جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية تشارك بالمؤتمر " نساء فلسطين يدا بيد في مواجهة العنف "

رام الله - دنيا الوطن
أجمعت النساء خلال مؤتمر وطني عقد اليوم بغزة على "أن المعنِّف الأول للنساء في فلسطين هو الاحتلال الإسرائيلي"، مشددات على "ضرورة إنهاء العنف ضد النساء بكافة أشكاله،

وإنهاء الانقسام الداخلي، والعمل يداً بيد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي" . جاء ذلك خلال تنظيم عدد من المراكز النسوية في
قطاع غزة مؤتمر وطني بعنوان "نساء فلسطين يداً بيد في مواجهة العنف" وتحت شعار "إنهاء الاحتلال. إنهاء للعنف"، وذلك بحضور 45 امرأة من الضفة الغربية من الناشطات النسويات، والمئات من ممثلي/ات المؤسسات النسوية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية والأكاديمية. ونظم المؤتمر كل من الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ومركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة في غزة ومركز شؤون المرأة
بغزة، بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وتمويل الحكومة اليابانية، وذلك في إطار حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة. وافتتح المؤتمر بالنشيد الوطني الفلسطيني وكلمة رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، ثم كلمة مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة ومركز شؤون المرأة، كلمة للأستاذة / سمر دروزة من جمعية المرأة
العاملة الفلسطينية للتنمية وكلمة وزيرة شؤون المرأة،

وتحدثت بمداخلة الأستاذة : أمال خريشة مديرة جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية أن وصولهن لغزة تجسيد الوطن الواحد ودعت المؤسسات النسوية والأهلية الى المزيد من الأنشطة لإنهاء العنف وأن تواصل الانقسام الفلسطيني له أثره لاستمرار العنف في المجتمع الفلسطيني 

وباركت من جانبها اتفاقية " سيداو " وأكدت أن المجتمع الفلسطيني بحاجة الى نشر الوعي لإنهاء العنف ، واحتوى المؤتمر الذي جسد روح الوحدة الوطنية على ثلاث جلسات، الأولى كانت بعنوان "الاحتلال الإسرائيلي وأثره على المرأة الفلسطينية" تم خلالها عرض فيلم حول أوضاع النساء في القطاع بعد العدوان الإسرائيلي 2014 أنتجه مركز شؤون المرأة، والجلسة الثانية بعنوان "القرارات الأممية والاتفاقيات الدولية ومدى انعكاسه على حماية الفلسطينيات، والجلسة الثالثة
بعنوان "واقع المرأة الفلسطينية ومستقبل الحركة النسوية"

ومن جانبه أكد عدد من المداخلات خلال المؤتمر لتوصيل رسائل هامة لانهاء العنف التي يتعرض له المجتمع الفلسطيني بشكل عام وخاصة المرأة .

وخرج المؤتمر بتوصيات تمتع المرأة بحقوقهن وانهاء العنف المستمر و ضرورة إنهاء العنف ضد النساء بكافة أشكاله، وإنهاء الانقسام الداخلي، والعمل يداً بيد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.