موجة تسلح عربي غير مسبوقة

موجة تسلح عربي غير مسبوقة
بقلم: عبدالله عيسى
رئيس التحرير

لم يحدث في التاريخ العربي المعاصر أي منذ 70 عاما حتى الان ان قامت الدول العربية المشرقية او الشمال افريقية بشراء هذا الكم المهول من السلاح كما يحصل الآن .

وفي عز الصراع العربي الإسرائيلي خلال النصف الثاني من القرن الماضي كانت مشتريات السلاح العربي متواضعة كما ونوعا أما الان فالوضع مختلف تماما .

فدول الخليج العربي انفتحت خلال السنوات الماضية على مصادر تسليح غير تقليدية مثل ألمانيا واسبانيا وبريطانيا وروسيا وفرنسا إضافة لأمريكا واقتنت احدث الأسلحة خاصة دولتي السعودية والإمارات وفي المشرق العربي نجد تسارع في التسليح للجيوش غير مسبوق كما هو الحال في سوريا ومصر والأردن إضافة للعراق .

وفي شمال إفريقيا نجد ان الجزائر كانت اول دولة عربية تهتم بالسلاح الروسي وحصلت على اكثر الأسلحة تطورا وكان آخرها اتفاقية شراء اس 400 .

وفي الملخص نجد ان مصر والسعودية تحديدا تتزعمان قائمة الدول العربية الأكثر تسليحا وهذه القوة العسكرية العربية الهائلة هي التي دفعت السعودية الى تشكيل التحالف العربي والذي كان اول حلف عسكري عربي حقيقي منذ 70 عاما وقبل ذلك كانت اتفاقية الدفاع المشترك مجرد حبر على ورق .

اخر الصفقات كانت حملتي طائرات ميستريل الفرنسية لمصر بقيمة 950 مليون دولار والتي قالت صحيفة اكبريس الفرنسية انها بتمويل سعودي كما كانت صفقة طائرات رافال الفرنسية لمصر بتمويل إماراتي حسب مصادر إعلامية فرنسية وهذا التمويل يعكس ان الحرب القادمة ستكون الجيوش العربية موحدة فيها والهدف واحد .

ومن الواضح ان المنطقة العربية مقبلة على صراع عسكري مرير والجميع يعد العدة لهذا الصراع .

 


 


التعليقات