تحالف إسلامي غامض

تحالف إسلامي غامض
بقلم: عبدالله عيسى
رئيس التحرير

الأكثر غرابة في التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب أن بعض الدول العربية والإسلامية التي انضمت للتحالف الإسلامي طلبت توضيحا من السعودية حول أهداف التحالف .. أي طلبت التوضيح بعد انضمامها .

ونقلت وكالة سي إن إن في نسختها الصادرة بالعربية عن المتحدث باسم الخارجية التركية قوله إن “المسئولين السعوديين، سيقومون بعرض تفاصيل التحالف بشكل أكثر، خلال الفترة القادمة”، مؤكدا “دعم تركيا لهذا التحالف الذي سيضم عدداً من الدول الإسلامية.

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية نشرت بيانا جاء فيه أنه “تقرر تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة السعودية، وتأسيس مركز عمليات مشتركة في الرياض لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود.

 لكن بالتوازي تشير الأوساط المعنية إلى ان غالبية دول التحالف تبحث عن صيغة  لترقب توضيحات وعد بها الأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع السعودي الذي قال بان التحالف الجديد لا يستهدف  تنظيم داعش حصريا.

هذا الوضع يؤكد اولا على ثقة الدول العربية والإسلامية بدعوة السعودية لتشكيل تحالف وثانيا عدم ثقة الدول العربية والإسلامية بالتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب الذي لم يثبت جديته حتى الان .

انباء صحفية كثيرة تتحدث عن ان التحالف الإسلامي موجه لسوريا وإيران وليبيا ولكن لم يصدر أي توضيح سعودي رسمي حول هذه المسالة .

لكن المؤكد أن التحالف الإسلامي بهذه القوة العسكرية الإجمالية الهائلة للدول المشاركة كما أحصتها صحيفة عكاظ السعودية اعد لعمل عسكري ضخم يتجاوز داعش او غيرها من الفصائل الإسلامية.

 


التعليقات