عاجل

  • الغرفة المشتركة: استهداف حافلة تقل عددا من الجنود بصاروخ كورنيت شرق جباليا

  • الجزيرة: ارتفاع عدد الإصابات جراء صواريخ المقاومة إلى 19 مصابا إسرائيليا

  • صفارات الإنذار تدوي في عسقلان

  • الجيش الإسرائيلي: رصد إطلاق 200 صاروخ من قطاع غزة والقبة اعترضت 60 منها

منع من دخول وطنه.. الرئيس عباس يمنح الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى وسام الثقافة والعلوم والفنون - مستوى الإبتكار

منع من دخول وطنه.. الرئيس عباس يمنح الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى وسام الثقافة والعلوم والفنون - مستوى الإبتكار
رام الله - دنيا الوطن
منح  الرئيس محمود عباس الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى وسام الثقافة والعلوم والفنون - مستوى الإبتكار " تقديراً لإبداعاته الشعرية وحضوره الفاعل في المشهد الثقافي العربي ودوره الأكيد في توثيق العلاقات الفلسطينية والروسية ، وخدمته قضيتنا الفلسطينية فكرياً وسلوكاً " . 

وباسم سيادة  الرئيس الفلسطيني محمود عباس قام سفير دولة  فلسطين لدى روسيا الإتحادية عبدالحفيظ نوفل بتقليد الوسام للشاعر عبدالله عيسى المقيم في روسيا ، وبحضور  دبلوماسيي السفارة ونخبة من الكتاب والشعراء الروس ، من بينهم فاليري غانتشيف رئيس اتحاد كتاب روسيا ، والشاعر غينادي إيفانوف ، والكاتب الروائي فلاديمير كروبين ، والكاتب والمترجم أليغ بافيكين الذين منحهم الرئيس الفلسطيني وسام الثقافة والعلوم والفنون تقديراً لدعمهم للقضية الفلسطينية العادلة ، ونضالات الشعب الفلسطيني ، وإسنادهم للثقافة والأدب الفلسطيني ونقله إلى الروسية ، وكذلك بحضور شخصيات  ثقافية وإعلامية عربية وروسية .

وأكد سفير دولة فلسطين في روسيا أن منح السيد الرئيس هذه الجائزة ، وفي هذه الظروف العصيبة ، تأكيد على اهتمامه بالإبداع والمبدعين ، ولإيمانه بأهمية ودور الثقافة والأدب والمبدعين في إسناد ودعم نضالات  شعبنا حتى تحقيق حقوقه المشروعة ، بما فيها قيام الدولة المستقلة وعاصمتها القدس .

من جانبه عبّر الشاعر عيسى  في مراسم التقليد عن امتنانه الجزيل للسيد الرئيس على هذه المكرمة ، معتبرا الجائزة مسؤولية كبرى

وأضاف عيسى : "سأكون وفياً لدماء شعبي ِو نضالاته حتى  الحرية والإستقلال ، وتجسيد الحق الفلسطيني كاملاً .  وأن أكمل  بجمالية المشروع الفلسطيني الخلاق القائم على التعايش والسلام مقابل شرعة العدو المؤسسة على المحو  والإلغاء".

الجدير ذكره أن هؤلاء الكتاب الروس شاركوا في ملتقى فلسطين الإبداعي مؤخراً ، في حين لم تمنح السلطات الإسرائيلية الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى تصريحاً بدخول وطنه فلسطين ، وقد قام رئيس إتحاد كتاب وأدباء فلسطين الشاعر مراد السوداني بالترشيح لنيل هذا الوسام . 

وكان الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى قد حصل مايو هذا العام على جائزة " شخصية العام ٢٠١٥ . " تقديراً لدوره في حوار الثقافات والحضارات " من صندوق الأدب العالمي ، كما حاز على جوائز عربية وعالمية أخرى . 

 يذكر أن الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى من مواليد ١٥يناير عام ١٩٦٤في مخيم ببيلا للاجئين في ريف دمشق ، وقد أنهى معهد مكسيم غوركي للآداب في عام ١٩٩٥، ثم حصل  عام ١٩٩٩ شهادة دكتوراه بامتياز من جامعة موسكو المركزية - معهد آداب آسيا وأفريقياعن التحولات الشعرية في شعر محمود درويش وأدونيس وبدر شاكر السياب ومحمد بنيس .

وحصل على عضوية أكاديمية آسيا وإفريقيا التابعة لليونيسكو في عام ٢٠٠٠.    

وعمل منذ الثمانينات في الصحافة الثقافية الفلسطينية ، وفي التسعينات محرراً عربياً في مجلة " شعراء "  الفلسطينية ، 

 كما أنه عمل مديراً للبرامج الثقافية ،  و معداً ومقدماً لبرنامج " مقهى عبدالله عيسى الثقافي " في إذاعة صوت روسيا حتى عام ٢٠١٣. حيث قدم إبداعات عشرات المبدعين الفلسطينيين والعرب . 

أضف إلى ذلك ، أن الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى حقق نجاحات دولية في مجال الفن السابع ، حيث أنه  أنتج وأخرج  عدة أفلام وثائقية  ،  و له من الأفلام السينمائية المنتجة : فيلم  " طهران 43"عن اغتيال تشرشل وروزفلت وستالين من قبل هتلر ، عام ٢٠١٠ ، وفيلم  " اختبار الموت " . عن اختبار القنبلة  النووية الإسرائيلية في جنوب افريقيا . 

وقد تم عرض الفيلمين في محطات روسية وأجنبية كثيرة  ، كما  أنتج وأخرج فيلم " ونحن نحب الحياة " عام ٢٠١٣  ، ويتحدث عن حلم الطفل الفلسطيني في غزة تحت الحصار . والفيلم عرض في موسكو  وسواها من العواصم والمدن والمهرجانات ، وقدم بعرض خاص في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني . 

ناهيك عن  أنه قام بترجمة  معظم الشعراء الروس والسوفييت إلى العربية ونشر أنطولوجيا الشعر الروسي المعاصر . 

وكذلك  أصدر مجموعة من الأعمال الشعرية ، أبرزها : 

١-هزيع . شعر . بالروسية . ١٩٩٥ 

٢-آلاء – شعر ١٩٩٦-دمشق

٣-موتى يعدون الجنازة – شعر. وزارة الثقافة دمشق ١٩٩٧، وطبعة المغرب١٩٩٨

٤-حبر سماء أولى – شعر. طبعة دمشق ١٩٩٦، و  الرباط١٩٩٨

٥-قيامة الأسوار – شعر رام الله٢٠٠١

٦-رعاة السماء ، رعاة الدفلى – شعر . دار الدوسري - البحرين ٢٠١٤ و ليان القاهرة ٢٠١٤

٧--أخوتي يا أبي ، لا الذئب . شعر. مركز الصداقة الثقافي . ٢٠١٥

وفي النقد  :

٨--رؤيا – دمشق ١٩٩٦ الرباط١٩٩٧ 

٩--الكلمة والروح في الشاعرية العربية . 2009- مقدمة في علم الجمال الشعري العربي

 وله تحت الطيع كتاب محمود درويش : شعرية القصيدة والوطن المتجددة ، والذي نشره على شكل دراسات أكاديمية .