طرق عناية الحامل بنفسها خلال الثلث الأول من حملها

طرق عناية الحامل بنفسها خلال الثلث الأول من حملها
رام الله - دنيا الوطن
يشير مصطلح "الثلث الأول من الحمل" إلى الأسابيع الممتدة من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثاني عشر من الحمل. إن عناية الحامل بنفسها خلال هذا الثلث من الحمل يمكن أن تساعدَها على التوصُّل إلى حمل صحي وإلى إنجاب طفل مُعافى.

تعدُّ الرعايةُ السابقة للولادة مهمةً لصحَّة المرأة ولصحة الطفل أيضاً. والرعايةُ السابقة للولادة هي الرعاية التي تتلقَّاها المرأة خلال الحمل وقبل ولادة الطفل. وتشتمل هذه الرعايةُ على الرعاية الصحية، والتثقيف، والاستشارات الخاصة بكيفية التعامل مع الحمل. ويستطيع مقدِّمو الرعاية السابقة للولادة معالجة المشكلات أو الوقاية منها في وقت مبكِّر ، ، وذلك عندما تزورهم المرأة الحامل زيارات منتظمة.

كما يتطلَّب الحملُ الصحي أيضاً نمط حياة صحياً، لأن للنظام الغذائي ولمستوى النشاط الجسدي أثراً على صحة الأم وطفلها. من المهم أن تأكلَ المرأة الحامل مجموعةً متنوِّعة من الأغذية خلال حملها. وعليها أن تختار الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة والأغذية الغنية بالكالسيوم والأغذية الفقيرة بالدهون المشبعة. كما يجب أن تحرصَ على تناول الكثير من السوائل، وخاصة الماء. وما لم ينصح مقدم الرعاية الصحية بغير ذلك، فإنَّ على الحامل أن تحاولَ ممارسة التمارين الرياضية مدة ساعتين ونصف الساعة كل أسبوع. لكن عليها أن تحرصَ على اختيار سوية متوسطة من النشاط الجسدي. 

ومن الأفضل أن تتوزَّع التمارينُ الرياضية على امتداد الأسبوع. وخلال الحمل، لا يجوز للحامل أن تدخِّنَ أو أن تشربَ الكحول (ولا حتَّى خارج الحمل)، أو أن تستخدم العقاقير غير المشروعة. وعليها أيضاً أن تتجنَّبَ التدخينَ الثانوي أو القسري.

التعليقات