28 طائرة فقط تقلب الموازين العسكرية في الشرق الأوسط

28 طائرة فقط تقلب الموازين العسكرية في الشرق الأوسط
بقلم :عبدالله عيسى
رئيس التحرير

التدخل العسكري الروسي في سوريا لم يكن بجيوش جرارة ومئات الطائرات الحربية وحاملات الطائرات وطائرات الشبح والقاذفات الإستراتيجية بي 52 بل كان تدخلا عسكريا متواضعا قوامه 28 طائرة سوخوي من طراز اقل تطورا من سوخوي الروسية الأحدث في سلاح الجو الروسي .

ب28 طائرة قلبت روسيا حتى الآن الموازين العسكرية في منطقة الشرق الأوسط فقصفت داعش أولا ثم المعارضة السورية بكافة اجنحتها وبما فيها المعتدلة أي الجيش الحر واستطاعت طرد 600 مقاتل من المعارضة هربا من القصف الروسي .

وكما يقول وزير خارجية مصر الأسبق احمد ابو الغيط لفضائية صدى البلد ان هدف التدخل العسكري الروسي في سوريا هو حماية نظام الأسد .

بينما يحتاج العرب إلى تدخل كل دول العالم عسكريا لتغيير المعادلة في أي قضية باستثناء سابقة التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن .

بوتين قرا الوضع العربي جيدا وأدرك ان أمريكا لم تعد أمريكا زمان فهي عاجزة مترددة في أي شان عربي حتى لم يستطع اوباما التأثير على نتنياهو كما فعل بوش الاب عام 1991 واجبر شامير على حضور مؤتمر مدريد للسلام بعد تهديد إسرائيل بسحب ضمانات القروض الاسرئيلية بقيمة 10 مليار دولار.

بوتين ذهب الى الأمم المتحدة ولم يتزحزح عن توجهه بحسم الصراع في سوريا عسكريا بل انه سيتدخل أيضا في العراق واعلن العبادي عن موافقته على تدخل روسي في العراق.

ومن خلال تجربة مواجهة القراصنة الصوماليين وعندما أقدموا على اختطاف سفينة روسية جاءت الزوارق الحربية الروسية فتمكنت من القضاء عليهم بلا هوادة وبلا رحمة .

هذا النموذج تكرره روسيا في سوريا واعتقد ان إيران ستنضم لروسيا في سوريا والعراق لاحقا ولن نسمع الا تذمرا دوليا من شدة الضربات الروسية فهي تتبع سياسة الأرض المحروقة كما حصل مع القراصنة الصوماليين .

بعد تدخل عسكري روسي محدود هدأت كل الأصوات العربية والعالمية التي تطالب بإسقاط الاسد والجميع ينتظر النتائج .

 


التعليقات