بالفيديو.. ضياء رشوان: عدد مقاتلى " تنظيم الدولة" فى ليبيا 3000 بينهم 1500 في سرت

بالفيديو.. ضياء رشوان: عدد مقاتلى " تنظيم الدولة" فى ليبيا 3000 بينهم 1500 في سرت
رام الله - دنيا الوطن
قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، إن تنظيم "داعش" الإرهابي نجح فى التمدد داخل الأراضي الليبية فى ظل حالة الفوضى التى تجتاحها بسبب الصراعات، حيثت مكن التنظيم من السيطرة على مدينة سرت التى تُعد المعقل الرئيسي له، ثم تمدد بعد ونجح في إحكام السيطرة على مدينة القرضابية ومطارها الجوي، وأيضًا نجح في السيطرة مدينة الجفرة وحقل المبروك الذى يعد أحد اغلى حقول النفط فى البلاد.

وأوضح رشوان خلال تقديمه لبرنامج "منابر وسيوف"، المذاع على فضائية "الغد العربي" الإخبارية، مساء اليوم، أن التنظيم له تواجد فى عدة مناطق اخرى من أهمها مدينتي "سبراطة" و"اجدابيا" ، فيمت تشير التقديرات الاولية أن عدد مقاتلي التنظيم حوالى 3000 مقاتل منهم 1500 فى سرت.

وتابع رشوان: "يعمل التنظيم على بناء معسكرات لتدريب المقاتلين في ليبيا"،  مؤكدًا أن قادة داعش انتقلوا من العراق وسوريا إلى سرت، باعتبارها مكان آمن، فى ظل وجود مخاوف دولية من التمدد الداعشي.

وتحدث رشوان عن ثروة داعش التى تجاوزت 4 مليارات و400 مليون دولار، حصل عليها بعد سيطرته على بنك الموصل العراقي، و3 ملايين دولار من النفط ، و 8 ملايين دولار حصيلة الضرائب الشهرية التي يفرضها التنظيم على مناطق سيطرته.

وتابع رشوان أنّ مصادر أموال التنظيم الرئيسية قابلة للنفاذ لأنّ التنظيم لا يطبع عملة، في الوقت الذي يُوجد فيه تحركات دولية لتجفيف مصادر تمويل داعش ومحاصرة طرق تهريب النفط، قائلاً: "اقتصاد داعش قابل للانكماش ويُمكن أن ينفذ مع الوقت لأن التنظيم ينفق أموالاً طائلة فى التسليح والمعارك العسكرية التى يقودها طوال الوقت".