الصحة ..مجمع الشفاء الطبي ينهي المرحلة السابعة من عمليات زراعة الكلي ونقل الخبرات

الصحة ..مجمع الشفاء الطبي ينهي المرحلة السابعة من عمليات زراعة الكلي ونقل الخبرات
رام الله - دنيا الوطن

أنهى د. عبد القادر حماد استشاري ورئيس مركز ليفربول لزراعة الأعضاء، المرحلة السابعة من عمليات زراعة الكلي ونقل الخبرات ، حيث تم إجراء عمليتين لزراعة الكلي وأخري استئصال للكلي .

هذا و أشار د. عبدالله القيشاوي رئيس قسم الكلي بمجمع الشفاء الطبي، أن حالتين زراعة الكلى إحداهما كانت لطفل يبلغ من العمر13 عاما يعاني من فشل كلوي مزمن تجرى له جلسات غسيل كلوي منذ سنتين ونصف وتم أخذ عينات لفحص الأنسجة وتطابقها حيث تبرعت له والدته بالكلية.

والحالة الثانية أجريت لمريض تبلغ من العمر 47عاما يعاني من فشل كلوي وبدأ الغسيل منذ 3 سنوات وتم اخذ عينات لفحص الأنسجة وتطابقها حيث تبرع ابنه له بالكلية، مشيرا إلي أنه تم تأجيل حالتين بسبب وضعهم الصحي للزيارة القادمة والتي ستكون بداية العام القادم .

وأوضح د. القيشاوي أن مشاركة الطواقم المحلية والخارجية في فعاليات المؤتمر العلمي الأول لأمراض وزراعة الكلي في فلسطين لهو رسالة على تصميم طواقمنا الطبية المحلية لمواصلة تطوير وتخفيف معاناة مرضي الفشل الكلوي ، خاصة في ظل الحصار المفروض والظروف الصعبة التي يمر بها أبناء شعبنا .

بدوره، أكد د. عبد اللطيف الحاج مدير عام المستشفيات أن وزارة الصحة ستواصل دعم استكمال البرنامج التدريبي الخاص بالطاقم الطبي والمعلوماتي الخاص بمرضي الكلي واستكمال بقية المراحل حتى يتم بناء مركز متخصص لزراعة الكلي بأيدي فلسطينية والاستغناء عن التحويل للعلاج بالخارج، مثمنا دور د. عبد القادر حماد والطاقم الطبي المحلي في تحقيق إنجاز طبي لتخفيف معاناة مرضي الكلى.

كما وأعرب عن شكر وتقدير وزارة الصحة إلى فريق العون الصحي ممثلا بشركة الخبرة للاستشارات على دورهم الريادي في تنفيذ والإشراف الكامل على مختلف مراحل البرنامج.