السعودية تستبدل إعدام شاعر فلسطيني بالسجن والجلد

السعودية تستبدل إعدام شاعر فلسطيني بالسجن والجلد
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
أصدرت الدائرة القضائية في مدينة أبها، جنوب غربي السعودية، يوم الثّلاثاء، حكماً جديداً بحق الشّاعر الفلسطيني أشرف فيّاض، يقضي في إبقاء عقوبة تعزيرية بالسجن ثماني سنوات، و 800 جلدة، بعد الرّجوع عن عقوبة القتل حداً بتهمة الردة، في حكمها السابق.

وأعلن محامي فياض، عبد الرحمن اللاحم، في بيان نشره على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، صدور الحكم الجديد، القاضي بالرجوع عن حكم الإعدام ودرء الحد عنه، مشيراً إلى أنّ الـ 800 جلدة، ستكون مفرّقة على دفعات لكل دفعة 50 جلدة، موزعة على 16 جلسة.

وأبدى اللاحم، اعتراضه على الحكم الجديد، مشيراً إلى أنّه سيتسلّم يوم الخميس المقبل (4 شباط العام 2016) نسخة من الحكم الجديد، لتقديم اللائحة الاعتراضيّة.

وقد تم عقد هذه الجلسة، وفقاً للبيان، تأسيساً على المادة 189، من نظام المرافعات الشرعية، والمادّة 196 من نظام الإجراءات الجزائيّة السعودي.

وأشار البيان، أنّ الدفاع، تقدّم بطلب الإفراج عن المتّهم، وأنّ المحكمة ستقوم في البت فيه من خلال الأيّام المقبلة، في حين ثمّن موقف الدّائرة برجوعها عن الحكم السابق، مؤكّداً في الوقت نفسه، قناعته في "براءة الشّاعر فيّاض من كافّة التّهم المنسوبة إليه، وسلامة مركزه القانوني". وأكّد أنّه يتمسّك "في كافّة الدّفوع التي سبق وأن تقدّم بها في اللائحة الاعتراضيّة على الحكم السابق".

وكانت محكمة سعوديّة، أصدرت يوم الثلاثاء في 17 تشرين الثاني الماضي، حكماُ بإعدام فياض، بتهمة "التّرويج لأفكار إلحادية وسب الذات الإلهية".

وكانت "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، قد اعتقلت الشّاعر فياض مطلع كانون الثاني العام 2014، على خلفيّة نشره ديوان شعر في العام 2008، بعنوان "التعليمات بالدّاخل".

جدير بالذّكر، أنّه سبق اعتقال فياض في العام 2013، بناءً على شكوى تقدّم بها مواطن إلى "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، جاء فيها أنّ فياض يحمل أفكاراً مضللة، وقد أخلي سبيله بعد يوم واحد لعدم توفر الأدلة.