وزيرة الاقتصاد ورئيس مكتب الرباعية الدولية يناقشون اولويات الوزارة في المرحلة القادمة ومعيقات التنمية الاقتصادية في فلسطين

رام الله - دنيا الوطن
ناقشت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة ووفدا من مكتب
الرباعية الدولية برئاسة كيتو دو بور اليوم الأربعاء، أولويات عمل الوزارة في المرحلة القادمة ومعيقات التنمية الاقتصادية وسبل التعاون المشترك لمواجهتها.

واستعرضت الوزيرة خلال الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة الخطوات العملية التي تقوم بها الوزارة لتحسين البيئة الاستثمارية في فلسطين من خلال موائمة البيئة القانونية الناظمة للاقتصاد الوطني بحيث تكون قادرة على تحفيز الاستثمار المحلي والأجنبي في فلسطين، ويزيد من الفرص الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية الواعدة.

وأشارت الوزيرة الى ان من اولويات الوزارة هو البدء بتفعيل الاتفاقيات التجارية السابقة مع العديد من الدول الصديقة والشقيقة حيث يوجد العديد من الاتفاقيات الموقعة وغير الفاعلة التي يجب تفعيلها، لافتة الى ان الوزارة ماضية في استكمال المتطلبات الخاصة بحصول فلسطين على صفة مراقب في منظمة التجارة العالمية.

وأكدت الوزيرة على ان الوزارة تولي أهمية قصوى لتحسين الجودة التنافسية للمنتجات الوطنية من خلال العديد من المشاريع والبحث عن أسواق جديدة وواعدة للمنتجات الفلسطينية.

من جانبه أكد رئيس مكتب الرباعية الدولية على ان مكتب الرباعية يدعم كافة الجهود الهادفة لحصول فلسطين على استقلال اقتصادي يمكنها من انشاء صناعات مستقلة ويساهم في اقامة علاقاتها التجارية والاقتصادية مع العديد من الدول، مشددا في الوقت ذاته على مساعيه الهادفة الى دعم اقامة وتنفيذ منطقة صناعية في محافظة الخليل ومنطقة تكنولوجية في طولكرم وتذليل كافة العقبات التي تعترض إنشائهما باعتبارهما مشاريع تحظى بأولوية اقتصادية من جميع الاطراف.

وفي نهاية الاجتماع دعت الوزيرة مكتب الرباعية للعمل بشكل جاد مع الجانب الإسرائيلي من اجل تمكين المستثمرين من الدخول للاستثمار في فلسطين او من اجل تحديد فرصهم الاستثمارية فيها، بالاضافة الى ضرورة ازالة كافة المعيقات التي تحول دون اقامة مشاريع تنموية في المناطق المسماه "ج".