الأخبار
وفد من الجهاد يعزي عائلة الأسير الشهيد ياسر حمدوني بجنينفي "اليوم العالمي للسلام"..الأكاديمية العصرية للدراسات العليا تعقد ثلاث ورش عمل على التوالياليمن: فرق الهلال الأحمر الإماراتي تستأنف عملية توزيع 4500 سله غذائيه بمنطقة ديس المكلا بحضرموتاليمن: الوكيل الأول لحضرموت يرحب بفكرة انشاء اول حزب سياسي حضرمي ويلتقي الدينيتحت رعاية الرئيس..الشبيبة الفتحاوية في جامعة الاقصى بغزة تكرم الطلبة المتفوقين على مستوى الكليات داخل الجامعةمصر: بالتفاصيل..إعتماد الخطة الإستثمارية لمشروعات بالبدارى بـ23 مليون و275 ألفطاقم شؤون المرأة يطلق خطط الأحزاب لتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية وحملة إعلامية بعنوان " بدونها لا يبنى وطن"اليمن: إطلاق مبادرة للسلام برعاية منظمات مجتمع مدني بصنعاءجمعية المرأة العاملة تختتم سلسلة لقاءات تثقيفية في قطاع غزةالسفير معروف يلتقي بوزيرة خارجية الظل في المعارضة الكنديةخطاب شامل للرئيس عباس غداً : تأكيدات على عقد المؤتمر السابع لفتح قريباً .. وإجتماعات تحضيرية مكثفة إلى يوم 29 أكتوبراللواء عبد السلام الكسواني يوارى الثرى في أريحاالإحتلال يقرر منع سكان غزة من الصلاة بالأقصى الجمعة المقبلة بسبب مراسم جنازة شمعون بيرزاستمرار اغلاق مكتب هيئة شؤون الاسرى بغزةسوريا: الإتصالات : "تزويد الجزيرة السابعة في ضاحية قدسيا بشبكة الهاتف الأرضي متوقفة على أعمال مؤسسسة الإسكان"" الفلسطينية التي أبكت لاجئي أركوتا "إتحاد المقاولين الفلسطينيين يكشف الهدف الحقيقي وراء تجميد شركات المقاولات المدرجين على آلية اعمار غزةقطاع السياحة والتجارة بالقدس المحتلة يعيش "مرحلة حاسمة تنذر بانهياره "تعود من جديد : سفينة زيتونة تواصل رحلتها باتجاه غزةبائعات البسطات حكايا تروى في ثنايا القدستسمية الحفيد على إسم الجد ... عادات و تقاليد فلسطينية أم بوابة للخلاف؟الشرطة الالمانية تقتل لاجئا عراقيا في برلينللمرة الاولى : مجلس الشيوخ الامريكي يرفض فيتو اوباما على قانون مقاضاة السعوديةفعاليات أريحا تنعي شهيد الحركة الاسيرة ياسر حمدونيبلدية البيرة تستقبل وزير الحكم المحلي المالطي
2016/9/29
عاجل
مصرع شاب من طولكرم في حادث دهس قرب شفا عمرو وتوقيف السائق من بلدة الرينة

بنك فلسطين يعقد 33 ورشة توعية مصرفية ضمن برنامج "فلسطينية" لـ 900 سيدة خلال عام 2015

بنك فلسطين يعقد 33 ورشة توعية مصرفية ضمن برنامج "فلسطينية" لـ 900 سيدة خلال عام 2015
تاريخ النشر : 2016-01-30
رام الله - دنيا الوطن
ضمن جهوده المتواصلة التي يبذلها في مجال التوعية المصرفية للسيدات، وتشجيعهن على إطلاق روح المبادرة والدخول في معترك الحياة الاقتصادية، عقد بنك فلسطين خلال العام الماضي 33 ورشة عمل خاصة بتحفيز سيدات الأعمال والرياديات والنساء الفلسطينيات في مختلف محافظات الوطن. حيث حضر هذه الورشات ما يقرب من 900 سيدة ريادية، من خلال التعاون مع عدد من المؤسسات الفلسطينية التي تعنى بتعزيز دور المرأة الفلسطينية.

