ترحيب كبير من الكتل ومنع الطلبة من التسجيل. تعليم غزة يشترط تحويل أموال:ليس لدينا علم بإعفاء طلبة جامعة الاقصى من الرسوم
خاص دنيا الوطن
قال وكيل وزارة التربية والتعليم في حكومة غزة د. زياد ثابت في حديث خاص لدنيا الوطن "أن وزارته لم يصلها حتى اللحظة من وزارة التربية والتعليم في حكومة الوفاق اي قرار بشأن اعفاء طلبة جامعة الأقصى من الرسوم للعام الدراسي القادم .
وتابع "سمعنا من الاعلام القرار ،واذا كان هنالك اعفاء حقيقي للطلبة من الرسوم الدراسية فان ذلك يدخل في مساعدة الطلبة لكن في المقابل على الحكومة أن تقوم بتحويل الأموال التشغيلية لاستمرار عمل الجامعة ولتستطيع استقبال الطلاب وادارة عملها
وكانت قد قررت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الأربعاء، إعفاء جميع طلبة جامعة الأقصى من الرسوم الدراسية للفصل الثاني من العام الأكاديمي 2015-2016.
وجاء ذلك من خلال كتاب وجهه الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. أنور زكريا إلى رئيس مجلس أمناء جامعة الأقصى د. كمال الشرافي.
وأكدت الوزارة في غزة على لسان وكيلها ثابت "أن وزارة التعليم في غزة مع القرار لأنه يدخل في مصلحة الطالب لكن أن يكون هناك قرار اعفاء ثم ادارة الظهر للجامعة وعدم دفع الاموال التشغيلية للجامعة فالسؤال يترك للجهة التي اتخذت هذا القرار ،كيف يمكن للجامعة أن تسير أعمالها .
وأضاف "لن تغلق الجامعة أبوابها أمام الطلبة في حال رفض حكومة الوفاق دفع الاموال التشغيلية الخاصة بالجامعة وستبقى مفتوحة كما في الفصل الدراسي الأول وبنفس النظام واذا أرادت الوزارة اعفاء الطلبة لا مانع لدينا لكن عليها تحويل الأموال بما يساوي رسوم الطلاب للأمور التشغيلية في الجامعة ونحن سنثمن بدورنا هذا الامر ان تم فعلا .
واعتقد ثابت "أن الأصل في حكومة الوفاق الوطني أن تبلغ الجامعة قبل أن يبلغ الاعلام بهذه الخطوة ونحن لا نستطيع ان نؤكد هذا القرار صحيح أم لا .
قال وكيل وزارة التربية والتعليم في حكومة غزة د. زياد ثابت في حديث خاص لدنيا الوطن "أن وزارته لم يصلها حتى اللحظة من وزارة التربية والتعليم في حكومة الوفاق اي قرار بشأن اعفاء طلبة جامعة الأقصى من الرسوم للعام الدراسي القادم .
وتابع "سمعنا من الاعلام القرار ،واذا كان هنالك اعفاء حقيقي للطلبة من الرسوم الدراسية فان ذلك يدخل في مساعدة الطلبة لكن في المقابل على الحكومة أن تقوم بتحويل الأموال التشغيلية لاستمرار عمل الجامعة ولتستطيع استقبال الطلاب وادارة عملها
وكانت قد قررت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الأربعاء، إعفاء جميع طلبة جامعة الأقصى من الرسوم الدراسية للفصل الثاني من العام الأكاديمي 2015-2016.
وجاء ذلك من خلال كتاب وجهه الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. أنور زكريا إلى رئيس مجلس أمناء جامعة الأقصى د. كمال الشرافي.
وأكدت الوزارة في غزة على لسان وكيلها ثابت "أن وزارة التعليم في غزة مع القرار لأنه يدخل في مصلحة الطالب لكن أن يكون هناك قرار اعفاء ثم ادارة الظهر للجامعة وعدم دفع الاموال التشغيلية للجامعة فالسؤال يترك للجهة التي اتخذت هذا القرار ،كيف يمكن للجامعة أن تسير أعمالها .
