الأخبار
هل اعلن ليبرمان اسلامه ؟التنمية تحت الاحتلالنميمة البلد: سيادة الرئيس "الانسان عدو ما يجهله"بركة في حوار مع "دنيا الوطن".. الرئيس عباس أكد لنا توجهه لتطبيق المصالحة بعد المؤتمر السابعخانيونس تنظم احتفالا بمناسبة يوم المعاق العالم بالتعاون مع مدرسة حيفاالشيخ خضر عدنان يشارك في وقفة تضامن مع الأسرى المضربين نظمتها حركة فتح بجنينجبهة النضال توقع اتفاقية تفاهم مع اتحاد عام المراكز الثقافية حول تمكين الشبابلبنان: غداء لجمعية المواساة في صيدا على شرف إعلاميي المدينةدبلوماسي روسي: تقرير مكافحة المنشطات بشأن الرياضيين "مسيس"علاقة الأمن بحقوق الإنسان ..موضوع يوم دراسي بالمعهد الملكي للشرطةأوباما يأمر بمراجعة الهجمات الإلكترونية على انتخابات 2016نيجيريا.. انتحاريتان تقتلان العشرات في سوق إحدى البلداتعدسة "دنيا الوطن" ترصد انطلاقة الجبهة الشعبية الـ 49الحساينة يقوم بجولة ميدانية تفقدية لمدينة الأمل السكنيةإصابة طفل في حادث سير في غزةإصابات بالاختناق خلال إحياء الذكرى السنوية الثانية لاستشهاد أبو عينمصرع شخص وإصابة 3 أمناء شرطة فى انفجار استهدف دورية أمنية بكفر الشيخالمستشفى الاندونيسي يجري ( 246) عملية جراحية خلال شهر نوفمبر الماضيشرطة ضواحي القدس تضبط 2 كيلو غرام من مادة القنب الهندي المهجن بالراممستشفى بيت حانون يستقبل 7494 حالة عن شهر نوفمبر الماضيالشرطة لـ "دنيا الوطن": القبض على عدد ممن شاركوا في قتل مواطنين من عائلة أبو مدينجمعية الملتقى التربوي تختتم مسابقة منشد الملتقىمدير التعليم يكرّم طالباً متفوقاً بمدرسة عمر بن الخطاببعد خطاب الحية.. الفصائل تدعو لخطوات عمليةمصر: 12 مليون جنيه لساحل سليم بالخطة الاستثمارية 2016/2017 
2016/12/10

بنك فلسطين يعقد 33 ورشة توعية مصرفية ضمن برنامج "فلسطينية" لـ 900 سيدة خلال عام 2015

بنك فلسطين يعقد 33 ورشة توعية مصرفية ضمن برنامج "فلسطينية" لـ 900 سيدة خلال عام 2015
تاريخ النشر : 2016-01-30
رام الله - دنيا الوطن
ضمن جهوده المتواصلة التي يبذلها في مجال التوعية المصرفية للسيدات، وتشجيعهن على إطلاق روح المبادرة والدخول في معترك الحياة الاقتصادية، عقد بنك فلسطين خلال العام الماضي 33 ورشة عمل خاصة بتحفيز سيدات الأعمال والرياديات والنساء الفلسطينيات في مختلف محافظات الوطن. حيث حضر هذه الورشات ما يقرب من 900 سيدة ريادية، من خلال التعاون مع عدد من المؤسسات الفلسطينية التي تعنى بتعزيز دور المرأة الفلسطينية.

وتضمنت ورشات العمل، التركيز على أعمال البنك والأدوار التنموية والاجتماعية التي يقوم بها وتوضيح مفاهيم العمل المصرفي والخدمات المالية بأنواعها، وكيفية الاستفادة منها لتطوير مشاريعهن ومنها: تعريف البنك، الحاجة إلى الخدمات المصرفية وسبل الوصول إليها، الحسابات والبنكية الودائع، والشيكات، والتسهيلات الائتمانية، وأنواع البطاقات واستخداماتها ومزاياها، والحوالات المالية الدولية ومزاياها، والخدمات المصرفية الالكترونية والخدمات الأخرى التي تحتاجها من خلال برنامج فلسطينية “اعرفي بنكك للتوعية المصرفية” والذي يهدف الى زيادة الوعي المصرفي لدى النساء.

