ماليزيا تسلم الصين أحد المسئولين الفاسدين الهاربين من العدالة

ماليزيا تسلم الصين أحد المسئولين الفاسدين الهاربين من العدالة
رام الله - دنيا الوطن

أعلنت السلطات الصينية تسلمها أحد المسئولين،من ماليزيا، والذين فروا من البلاد بعد اتهامهم بالفساد فى نجاح جديد للحملة الصينية لمطاردة الهاربين الفاسدين بالخارج والتى يطلق عليها عملية “صيد الثعالب”.

وذكرت السلطات الصينية أن المتهم زان زى تشينج، على قائمة أهم المطلوبين لاتهامه بالنصب والاحتيال في جرائم تصل إجمالى المبالغ المتعلقة بها 680 مليون يوان ( أكثر من 108 ملايين دولار أمريكي).

وكانت الشرطة الماليزية قد ألقت القبض على زان منذ أسبوع بعد ثلاث أعوام من هروبه إليها للاختباء من يد العدالة.

ووفقا للائحة الاتهام ضد زان، فقد قام بعدة عمليات احتيال مستغلا وظيفته كرئيس لأحد البنوك المحلية فى مقاطعة فوجيان بجنوب شرق الصين، ثم هرب عقب ذلك من البلاد إلى ماليزيا بعد أن أصدرت السلطات الصينية أمرا باعتقاله فى عام 2012.

وزان ليس هو الوحيد فى قطاع البنوك الذي يواجه تهما بالفساد فى الصين، حيث أن صحيفة الشعب الصينية الناطقة باسم الحزب الشيوعى الصينى الحاكم، نشرت تقريرا في أوائل أغسطس الماضي كشفت فيه أن نحو 127 من العاملين بهذا القطاع يواجهون تهما بالفساد وأن نصفهم تقريبا هم رؤساء بنوك أو مديرى فروع محلية لها.

وقال التقرير إن القضايا ضدهم والتي ما تزال بين يدى سلطات التحقيق، تم اكتشافها خلال فترة عام كامل، وأنها تتراوح بين قبول الرشاوى والاختلاس واعطاء قروض بطريقة غير قانونية والقيام بأفعال غير مشروعة يعاقب عليها القانون.

ويقوم الرئيس شى جين بينج منذ توليه مقاليد الحكم قبل نحو العامين بقيادة حملة موسعة ضد الفساد، وتعهد بأنه ليس هناك هوادة مع الفاسدين في جميع القطاعات بالدولة، وأنه سيتم تعقبهم من “النمور” الذين يعنى بهم المسئولين الكبار و”الذباب” أى صغار الموظفين.

التعليقات