وزير العدل يلتقي وفدا من عائلات الشهداء ويبحث معهم توثيق ملفات الشهداء وتقديمها للمحاكم الدولية
رام الله - دنيا الوطن
التقى وزير العدل في مكتبه اليوم وبحضور القائم بأعمال النائب العام د.احمد البراك، بوفد من عائلات الشهداء الذين تسلموا جثامين أبنائهم التي كانت محتجزة لدى الاحتلال الاسرائيلي.
وتناول اللقاء بحث قضية توثيق ملفات الشهداء وسبل إعداد الملفات وتجهيزها وتعزيزها بالأدلة الجنائية لتصلح قضائيا لتقديمها إلى المحاكم الدولية، والمنظمات الدولية ذات العلاقة.
واوضح وزير العدل علي ابو دياك الى اسر الشهداء الى انه تم اعطاء الاوامر وبناء على توجيهات الرئيس ابو مازن و رئيس الوزراء د.رامي الحمد الله لكل الطواقم الطبية والقانونية بضرورة العمل على مدار الساعة وطيلة ايام الاسبوع وخاصة في حالات استلام جثامين الشهداء، وذلك لسرعة توثيق الجرائم وانشاء ملف لكل شهيد حسب الاصول المحلية والدولية، مع مراعاة الظروف الخاصة لحساسية اوضاع اسر الشهداء .
واشار وزير العدل على ان الوزارة ستبذل كل الجهد في سبيل بناء الملفات وتوثيق الجرائم التي ارتكبها جيش الاحتلال ومستوطنيه بحق ابناء الشعب الفلسطيني، مؤكدا على نية القيادة الفلسطينية بالتوجه الى المحاكم الدولية لاحقاق الحق وجلب المجرمين للوقوف امام العدالة.
كما تناول اللقاء أهمية تجاوب عائلات الشهداء مع قرارات اجراء تشريح جثامين الشهداء التي تصدر عن النيابة العامة بناء على توصية الطب الشرعي، حتى يتم تحديد السبب المباشر الذي ادى الى الاستشهاد بشكل مفصل وحتى يتم التأكد من عدم سرقة اي أجزاء أو أعضاء من الجثامين الشهداء المفرج عنها.
وتقدم ذوي الشهداء بطلب لوزير العدل بضرورة التدخل للضغط على الاحتلال لاستعادة باقي الجثامين المحتجزة بالاضافة الى متعلقات وحاجيات الشهداء من وثائق وغيرها والتي لم تسلم مع الجثامين.
وتعهد أهالي الشهداء بأن يشاركوا بحملة توعية لتوضيح أهمية القبول بقرارات التشريح، وعبروا عن قناعتهم بأهمية التشريح وأهمية توثيق الملفات الجنائية التي من شأنها إثبات الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل بحق أبناء شعبنا.
التقى وزير العدل في مكتبه اليوم وبحضور القائم بأعمال النائب العام د.احمد البراك، بوفد من عائلات الشهداء الذين تسلموا جثامين أبنائهم التي كانت محتجزة لدى الاحتلال الاسرائيلي.
وتناول اللقاء بحث قضية توثيق ملفات الشهداء وسبل إعداد الملفات وتجهيزها وتعزيزها بالأدلة الجنائية لتصلح قضائيا لتقديمها إلى المحاكم الدولية، والمنظمات الدولية ذات العلاقة.
واوضح وزير العدل علي ابو دياك الى اسر الشهداء الى انه تم اعطاء الاوامر وبناء على توجيهات الرئيس ابو مازن و رئيس الوزراء د.رامي الحمد الله لكل الطواقم الطبية والقانونية بضرورة العمل على مدار الساعة وطيلة ايام الاسبوع وخاصة في حالات استلام جثامين الشهداء، وذلك لسرعة توثيق الجرائم وانشاء ملف لكل شهيد حسب الاصول المحلية والدولية، مع مراعاة الظروف الخاصة لحساسية اوضاع اسر الشهداء .
واشار وزير العدل على ان الوزارة ستبذل كل الجهد في سبيل بناء الملفات وتوثيق الجرائم التي ارتكبها جيش الاحتلال ومستوطنيه بحق ابناء الشعب الفلسطيني، مؤكدا على نية القيادة الفلسطينية بالتوجه الى المحاكم الدولية لاحقاق الحق وجلب المجرمين للوقوف امام العدالة.
كما تناول اللقاء أهمية تجاوب عائلات الشهداء مع قرارات اجراء تشريح جثامين الشهداء التي تصدر عن النيابة العامة بناء على توصية الطب الشرعي، حتى يتم تحديد السبب المباشر الذي ادى الى الاستشهاد بشكل مفصل وحتى يتم التأكد من عدم سرقة اي أجزاء أو أعضاء من الجثامين الشهداء المفرج عنها.
وتقدم ذوي الشهداء بطلب لوزير العدل بضرورة التدخل للضغط على الاحتلال لاستعادة باقي الجثامين المحتجزة بالاضافة الى متعلقات وحاجيات الشهداء من وثائق وغيرها والتي لم تسلم مع الجثامين.
وتعهد أهالي الشهداء بأن يشاركوا بحملة توعية لتوضيح أهمية القبول بقرارات التشريح، وعبروا عن قناعتهم بأهمية التشريح وأهمية توثيق الملفات الجنائية التي من شأنها إثبات الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل بحق أبناء شعبنا.
