زيتون يؤكد أن جيل الانتفاضة أثار قلق الاحتلال بقدرته على استغلال الإعلام الجديد

زيتون يؤكد أن جيل الانتفاضة أثار قلق الاحتلال بقدرته على استغلال الإعلام الجديد
رام الله - دنيا الوطن
أعرب الأمين العام لمبادرة "إعلاميون من أجل القدس" صالح زيتون، عن صدمته من الطريقة التي تعامل بعها الإعلام العربي والعالمي مع مجريات انتفاضة القدس، التي اندلعت مطلع شهر تشرين أول (أكتوبر) الماضي في الضفة الغربية والقدس المحتلين.

وأشار زيتون، في محاضرة ألقاها في العاصمة الأردنية عمّان، بمركز "دراسات القدس" مطلع الأسبوع الجاري، إلى اهتمام وسائل الإعلام العربية بما يجري من أحداث إقليمية، وتأثر أجندات تلك الوسائل بالقوى التي تحرك تلك الأحداث.

وأضاف الخبير الإعلامي مستدركا بالقول إنه "رغم الأخبار الطاغية عن بؤر الصراع المحيطة في سورية والعراق واليمن وليبيا ومصر، استطاعت (انتفاضة القدس) أن تلفت الأنظار ليس بالوسائل الإبداعية للمنتفضين فحسب، بل باستخدام وسائل جديدة .. لقد أمكن لجيل الانتفاضة ليس مجرد لفت النظر إلى ما ينجزه على الأرض بل أضحى يسبب القلق للمحتل الصهيوني لقدرته على استغلال وسائط الإعلام الاجتماعي للتعبئة الوطنية" في إشارة إلى نشاط الآلاف من الشبان الفلسطينيين على مواقع "فيسبوك" و "تويتر" و "انستغرام" ومقدرتهم على استخدام أحدث التطبيقات التي تساعدهم على النقل المباشر للفيديو والصورة.

وقال زيتون "لقد حاولت في إطار مبادرة إعلاميون من أجل القدس، أن استحث بعض القنوات على تخصيص حيز معقول للتذكير بالقضية المقدسة، إلا أنني صعقت حينما جاءتني ردود ليست رافضة فحسب، ولكن متهكمة على مفهوم القداسة، وتذكيري أن الدماء التي تسيل في هذا البلد أو ذاك، هي أولى من الدم الفلسطيني" وفق ما ذكر.

وقيّم الأمين العام لمبادرة "إعلاميون من أجل القدس" تغطية وسائل الإعلام التابعة للسلطة الفلسطينية ووصفها بأنها "لم تتجاهل الحدث لكنها كانت حذرة"، وأن السلطة الفلسطينية تحدثت "بصراحة عن عدم رغبتها في الانجراف في مغامرة عسكرية تحت ضغط الشارع".