال الربع الاول من العام الحالي 2016.

وأشار د. ضهير الى بالجهود التي تقوم بها الادارة العامة للرعاية الاولية في هذا المجال من توفير التطعيمات واللقاحات للأطفال والمساهمة في بناء جيل ينعم بوافر الصحة والعافية،

اضافة الى المشاركة والإشراف على الحملات الخاصة بالصحة العامة ونظافة البيئة ، والتنسيق مع سلطة جودة البيئة حول إدارة النفايات الصلبة بإشراف صحة البيئة، وذلك للمحافظة على صحة البيئة والقضاء على العديد من الامراض من خلال المتابعة الحثيثة والقضاء على انتشار الاوبئة والطفيليات فيها.