وأضاف "لن تغلق الجامعة أبوابها أمام الطلبة في حال رفض حكومة الوفاق دفع الاموال التشغيلية الخاصة بالجامعة وستبقى مفتوحة كما في الفصل الدراسي الأول وبنفس النظام واذا أرادت الوزارة اعفاء الطلبة لا مانع لدينا لكن عليها تحويل الأموال بما يساوي رسوم الطلاب للأمور التشغيلية في الجامعة ونحن سنثمن بدورنا هذا الامر ان تم فعلا .
واعتقد ثابت "أن الأصل في حكومة الوفاق الوطني أن تبلغ الجامعة قبل أن يبلغ الاعلام بهذه الخطوة ونحن لا نستطيع ان نؤكد هذا القرار صحيح أم لا .
وبحسب عدد من الطلبة في جامعة الاقصى فلم تسمح ادارة الجامعة للطلبة بالاستفادة من التسجيل المجاني في الجامعة اليوم الخميس.
وختم زياد ثابت "اذا دفعت الموازنة التشغيلية واعتبرت هذه الأموال والاعفاء في سبيل التخفيف عن الطلبة فان هذا الأمر سيحل أزمة جامعة الأقصى أما قرار الاعفاء دون الموازنة التشغيلية هذا يعني ان القرار ضد مصلحة الطالب وضد المواطنين في غزة وهو مشابه لقرارات سابقة تتعلق بتجميد أموال الجامعة وقطع رواتب بعض العاملين
في سياق متصل رحبت جبهة العمل الطلابي التقدمية الإطار الطلابي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بقرار وزارة التربية والتعليم في حكومة الوفاق الوطني إعفاء طلبة جامعة الأقصى من رسوم الفصل الدراسي الثاني.
وطالبت جبهة العمل بالعمل على إقرار هذه الخطوة كمقدمة على طريق إقرار التعليم المجاني لتكون جامعاتنا جامعات شعبية وأن يتم تطبيق القرار على جميع الجامعات وألا يبقى هذا حبر على ورق في إطار المناكفات السياسية وكجزء من عملية إدارة الانقسام والخلافات بين غزة ورام الله، أو إحدى أوراق الضغط في التفاوض على أزمة المحاصصة في الجامعة كباقي ملفات الانقسام.
ورفضت جبهة العمل ما أصدرته الوزارة في غزة أنه لم يصلها أي قرارات بخصوص رسوم طلبة جامعة الأقصى وأنه لا يوجد أي تغيير بخصوص رسوم طلبة الجامعة للفصل الدراسي الثاني.
وأكدت جبهة العمل الطلابي على أنها ستجري اتصالات عاجلة مع جميع الأطر الطلابية من أجل مناقشة تفاصيل وتداعيات هذه الخطوة، لتجسيد القرار فعلاً على أرض الواقع ويكون بمثابة خطوة ثابتة يتم تعميمها على جميع الجامعات وفي كل الفصول، وبما لا يؤثر الخلاف على الاستقرار في الجامعة، وعلى وضع العاملين فيها من خلال ضغط الأطر الطلابية وفق رؤية متكاملة تطرحها على الجميع.
ودعت جبهة العمل وزارة التربية والتعليم والحكومة الفلسطينية لضرورة العمل على التخفيف من معاناة أبناء شعبنا في قطاع غزة من خلال العمل على توفير فرص عمل للشباب وتوفير مقومات أكبر لتدعيم صمودهم في مواجهة الفقر والبطالة.
من جهتها رحبت كتلة نضال الطلبة الذراع الطلابي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني بقرار وزارة التربية والتعليم العالي، إعفاء جميع طلبة جامعة الأقصى في غزة من الرسوم الدراسية للفصل الثاني من العام الأكاديمي 2015-2016.
واضافت الكتلة إن القرار الصادر عن الوزارة دليلا على حرصها على العملية التعليمية والحفاظ على جامعة الاقصى كصرح علمي في ظل ازمتها ، وكذلك يخفف العبء عن كاهل الطلبة في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة في قطاع غزة .
