عاجل

  • إطلاق حملة "1000 دولار" لشراء 150 لتر وقود لمستشفيات غزة

  • أبو مرزوق: حكومة الوحدة الوطنية مرفوضة من الاحتلال

  • أبو مرزوق: تصريح حسين الشيخ غريب وغير وطني

  • أبو مرزوق: تصريحات حسين الشيخ مرفوضة وتكرس الانقسام

  • أبو مرزوق: مستعدون لتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد الانتخابات

  • أبو مرزوق: تشكيل قائمة مشتركة مع حماس والفصائل يلغي الانتخابات

  • أبو مروزق: كان الأفضل وطنياً أن تُجرى الانتخابات قبل حل المجلس التشريعي

  • أبو مرزوق: نتساءل عن مصير انتخابات الرئاسة والمجلس الوطني

  • أبو مرزوق:حماس عبرت أكثر من مرة عن ترحيبها بالانتخابات وترى أنها المخرج من مأزق

  • أبو حمزة: سلاح مُقاتلي السرايا ما زال على عهد التحرير والخلاص من الاحتلال المجرم

  • سرايا القدس: قضية الأسرى على رأس أولوياتنا

  • أبو حمزة: سلاح مُقاتليها ما زال على عهد التحرير والخلاص من الاحتلال المجرم

وزارة الساحة والاثار تنهي المرحلة الاولى من تأهيل موقع تل ابو زرد الاثري

وزارة الساحة والاثار تنهي المرحلة الاولى من تأهيل موقع تل ابو زرد الاثري
رام الله - دنيا الوطن

ضمن مساعي وزارة السياحة والاثار للعمل على تحويل موقع تل ابو زرد الأثري في قرية ياسوف بمحافظة سلفيت إلى حديقة أثرية وبتمويل من صندوق تطوير واقراض البلديات ومن خلال برنامج التنمية المحلية – المرحلة الثالثة، اجري في الموقع أعمال تنقيب منذ التاسع عشر من شهر ايلول وتستمر حتى نهاية شهر تشرين ثاني 2015. وقامت وزارة السياحة والاثار بإجراء أعمال تنقيب منظمة في المنطقة الواقعة في وسط التل بالقرب من المقام وقد كشفت التنقيبات عن دلائل معمارية (جدران وأرضيات) تعود بتاريخها الى الفترات الكلاسيكية ولقى أثرية (فخار ومواد حضارية أخرى) تشير إلى فترات استيطان موغلة في القدم ، ويأتي هذا العمل بدعم وتمويل من صندوق تطوير واقراض البلديات / وفي اطار الشراكة بين وزارة السياحة والآثار ومؤسسات المجتمع المحلي في المحافظة/ مجلس قروي ياسوف ومجلس الخدمات المشترك للتخطيط والتطوير – جنوب سلفيت ، ولقد شكل العمل في الموقع بداية بناء علاقة طويلة الأمد مع المجتمع المحلي بهدف الحفاظ على الموقع وتطويره وتأهيله عبر إزالة الأوساخ وتجميل الموقع تمهيداً لتحضيره كحديقة أثرية. كما يجري الاعداد لبدء المرحلة الثانية من المشروع وهي تاهيل جزء منه ليصبح حديقة أثرية تخدم المنطقة وتساعد على تنميتها ، بحيث تشمل ترميم للمقام الموجود في الموقع وعمل ممرات للزوار ومقاعد للجلوس ومواد اعلامية وتاهيل أحد الشوارع الواصلة الى الموقع واضافة منطقة العاب للاطفال وتشمل ايضا وحدات صحية ومركز تفسير وذلك بدعم من صندوق تطوير واقراض البلديات ضمن برنامج التنمية المحلية – المرحلة الثالثة (LDPIII).

 وأكد جهاد ياسين مدير عام التنقيبات والمتاحف في الوزارة ان هذا الموقع يعتبر من احد اهم المواقع الموجودة في محافظة سلفيت ولم يسبق ان تم اجراء اعمال حفريات اثرية فيه، مؤكدا سعي الوزارة في المستقبل الى عمل متحف في التل . وأشار صالح طوافشة مدير عام حماية الاثار في الوزارة الى ان تل ابو زرد الاثري يمثل نموذجا للتعاون ما بين المؤسسات المحلية واشاد بجهود صندوق تطوير واقراض البلديات في دعم التراث الثقافي الفلسطيني . ومن جانبه أكد السيد حازم القواسمي قائم باعمال مدير عام صندوق تطوير واقراض البلديات على أهمية تنسيق الجهود بين جميع المؤسسات لتطوير وتنمية مثل هذه المواقع ، كما عبر عن ارتياحه في التعاون مع وزارة السياحة والاثار في تنفيذ هذا المشروع .

 ويقع تل أبو زرد  في قرية ياسوف الواقعة على بعد 5 كيلو متر شمال مدينة سلفيت وحوالي 12 كم جنوب مدينة  نابلس، وعلى بعد حوالي 50 كم شمال مدينة القدس ، وياسوف احدى هيئات مجلس الخدمات المشترك للتخطيط والتعاون – جنوب سلفيت . يشرف الموقع على ظهر تله ترتفع حوالي 680 متر فوق سطح البحر وتبلغ مساحته 40 دونم. يطل التل من جهة الغرب على الطريق التاريخي الواصل ما بين القدس وجنين وهو واحد من التلال الاثرية التي عرفت كمدينه محصنة في العصر البرونزي الوسيط حوالي 3500 سنه قبل الوقت الحاضر. كما يحتوي الموقع على أثار تعود إلى العصر الحجري النحاسي  حوالي 4500 ق.م, ودلائل قرية زراعية صغيرة في العصر البرونزي المبكر الثاني والثالث كما استمر الاستيطان في الموقع في فترة العصر البرونزي المتأخر (1300 ق.م), كما وظهر في الموقع دلائل استيطان تعود إلى العصر الحديدي  الأول (1200 ق م)  واستمر السكن في الموقع في الفترات الكلاسيكية (الفارسية, الهلنستية, الرومانية, البيزنطية، والفترات الاسلامية).