ويأتي تنظيم هذه الورشات انطلاقا من ايمان البنك بضرورة تمكين المرأة الفلسطينية. ويرى البنك أن تمكين المرأة يبدأ بضمان مساواتها في الحقوق والواجبات الوظيفية داخل البنك، وتوفير بيئة عمل مريحة وملائمة للموظفات ومنح الامتيازات الخاصة بالأمهات العاملات، حيث عمل البنك على مدار السنوات لزيادة نسبة الموظفات الإناث. ومع نهاية عام 2015، بلغت نسبتهن حوالي 32%، مقارنة مع 17% في عام 2008. ويهدف البنك لإيصال نسبة مشاركة الإناث إلى 50% من القوى العاملة بالبنك، فضلا عن زيادة عدد النساء في المناصب الإدارية العليا.

وتجدر الإشارة إلى أن بنك فلسطين، قد نفذ هذه الورشات، كجزء من برنامج الخدمات الاستشارية غير المالية التي يقدمها البنك حيث يساهم في تمكين المشاريع الاقتصادية وتشجيع اصحابها وصاحباتها على التطوير المستمر لأعمالهم سواء كانوا عملاء لبنك فلسطين ام لا، حيث أطلق البنك خدمة أدوات تطوير الأعمال (Business Toolkit) والتي توفر النماذج والعقود اللازمة لهم، والاستشارات من خبراء في عدة مجالات بالإضافة الى العديد من الخدمات الأخرى في مجال تخطيط الأعمال، التسويق، إدارة الموارد البشرية، والتسجيل والتمويل. حيث ستساهم هذه الأدوات في المساعدة والدعم اللازمين لتلبية احتياجاتهم لضمان تطور أعمالهم أو البدء بأعمال ومشاريع واعدة.

وتأتي هذه الجهود جنباً الى جنب مع إنشاء البنك لصفحة متخصصة للمرأة الفلسطينية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تحت اسم "فلسطينية" لتكون جسراً للتواصل المستمر ما بين البنك والنساء الفلسطينيات، ونافذة اعلامية لمشاريعهن، وقصص نجاحهن.

ومن الخطوات التي انتهجها البنك لمساعدة المرأة ودعمها للوصول الى سوق العمل، فقد انضم البنك لمجموعة من العضويات من بينها التحالف المصرفي العالمي للمرأة Global Banking Alliance for Women وهو اتحاد دولي رائد في مجال المؤسسات المالية والمنظمات المهتمة بتطوير النساء في جميع أنحاء العالم. ليكون بنك فلسطين أول مؤسسة مصرفية فلسطينية عضوا في الاتحاد، التي توفر له فرصة للاطلاع على أفضل الممارسات فيما يتعلق بتقديم الخدمات البنكية للمرأة، وتبادل المعلومات والخبرات والحصول على الموارد اللازمة لذلك. بالإضافة إلى تعزيز قدرة البنك في تقديم خدماته المصرفية للنساء بأفضل طريقة ممكنة، ونشر الوعي اللازم عن أهمية دور المرأة الاقتصادي كعميلة ومستثمرة وريادية في خلق فرص العمل لغيرها وبناء المشاريع الإنتاجية.

كما تجدر الإشارة الى أن بنك فلسطين ملتزم بمبادئ تمكين المرأةWEPs ، والتي هي مبادرة مشتركة من الميثاق العالمي للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرآة، والتي تعرض إرشادات حول كيفية تمكين المرآة في مكان العمل والسوق والمجتمع.