أخطاء نتنياهو الجسيمة

أخطاء نتنياهو الجسيمة
بقلم : عبدالله عيسى
رئيس التحرير

في حكومة نتنياهو الأولى ارتكب جملة من الأخطاء الجسيمة دفع ثمنها الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي والحق أضرارا فادحة بالعلاقات الإسرائيلية- الأردنية والعلاقات الإسرائيلية-الأمريكية .

بدا ولايته بغرور عجيب فأرسل قوة كوماندوس إسرائيلية إلى جبال لبنان فقتلهم الجيش اللبناني وحزب الله وعادوا والى إسرائيل أشلاء .

ثم اقدم على فتح باب النفق في المسجد الأقصى عام 1996 فكانت الهبة الجماهيرية الفلسطينية واستشهد خلال 48 ساعة 75 فلسطيني في الضفة وغزة فتراجع عن فتح باب النفق ولم يكتف بهذا بل انسحب من الخليل أيضا لتهدئة الأوضاع .

خرج من هذا المأزق فاتجه الى الاردن لمحاولة اغتيال خالد مشعل مما ادخل علاقة الأردن وإسرائيل بازمة خطيرة واضطر تحت ضغط الأردن الى إرسال المصل المضاد للسم مع تركيبة السم مما أدى الى إنقاذ حياة خالد مشعل وأطلق سراح 50 اسيرا فلسطينيا على راسهم الشيخ احمد ياسين .

ولم يكتف بهذا بل دخل في صدام غير مبرر مع الرئيس الأمريكي كلنتون وهدد بإحراق البيت الأبيض بفضائح كلنتون وعندما قام كلنتون بزيارة غزة وإسرائيل وجه تفهوات اخرى لكلنتون وفي قمة كامب ديفيد تحدث مع كلنتون بتعالي وفوقية مما استفز ديك تشيني وقال غاضبا مخاطبا نتنياهو :" لاتنس وانت تخاطب الرئيس كلنتون انك تتحدث مع رئيس اكبر دولة في العالم " فرد عليه نتنياهو:" ولا تنس إنني رئيس دولة إسرائيل ".

الولايات المتحدة قررت بعد هذه الأخطاء الجسيمة إزاحته وتم فعلا ازاحته بانقلاب ديموقراطي .

والان يعود نتنياهو الى أخطائه ولم يتعلم من أخطائه السابقة فعرقل عملية السلام وأقدم على محاولة تقسيم المسجد الأقصى فكانت الهبة الجماهيرية في الضفة وغزة وعندما فوجىء بالعمليات الفردية يعمل الآن على تهدئة الموقف للخروج من مازقه جديد .

 


التعليقات