مباشر | استديو الوطن: تطورات مشروع عنق الزجاجة في مخيم الشاطئ


10 معلومات عن الفنانة فيروز الصغيرة.. شقيقة " نيللي" وبنت عم "لبلبة "

10 معلومات عن الفنانة فيروز الصغيرة.. شقيقة " نيللي" وبنت عم "لبلبة "
رام الله - دنيا الوطن
رحلت يوم السبت، الفنانة فيروز، التي لقبت بفيروز الصغيرة، عن عمر يناهز 73 عاما، بعد صراع مع المرض، حيث تدهورت حالتها الصحية خلال الأيام القليلة الماضية.

 10 معلومات عن الفنانة الراحلة بحسب "بوابة الشروق":

«مشوارها الفني»

1- اسمها الحقيقي ليس فيروز ولكن "بيروز"، اسمها بالكامل بيروز آرتين كالفيان، وهي من أسرة أرمينية من حلب بسوريا، وولدت في القاهرة عام 1943.

2- تم إكتشافها فنيًا، خلال قيامها بحركاتها الراقصة في منزلها، حيث اكتشفها الفنان الكوميدي المصري من أصل سوري، إلياس مؤدب، وكان أحد أصدقاء والدها، وكان يزورهم في منزلها، واصطحبها معه في إحدى الحفلات وعرض عليها فرص كثيرة، ولكن إلياس مؤدب قد اختار الفنان أنور وجدي ليوقع معه والدها عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كلّ فيلم.

3- توقفت فيروز عن التمثيل في سن 18 عاما تقريبًا، وذلك بعد وفاة أنور وجدي عام 1955، حيث كبرت في السن ولم يتقبلها أحد خارج الإطار الذي رسمه لها وجدي، شاركت في تجارب سينمائية لم تكن ناجحة، واعتزلت الفن بعد ميراث 6 أفلام ناجحة فقط.

4- لقبت فيروز بـ «شيرلي تمبل» الممثلة الأمريكية التي اشتهرت بتمثيل أفلام للأطفال في فترة الثلاثينات، وتوفيت عام 2014، لأنها كانت ممثلة استعراضية صاعدة مثلها.

5- منذ أن رآها أنور وجدي تبناها فنيا، وظهرت في العديد من الأفلام التي مثل فيها أو أنتجها، وتميزت فيروز بقدرتها الفائقة على الاستعراض والغناء والتمثيل في سن صغيرة، وعملا معا لمدة 3 سنوات.

6- كان أول أفلامها عام 1950، في فيلم «ياسيمن»، ثم تألقت في «فيروز هانم» مع حسن فايق، و«الحرمان» مع عماد حمدي، و«دهب» مع ماجدة الصباحي، ولكنها بعد عام 1955 أرادت كفتاة شابة أن تخرج عن سياق الطفلة الصغيرة فقدمت عدة تجارب لم يكتب لها النجاح مثل: «عصافير الجنة» «إسماعيل ياسين للبيع» عام 1957، وآخرهم «بفكر في اللي ناسيني» مع شكري سرحان عام 1959.

7- مثلت فيروز مع شقيقتها الفنانة الاستعراضية «نيللي» فيلم عصافير الجنة، والفنانة عزيزة حلمي، ومحمود ذو الفقار، وصدر في نوفمبر 1955، كان الفيلم من إنتاج شركة فيروز للإنتاج، التي أسسها والدها بعد انفصالها عن أنور وجدي عام 1553، في نفس عام نجاح فيلم «دهب»، أيضا الأختان هما بنات عم الفنانة «لبلبة».

8- تزوجت فيروز الفنان بدر الدين جمجوم، وتعرفت عليه أثناء مشاركتها مع فرقة إسماعيل ياسين المسرحية، بعد اعتزالها التمثيل، وأنجبت منه "أيمن وإيمان"، حتى توفي عام 1992.

9- بعد اعتزالها ووفاة زوجها بسنوات طويلة تم تكريم الفنانة فيروز في مهرجان القاهرة السينمائي عام 2001.

10- كثيرون لا يدركون أن الفنانة فيروز مسيرتها الفنية لم تتعدى 10 سنوات، مثلت فيها 6 أفلام شهيرة و4 لا يتذكرها الكثيرون.

 

التعليقات