عاجل

  • الاحتلال يخطر بوقف البناء في سبعة منازل ومجلس قروي جنوب الخليل

33.64 مليار أرباح المصارف السعودية في 9 أشهر بزيادة 6 %

33.64 مليار أرباح المصارف السعودية في 9 أشهر بزيادة 6 %
رام الله - دنيا الوطن

بلغت أرباح المصارف السعودية خلال الربع الثالث من العام الجاري نحو 10.5 مليار ريال مقارنة بـ 10.1 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بنمو بلغت نسبته نحو 4 في المائة أي ما يعادل 429 مليون ريال، حيث سجلت تسعة مصارف نموا في أرباحها مقابل تراجع أرباح ثلاثة مصادر

وفيما يخص المصارف التي ارتفعت أرباحها، تصدرها من حيث نسبة النمو "بنك الجزيرة"، حيث نمت أرباحه بنسبة 253 في المائة، فيما أرجع المصرف سبب النمو إلى انخفاض قيمة المخصصات المحملة في الربع الثالث من العام الجاري، الذي يؤثر في ارتفاع النمو في الأنشطة الرئيسة للمصرف والانخفاض في المصاريف التشغيلية.

تلاه "مصرف الإنماء" بنسبة 13 في المائة، فيما أرجع المصرف النمو في الأرباح إلى نمو عمليات المصرف والزيادة في دخل العمليات، ثم "البنك السعودي الفرنسي" الذي نمت أرباحه بنسبة 10 في المائة، مرجعا سبب النمو إلى الزيادة في إجمالي دخل العمليات.

في حين سجل كل من "بنك الرياض" و"بنك البلاد" و"البنك السعودي للاستثمار" تراجعا في أرباح الربع الثالث لكل مصرف. تصدرهم من حيث الأقل بنسبة النمو "بنك الرياض" بنسبة 16 في المائة وعزا المصرف التراجع في الأرباح إلى الانخفاض في إجمالي دخل العمليات.

تلاه "بنك البلاد" بنسبة تراجع قدرها 14 في المائة بسبب ارتفاع مصاريف العمليات التي من ضمنها مخصصات خسائر الائتمان، وللسبب نفسه فقد تراجعت أرباح "البنك السعودي للاستثمار" بنسبة 5 في المائة.

وفيما يخص فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري فقد بلغت قيمة أرباحها 33.64 مليار ريال مقارنة بـ 31.8 مليار ريال حققتها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، بنمو نسبته 6 في المائة ما يعادل نحو 1.88 مليار ريال.

وبمقارنة أرباح المصارف السعودية خلال الربع الثالث من العام الجاري بالربع السابق، يتضح أنها سجلت تراجعا نسبته 12 في المائة ما يعادل نحو 1.5 مليار ريال، حيث كانت تبلغ قيمتها خلال الربع الثاني من العام الجاري 11.98 مليار ريال. وفي هذه المقارنة، سجلت ثمانية مصارف نموا في أرباحها مقابل ثلاثة مصارف سجلت تراجعا في أرباحها، وهي "بنك البلاد" بنسبة 5 في المائة و"بنك الرياض" و"مصرف الراجحي" بنسبة 3 في المائة لكل مصرف.