وأشارت الكتلة إذ نرحب بهذا القرار فإننا نعتبره تحمل جزء من المسؤولية الملقاة على عاتق الوزارة تجاه الطلبة بما يخدم سير العملية التعليمية ، مؤكدة على أن الوضع الاقتصادي الصعب والظروف القاسية التي يمر بها اهلنا في قطاع غزة ، وتحديدا طلبة الجامعات مما يتطلب مزيدا من التكاتف الاجتماعي
وختم زياد ثابت "اذا دفعت الموازنة التشغيلية واعتبرت هذه الأموال والاعفاء في سبيل التخفيف عن الطلبة فان هذا الأمر سيحل أزمة جامعة الأقصى أما قرار الاعفاء دون الموازنة التشغيلية هذا يعني ان القرار ضد مصلحة الطالب وضد المواطنين في غزة وهو مشابه لقرارات سابقة تتعلق بتجميد أموال الجامعة وقطع رواتب بعض العاملين
في سياق متصل رحبت جبهة العمل الطلابي التقدمية الإطار الطلابي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بقرار وزارة التربية والتعليم في حكومة الوفاق الوطني إعفاء طلبة جامعة الأقصى من رسوم الفصل الدراسي الثاني.
وطالبت جبهة العمل بالعمل على إقرار هذه الخطوة كمقدمة على طريق إقرار التعليم المجاني لتكون جامعاتنا جامعات شعبية وأن يتم تطبيق القرار على جميع الجامعات وألا يبقى هذا حبر على ورق في إطار المناكفات السياسية وكجزء من عملية إدارة الانقسام والخلافات بين غزة ورام الله، أو إحدى أوراق الضغط في التفاوض على أزمة المحاصصة في الجامعة كباقي ملفات الانقسام.
ورفضت جبهة العمل ما أصدرته الوزارة في غزة أنه لم يصلها أي قرارات بخصوص رسوم طلبة جامعة الأقصى وأنه لا يوجد أي تغيير بخصوص رسوم طلبة الجامعة للفصل الدراسي الثاني.
وأكدت جبهة العمل الطلابي على أنها ستجري اتصالات عاجلة مع جميع الأطر الطلابية من أجل مناقشة تفاصيل وتداعيات هذه الخطوة، لتجسيد القرار فعلاً على أرض الواقع ويكون بمثابة خطوة ثابتة يتم تعميمها على جميع الجامعات وفي كل الفصول، وبما لا يؤثر الخلاف على الاستقرار في الجامعة، وعلى وضع العاملين فيها من خلال ضغط الأطر الطلابية وفق رؤية متكاملة تطرحها على الجميع.
ودعت جبهة العمل وزارة التربية والتعليم والحكومة الفلسطينية لضرورة العمل على التخفيف من معاناة أبناء شعبنا في قطاع غزة من خلال العمل على توفير فرص عمل للشباب وتوفير مقومات أكبر لتدعيم صمودهم في مواجهة الفقر والبطالة.
من جهتها رحبت كتلة نضال الطلبة الذراع الطلابي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني بقرار وزارة التربية والتعليم العالي، إعفاء جميع طلبة جامعة الأقصى في غزة من الرسوم الدراسية للفصل الثاني من العام الأكاديمي 2015-2016.
واضافت الكتلة إن القرار الصادر عن الوزارة دليلا على حرصها على العملية التعليمية والحفاظ على جامعة الاقصى كصرح علمي في ظل ازمتها ، وكذلك يخفف العبء عن كاهل الطلبة في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة في قطاع غزة .
وأشارت الكتلة إذ نرحب بهذا القرار فإننا نعتبره تحمل جزء من المسؤولية الملقاة على عاتق الوزارة تجاه الطلبة بما يخدم سير العملية التعليمية ، مؤكدة على أن الوضع الاقتصادي الصعب والظروف القاسية التي يمر بها اهلنا في قطاع غزة ، وتحديدا طلبة الجامعات مما يتطلب مزيدا من التكاتف الاجتماعي
