كلية الآداب بجامعة الأزهر تختتم فعاليات مؤتمرها الثاني وتكرم "دنيا الوطن"

كلية الآداب بجامعة الأزهر تختتم فعاليات مؤتمرها الثاني وتكرم "دنيا الوطن"
غزة - دنيا الوطن
اختتمت كلية الآداب بجامعة الأزهر مؤتمرها العلمي الثاني بعنوان "قطاع غزة : الواقع وآفاق المستقبل" وذلك باحتفال تكريمي شارك فيه عشرات الباحثين والاكاديميين وممثلي عن وسائل الاعلام الذين ساهموا في تغطية فعاليات المؤتمر التي استمرت لثلاثة أيام متتالية.
وكرمت الجامعة صحيفة "دنيا الوطن" إلى جانب عدد من وسائل الإعلام الأخرى مشيدة بالتغطية الرائدة للصحيفة واستلم شهادة التكريم ممثلا عن الصحيفة من الدكتور عبد الرحمن حمد رئيس مجلس امناء الجامعة وممثل سيادة الرئيس والدكتور عبد الخالق الفرا رئيس الجامعة اضافة إلى الدكتور محمد صلاح أبو حميدة رئيس المؤتمر.
وأوصى المؤتمر الذي من المتوقع أن يحمل نتائجه الدكتور حمد إلى الرئيس محمود عباس لتطبيقها وتفعيلها على أرض الواقع على ضرورة انهاء الانقسام فورا ووضع استراتيجية وطنية ترتكز على الجمع بين النضال السياسي في المحافل الدولية والمقاومة الشعبية دون إسقاط أي شكل من أشكال المقاومة حتى تحرير فلسطين.
وشددت توصيات المحور السياسي على ضرورة استكمال مشروع النضال السياسي الفلسطيني وتفعيل دور المؤسسات الفلسطينية بمشاركة الكل الوطني من أجل مواجهة التحديات واعادة الوحدة الوطنية والتأكيد على أن الضفة الفلسطينية بما فيها القدس وقطاع غزة وحدة إقليمية واحدة ورفض التعاطي مع محاولات التجزئة في ملفات الحل النهائي".
وأكد الباحثون في هذا المحور على أنه لا دولة في قطاع غزة ولا دولة بدونه مع التأكيد على علاقة فلسطين بأمتنا العربية والدور المصري في تحقيق المصالحة واستكمال الحوار".
وأيضا أوصى المؤتمر في محاوره الأخرى "الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والادبي" على ضرورة تحقيق التنمية المستدامة وتفعيل لجنة المتابعة الخاصة بغسيل الأموال واعادة تقييم معاهدة باريس وخاصة المتعلقة بقيمة القيمة المضافة مع التأكيد على ضرورة الاسراع باعادة الاعمار وانشاء هيئة رقابية على شركة الكهرباء وتوسيعها لزيادة الطاقة الانتاجية بها".
ودعت التوصيات الى تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني وابعادها عن الصراعات الحزبية واعادة النظر في آلية روبرت سيري المتعلقة باعادة الاعمار إضافة إلى تفعيل دور وزارة الثقافة ووضع استراتيجية تعليمية في الجامعات والمدارس لتعزيز دراسة الادب والتراث الفلسطيني".