المستشار السابق لرئيس "النواب" الليبي: "ليون" تسبّب في أزمة .. والتسليح موجَّه ضد "داعش"

رام الله - دنيا الوطن
أكّد المستشار السابق لرئيس مجلس النواب الليبي، عيسى عبدالقيوم، أنّ أهم أسباب الخلاف في ليبيا تكمُن في عدم التوافُق، خاصة أنّ غالبية الأطراف المتصارعة مُسلحة، موضحاً أنّه الطبيعي وجود اعترضات حول أية صيّغ للتوافق، لكن غياب التوافق والتوازن يجعل من أي حكومة هشة وضعيفة.

وأضاف "عبدالقيوم" خلال لقاءٍ له ببرنامج "حِصة مغربيّة"، الذي يُذاع على قناة "الغد" العربي الإخبارية، مع الإعلامي سفيان ثابت، أن المبعوث الأممي لليبيا، برناردينو ليون، تسبّب في إشكالية كبيرة، حيث أن لديه نص مُوقع، من الليبيين، بأن المجلس الرئاسي يتشكل من رئيس ونائبان، لكنه قفز خارج الصندوق واضعاً منصب جديد لنائب ثالث.

وأوضح "عبدالقيوم" أنّه من غير المقبول تهديد المجتمع الدولي لليبيا بالعقاب في حالة رفض مقترح "ليون"، مؤكّدا أنّ الاقتراحات ليست مُلزمة كالاتفاقيات، لذا فمن غير الطبيعي التهديد بعقاب المتحفظين على المقترح الأممي.

وأشار "عبدالقيوم" إلى إعلان روسيا والصين بالتعاون مع البرلمان الليبي رغم انتهاء فترة عمله، 20 أكتوبر الجاري، واعتبره رسالة للغرب بأنّ موسكو وبكين ستحافظا على تعاونهما مع البرلمان الليبي، ولن تقوما بتوجيه هجمات ضد ليبيا.

وشدّد "عبدالقيوم" على عدم وجود تناقض في التوازن العسكري السياسي الليبي، مؤكداً أنّ التسلُّح لا يتعارض مع الحوار الوطني، وأنّ التسلُّح في الأساس موجّه ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.