وتضمنت ورشات العمل، التركيز على أعمال البنك والأدوار التنموية والاجتماعية التي يقوم بها وتوضيح مفاهيم العمل المصرفي والخدمات المالية بأنواعها، وكيفية الاستفادة منها لتطوير مشاريعهن ومنها: تعريف البنك، الحاجة إلى الخدمات المصرفية وسبل الوصول إليها، الحسابات والبنكية الودائع، والشيكات، والتسهيلات الائتمانية، وأنواع البطاقات واستخداماتها ومزاياها، والحوالات المالية الدولية ومزاياها، والخدمات المصرفية الالكترونية والخدمات الأخرى التي تحتاجها من خلال برنامج فلسطينية “اعرفي بنكك للتوعية المصرفية” والذي يهدف الى زيادة الوعي المصرفي لدى النساء.

ويأتي تنظيم هذه الورشات انطلاقا من ايمان البنك بضرورة تمكين المرأة الفلسطينية. ويرى البنك أن تمكين المرأة يبدأ بضمان مساواتها في الحقوق والواجبات الوظيفية داخل البنك، وتوفير بيئة عمل مريحة وملائمة للموظفات ومنح الامتيازات الخاصة بالأمهات العاملات، حيث عمل البنك على مدار السنوات لزيادة نسبة الموظفات الإناث. ومع نهاية عام 2015، بلغت نسبتهن حوالي 32%، مقارنة مع 17% في عام 2008. ويهدف البنك لإيصال نسبة مشاركة الإناث إلى 50% من القوى العاملة بالبنك، فضلا عن زيادة عدد النساء في المناصب الإدارية العليا.

وتجدر الإشارة إلى أن بنك فلسطين، قد نفذ هذه الورشات، كجزء من برنامج الخدمات الاستشارية غير المالية التي يقدمها البنك حيث يساهم في تمكين المشاريع الاقتصادية وتشجيع اصحابها وصاحباتها على التطوير المستمر لأعمالهم سواء كانوا عملاء لبنك فلسطين ام لا، حيث أطلق البنك خدمة أدوات تطوير الأعمال (Business Toolkit) والتي توفر النماذج والعقود اللازمة لهم، والاستشارات من خبراء في عدة مجالات بالإضافة الى العديد من الخدمات الأخرى في مجال تخطيط الأعمال، التسويق، إدارة الموارد البشرية، والتسجيل والتمويل. حيث ستساهم هذه الأدوات في المساعدة والدعم اللازمين لتلبية احتياجاتهم لضمان تطور أعمالهم أو البدء بأعمال ومشاريع واعدة.

وتأتي هذه الجهود جنباً الى جنب مع إنشاء البنك لصفحة متخصصة للمرأة الفلسطينية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تحت اسم "فلسطينية" لتكون جسراً للتواصل المستمر ما بين البنك والنساء الفلسطينيات، ونافذة اعلامية لمشاريعهن، وقصص نجاحهن.

ومن الخطوات التي انتهجها البنك لمساعدة المرأة ودعمها للوصول الى سوق العمل، فقد انضم البنك لمجموعة من العضويات من بينها التحالف المصرفي العالمي للمرأة Global Banking Alliance for Women وهو اتحاد دولي رائد في مجال المؤسسات المالية والمنظمات المهتمة بتطوير النساء في جميع أنحاء العالم. ليكون بنك فلسطين أول مؤسسة مصرفية فلسطينية عضوا في الاتحاد، التي توفر له فرصة للاطلاع على أفضل الممارسات فيما يتعلق بتقديم الخدمات البنكية للمرأة، وتبادل المعلومات والخبرات والحصول على الموارد اللازمة لذلك. بالإضافة إلى تعزيز قدرة البنك في تقديم خدماته المصرفية للنساء بأفضل طريقة ممكنة، ونشر الوعي اللازم عن أهمية دور المرأة الاقتصادي كعميلة ومستثمرة وريادية في خلق فرص العمل لغيرها وبناء المشاريع الإنتاجية.

كما تجدر الإشارة الى أن بنك فلسطين ملتزم بمبادئ تمكين المرأةWEPs ، والتي هي مبادرة مشتركة من الميثاق العالمي للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرآة، والتي تعرض إرشادات حول كيفية تمكين المرآة في مكان العمل والسوق والمجتمع.