دراسة: لبن الأم ينقل «الميكروبات» للطفل

دراسة: لبن الأم ينقل «الميكروبات» للطفل
رام الله - دنيا الوطن
توصلت دراسة طبية إلى أن الطفل يحصل على الميكروبات «الحميدة» من حليب الأم التي تجعله أكثر استعدادا لهضم الطعام الصلب في وقت لاحق من حياته.

وشدد الباحثون على أن الأطفال الذين يتم إرضاعهم رضاعة صناعية يصبحون الأكثر عرضة للمعاناة من أوجاع المعدة والمغص.

وقد وجد الفريق البحثي المشرف على تطوير الأبحاث أن النظام الغذائي خلال الأشهر القليلة الأولى له تأثيرا هائلا على تكوين وتنوع الميكروبات الحميدة في الأمعاء.

وقال أندريا أزكارات أستاذ طب الأطفال بجامعة كارولينا: «لقد وجدنا أن الأطفال الذين يتم إطعامهم حليب الأم فقط، يتمتعون بتجمعات ميكروبية تبدو أكثر استعدادا لإدخال الأطعمة الصلبة».

ولهذه الدراسة، جمع الفريق عينات البراز والمعلومات حول النظام الغذائي والصحة من تسعة أطفال من أسبوعين إلى 14 شهرا، حيث تم تطبيق تقنيات التسلسل الجينومى للعينات البراز واستخلاص أنواع وظائف البكتيريا في أمعاء الرضع.

وكشفت التحاليل أنه خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة الأطفال كانت هناك اختلافات واضحة في الميكروبات بين الأطفال الذين تم إرضاعهم طبيعياً وبين أقرانهم ممن تم تغذيتهم بالرضاعة الصناعية .

وتقدم هذه الدراسة المنشورة في العدد الأخير من مجلة «الخلية»، مزيدا من الدعم لتوصيات منظمة الصحة العالمية وغيرها لإرضاع الأطفال طبيعيا خاصة خلال الثلاثة أشهر الأولى.

التعليقات