أعربت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الاثنين عن "قلقها البالغ" حيال استمرار استخدام اسلحة كيميائية في سوريا

أعربت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الاثنين عن "قلقها البالغ" حيال استمرار استخدام اسلحة كيميائية في سوريا
رام الله - دنيا الوطن
أعربت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية عن "قلقها البالغ" حيال استمرار استخدام اسلحة كيميائية في سوريا، مطالبة باحالة المسؤولين عن هذا الامر على القضاء.

وكررت المنظمة التي مقرها في لاهاي في بيان "تنديدها، باشد العبارات، باستخدام الاسلحة الكيميائية من اي جهة كانت ومهما كانت الظروف".

وقد اجتمع المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية صباحا للبحث في خلاصات ثلاثة تقارير لخبراء حول مزاعم تشير الى حصول هجمات بالسلاح الكيميائي في سوريا.

واضافت المنظمة ان استخدام هذه الاسلحة "غير مقبول وينتهك القانون الدولي" و"يجب محاسبة الافراد المسؤولين". وتزايدت أخيرًا الاتهامات باستخدام الأسلحة الكيميائية أكان من قبل تنظيم داعش او النظام السوري.

أمر روتيني!

وأثناء الاجتماع أكد ممثل الولايات المتحدة رافايل فولي أن "استخدام الاسلحة الكيميائية أصبح أمرًا روتينيًا في الحرب الاهلية في سوريا".

وأوردت خلاصات تقرير للمنظمة أن "حوادث وقعت في آذار (مارس) 2015 شهدت على الارجح استخدام عنصر واحد او عناصر كيميائية عدة بينها غاز الكلور كاسلحة" في محافظة ادلب بشمال غرب سوريا.

واكد تقرير اخر استخدام غاز الخردل في 21 آب (أغسطس) في مدينة مارع بمحافظة حلب (شمال) ما ادى "على الارجح" الى مقتل طفل .

استخدام الكلور

وكان محققو منظمة حظر الاسلحة الكيميائية اثبتوا في أيلول (سبتمبر) 2014 ان الكلور استخدم كسلاح كيميائي بصورة "منهجية ومتكررة" في كفر زيتا بمحافظة حماه (وسط) والتمانعة وتل منيس بمحافظة إدلب.

وفي ما يتعلق بهجوم إدلب في آذار (مارس) 2015 قال فولي ان الشهود الذين استجوبوا لاحظوا وجود مروحيات "وحده النظام السوري يملكها".

بدوره، تحدث بيار-لوي لورينز ممثل لوكسمبورغ، وتاليا الاتحاد الاوروبي، لدى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في هذا الاجتماع المغلق عن "تناقضات لا تزال عالقة" في قائمة الاسلحة ومنشات الاسلحة الكيميائية التي قدمتها سوريا حين انضمت الى المنظمة في 2013.

واعتبر ممثل الولايات المتحدة ان عدم حل هذه المسائل "يحيي هاجس ما احتفظت به سوريا من مخزون مخبأ من العناصر الكيميائية".

وبعد هجوم كيميائي أسفر عن مقتل المئات في الغوطة الشرقية في آب (أغسطس) 2013، وافقت سوريا على الابلاغ عن كامل ترسانتها الكيميائية وتسليمها في اطار اتفاق اشرفت عليه منظمة حظر الاسلحة الكيميائية.

وفي المجموع، ضبط 1300 متر مكعب من الأسلحة الكيميائية في سوريا بينها غازا الخردل والسارين.

التعليقات