السويد .. باسل غطاس في أسبوع التضامن مع الشعب الفلسطيني

السويد .. باسل غطاس في أسبوع التضامن مع الشعب الفلسطيني
رام الله - دنيا الوطن
بدعوة من  "سفينة غزة", اسطول الحرية يقوم باسل غطاس, ابن الرامة وعضو الكنيست عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي بإلقاء مجموعة من المحاضرات واللقاءات في عدة مدن سويدية.

أبسالا, الاثنين في الرابع  والعشرين من شهر تشرين الثاني  نُظمت له محاضرة التقى فيها بمجموعة من انصار القضية الفلسطينية. ولقد القيت كلمات ترحيبية بدأها مارتين ايكستروم بالقاء قصيدة وعزف على مقطوعة موسيقية على البيانو, كما القى فايق صالح رئيس جمعية الشعب الفلسطيني ويورل لينغرين عن سفينة غزة, واردلان شيا عن اتحاد طلاب جامعة ابسالا للحزب الاشتراكي الديموقراطي كلمات ترحيبية حارة بابن الوطن المناضل باسل, كما وأكد فايق بكلمته على  ضرورة وحدة الشعب الفلسطيني في كل اماكن تواجدة لتحقيق الانتصار.

محاضرة باسل غطاس كانت قيمة وهامة ومتعددة النواحي, فقد قدم فيها صورة تاريخية عن الصراع في فلسطين, كما وربط هبة البراق 1922 مع هبة الاقصى 2015, وكيف ان القدس تغيرت بعد قتل الفتى محمد ابو خضير حرقا. 

كما واوضح ايضا ان اليمين الاسرائيلي يزداد بشاعة وعنصرية, وشرح كيف ان وزراء ومسؤلين في الحكومة يسكونون في المستوطنات. 

كما وعبر مع تضامنه مع الحركة الاسلامية الشمالية وطالب بفك الحصار عن غزة. واجاب على اسئلة الحضور ومن بينها موضوع حق العودة وان حوالي ربع الشعب الفلسطيني داخل الخط الاخضرهو من اللاجئين وان الجيل الثالث من الشعب الفلسطيني هو جيل صلب ومتفهم لطبيعة الصراع واعطى مثلا عن شبان قرية اقرث وكفر برعم وكيف انتقلوا للسكن داخل الكنيسة القديمة.

يذكر أن باسل غطاس تحدى نتنياهو  وشارك في اسطول الحرية وفي السفينة السويدية ماريان هذا العام.

وفي يو الثلاثاء قام بزيارة البرلمان السويدي والتقي بهانس ليندي وتوربيورن ليندغرين ومجموعة برلمانين من حزب اليسار. كما التقي بعضوة البرلمان ماريا غرانلد عن الحزب الاشتراكي الديموقراطي الحاكم ومسؤولة شبكة البرلمانيين السويدين المؤيدين لفلسطين.

سيقوم باسل بزيارة مدينة يتوبوري ولقاء محاضرة ولقاء الجالية الفلسطينية. 

وسيقوم بالقاء محاضرة في استكهولم في المنتدى الاجتماعي السويدي ثم لقاء المتضامين مع الشعب الفلسطيني

كما سيتم اللقاء مع وزيرة الخارجية السويدية

التعليقات