انتفاضة ثالثة ومختلفة

انتفاضة ثالثة ومختلفة
بقلم : عبدالله عيسى
رئيس التحرير

حتى الان لايوجد م يشير بوضوح الى ان ما تشهده الضفة هو اندلاع انتفاضة ثالثة كما لايوجد ما يشير بوضوح الى ان ما يجري لن يتطور في اية لحظة الى اندلاع انتفاضة ثالثة .

فالانتفاضة تتعلق بقرار شعبي وليس رسمي او فصائلي ولكن نتنياهو يدفع الأمور دفعا باتجاه انتفاضة ثالثة باستفزاز مشاعر الفلسطينيين والعرب والمسلمين في كافة أنحاء العالم .

ولكن قد تتطور الأمور فجأة إلى انتفاضة ثالثة والتي لن لن تأخذ شكل الانتفاضة الأولى أو الثانية بل ستبدأ بحرب شوارع ضد المستوطنين في الضفة وتتطور في غزة إلى حرب صورايخ ضارية لاهوادة فيها .

وتجربة حرب تموز الفلسطينية العام الماضي ما تزال ماثلة عندما سعى نتنياهو لدى معظم دول العالم للضغط على حماس لوقف الحرب ولكن الآن من الصعب موافقة حماس على وقف الحرب بعد تجربة حرب تموز لان الوعود التي والضمانات التي تلقتها حماس لوقف الحرب لم تنفذ.

أما اعتقاد نتنياهو بان بدء الحرب بقصف أبراج غزة لوقف الحرب مبكرا فهي اعتقاد مضحك لان قصف أبراج غزة لم يوقف حرب تموز ولم يكن هنالك علاقة بقصف الأبراج ووقف الحرب على الإطلاق .

هنالك فرصة سانحة وكبيرة الآن لتحقيق السلام وان فوت نتنياهو هذه الفرصة نحتاج إلى وقت طويل كي تسنح الفرصة مرة أخرى .

ولاننس ان الانتفاضة الثانية قد أنهت المستقبل السياسي باراك وانتهت حياة شارون بغموض ومهما كان العالم سلبيا فانه لن يقبل مجددا بمشاهد قتل الفلسطينيين كما حدث سابقا.

 


التعليقات