متى يكون الطفل جاهزاً للقراءة؟

متى يكون الطفل جاهزاً للقراءة؟
رام الله - دنيا الوطن
حتى قبل أن يتمكنوا من القراءة، يمكن للأطفال الصغار بعمر ثلاث سنوات من العمر أن يفهموا الفرق بين الكلمة المكتوبة و الرسم البسيط، والقدرة على هذا التمييز قد يكون مؤشرا على أن طفلك أصبح جاهزا لتعلم القراءة، وفقا لدراسة جديدة.

معظم الأطفال لا يبدئون التعليمات الرسمية في القراءة والكتابة حتى سن الخامسة أو دخول رياض الأطفال، ولكن هذه النتائج الجديدة تشير إلى أن الأطفال الصغار بعمر ثلاثة سنوات يمكن أن يخضعوا لاختبار لمعرفة مدى فهمهم للمفاهيم اللغوية الأساسية.

وقالت الباحثة المشاركة في الدراسة ريبيكا تريمان من جامعة واشنطن في سانت لويس في الولايات المتحدة، " تظهر نتائجنا أن الأطفال لديهم بعض المعرفة حول الخصائص الأساسية للكتابة في سن مبكرة."

وأضافت تريمان، "بناءاً على هذه النتائج، قد يكون من الممكن، في سن مبكرة، تحديد ما إذا كان الاطفال قادرين على تعلم مهارات القراءة والكتابة، واي منهم أكثر قدرة على تنمية هذه المهارات."

واستندت الدراسة الى تجربتين مع 114 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 3-5 سنوات والذين لم يتلقوا حتى الآن أي ارشادات رسمية في القراءة أو الكتابة.

تم اختبار الأطفال لمعرفة مدى فهمهم للكلمة المكتوبة، مثل كلمة كلب، مقارنة مع رسم بسيط لكلب، والتي يمكن وصفها بشكل صحيح كما في صورة كلب، جرو أو حتى حيوان أليف يدعى سبوت.

في أول اختبار قام الباحثين بقراءة كلمة "كلب" المكتوبة للأطفال.

لاحقا، عندما تم استخدام دمية في التجربة، وقراءة كلمة "كلب" على انها "جرو"، انتبه العديد من الأطفال إلى خطأ.

في مهمة مماثلة مع الرسومات، كان الأطفال أكثر ميلا لقول أن الدمية كانت تسمية صحيحة وبديلة للكلب .

أشارت النتائج المختلفة في ظروف الكتابة والرسم إلى أن الأطفال قبل سن القراءة يمكن أن يفهموا أن الكلمة المكتوبة ترتبط بصوت لغوي محدد حتى في طريقة رسمه.

 

التعليقات