الثلاثاء .. وزير الاستثمار يفتتح المؤتمر الثاني للرؤساء التنفيذيين بالقاهرة

رام الله - دنيا الوطن
يفتتح وزير الاستثمار أشرف سالمان، الثلاثاء 17 نوفمبر، المؤتمر الثاني لرؤساء الشركات التنفيذيين الذي تنظمه "المال -جي تي إم"، ويشارك فيه كبار الرؤساء التنفيذيين للشركات العاملة بمصر، بحضور أكثر من 500 من خبراء المال والأعمال.

ويُعقد المؤتمر على أربع جلسات، يستهلها بالكلمة الرئيسية لوزير الاستثمار أشرف سالمان، يليها الكلمات الافتتاحية لكلا من هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب للقلعة القابضة،وحسن حسين رئيس مجلس الادارة و العضو المنتدب لمجموعة "الاولى" التعمير للتمويل العقاري .

وتتناول الجلسة الأولى مشروع قناة السويس الجديدة، الذي يعد بداية للمشروعات الضخمة في مصر، وقراءة في تفاصيل مخطط تنمية محور القناة، والتعرف على أكثر القطاعات استفادة منه، وأهم الفرص والتحديات بمحور قناة السويس.

يدير الجلسة د. هاني سري الدين مؤسس ورئيس مجلس إدارة "سري الدين" وشركاه، ويشارك في النقاش  باسل الباز رئيس مجلس الادارة و المدير التنفيذي – Carbon Holdings، وكريم سامي سعد رئيس مجلس ادارة "سامكريت"، ويحيى زكي الرئيس التنفيذي لدار الهندسة.

وفي الجلسة الثانية يقدم عددا من رؤساء شركات التمويل غير المصرفي  (أوراق مالية - تأمين - بنوك استثمار -صناديق ملكية خاصة)، رؤيتهم حول اتجاهات وأدوات منح التمويل للقطاع الخاص ومستقبل سوق المال في العام الجديد، ويجيبون على أسئلة الحضور فيما يتعلق بصعوبات الحصول على تمويل بشروط مناسبة وكفاية أدوات التمويل المتاحة.

كما تناقش الجلسة التشريعات المرتبطة بسوق المال والقواعد الجديدة المرتقب صدورها من هيئة الرقابة المالية لتنشيط السوق، وتنتهي الجلسة بالكشف عن خطط كبار اللاعبين في مجال التمويل غير المصرفي وسوق المال.

ويدير هذه الجلسة رئيس هيئة الرقابة المالية شريف سامي، بمشاركة أحمد مروان نائب رئيس مجلس ادارة "سيجما كابيتال"، وعمرو ابو العش رئيس مجلس الادارة و العضو المنتدب ل"تنمية"، وجمال محرم  رئيس مجلس الادارة "سيرفند"، هيثم خالد الانصري  الرئيس التنفيذي – PHC Investment Banking Co، حسن الشبراويشي الرئيس التنفيذي – AXA للتأمين، لبنى هلال رئيس مجلس الادارة و العضو المنتدب  EMRC، و رنا عدوي العضو المنتدب Acumen Holding.

وتتناول الجلسة الثالثة مستقبل وخطط القطاع المصرفي بمشاركة مجموعة من رؤساء البنوك، وتتطرق الجلسة إلى عدد من مؤشرات الائتمان وتحديد نصيب القطاع الخاص منه، وإجراءات تشجيع القطاعات النشطة للحصول على التمويل، وتجيب الجلسة عن الأسئلة الخاصة بالتمويل العقاري والاستهلاكي والموجه للصناعات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب عمليات تمويل التجارة التي شهدت صعوبات في عام 2015 .

ويكشف رؤساء البنوك في نهاية الجلسة الثالثة التي يديرها مدير تحرير جريدة المال أحمد رضوان، عن توقعاتهم لأداء سوق التمويل والنشاط المصرفي عموما، وخطط بنوكهم على وجه الخصوص وتحديدا بالنسبة لمؤشرات النمو في الودائع والائتمان، ودعم الانتشار الجغرافي وأساليبه.

ويشارك في هذه الجلسة أكرم تيناوي العضو المنتدب و الرئيس التنفيذي لبنك ABC، ونفين لطفي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمصرف ابو ظبي الاسلامي، ود. ياسر اسماعيل حسن العضو المنتدب لبنك الكويت الوطني بمصر.

ويفتح المؤتمر في جلسته الرابعة والأخيرة أبرز الملفات والقضايا المتعلقة بالقطاع العقاري ، وتطورات الاتفاقات العقارية المبرمة في مؤتمر دعم الاقتصاد المصري بمارس 2015 ، والأساليب الجديدة للشراكة مع الدولة، والمنافسة بين الشركات المصرية والعربية والأجنبية على المشروعات الكبرى، ومحددات حركة أسعار العقارات .

ويُلقي الضوء على الأزمات المستمرة في القطاع العقاري، ويعرض كل متحدث في نهاية الجلسة توقعاته لأداء مؤشرات الاقتصاد والقطاع العقاري وأهداف وخطط شركته في العام الجديد.

ويدير هذه الجلسة رئيس تحرير جريدة المال الكاتب الصحفي حازم شريف، ويشارك في النقاش أيمن اسماعيل رئيس مجلس الادارة و العضو المنتدب ل"ماونتين فيو"، حسن حسين  رئيس مجلس الادارة و العضو المنتدب ل"الاولى" التعمير للتمويل العقاري، وهشام شكري رئيس مجلس الادارة و العضو المنتدب لمجموعة رؤية، حسين صبور رئيس مجلس ادارة الاهلي للتنمية العقارية، ومحمد عبد الله رئيس و مدير تنفيذي Coldwell Banker.

جدير بالذكر أن مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الذي تنظمه "المال جي تي إم" في آواخر شهر نوفمبر من كل عام، بغرض استطلاع آراء قيادات كبرى الشركات بالقطاعات الهامة بشأن أداء الاقتصاد والقطاعات التي يعملون بها في العام الجديد، واستراتيجيات مؤسساتهم والمعوقات والتحديات التي تجابه خططهم للنمو .

التعليقات