رسمياً : تعيين "عزام الشوا" محافظا لسلطة النقد خلفاً لـ"جهاد الوزير"

رسمياً : تعيين "عزام الشوا" محافظا لسلطة النقد خلفاً لـ"جهاد الوزير"
رام الله - دنيا الوطن
اصدر الرئيس محمود عباس مرسوما بتعيين عزام الشوا محافظا لسلطة النقد خلفاً للدكتور جهاد الوزير، الذي تقدم باستقالته منذ حوالي اسبوع، حيث لديه عروض خاصة بالعمل في مؤسسات مالية دولية..

وقال عزام الشوا بعد تعيينه، أن هناك  أهمية استكمال المسيرة والجهود المبذولة للمضي قدما في سلسلة النجاحات التي حققتها سلطة النقد، ويظهر ذلك جليا من خلال اشادة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بالإنجازات الجبارة لسلطة النقد بهدف التحول إلى بنك مركزي، واستطاعتها تطوير قدراتها في مجال الاستقرار المالي، ودأبها على تطوير قدراتها الداخلية والبحثية في مجال الاستقرار النقدي.

وقال الشوا: «اثمن الدور الكبير والمجهود الهائل الذي بذله المحافظون السابقون، ابتداءً من اول محافظ لسلطة النقد الدكتور فؤاد بسيسو، مرورا بالدكتور امين حداد، والدكتور جورج العبد، وصولا الى الدكتور جهاد الوزير، في سبيل تحقيق خطة سلطة النقد، وتعزيز استراتيجيتها بما يسهم في تحقيق مزيد من التطور في القطاع المالي الفلسطيني، وتشجيع التكامل مع الاقتصاد الإقليمي والدولي، وتحقيق معدلات نمو اقتصادي مستدامة في فلسطين، حيث كان لخبراتهم الواسعة وحنكتهم الاثر الفعال والواضح لوصول سلطة النقد الى ما نحن عليه اليوم من ارتقاء وتميز وعطاء».

ويشغل الشوا حالياً منصب مدير عام البنك التجاري الفلسطيني، وتسلم حقيبة وزارة الطاقة في الحكومة السادسة العام 2003، وعمل العام 1994 رئيساً إقليمياً لفروع البنك العربي في قطاع غزة، وكان ايضاً رئيساً لمجلس إدارة جمعية البنوك الفلسطينية العام 2012، وهو عضو مجلس إدارة في صندوق الاستثمار الفلسطيني، كما عمل مديرا للعلاقات الخارجية في بنك فلسطين، ومديراً عاماً لبنك القدس حتى نهاية العام 2012.

وكان جهاد خليل الوزير قد عين بمرسوم رئاسي محافظاً لسلطة النقد الفلسطينية ورئيسا لمجلس إدارتها عام 2008، وأعيد تعيينه لأربع سنوات أخرى عام 2012.

والوزير هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع والتي أنشأت عام 2013. كما ويرأس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال، ونائب رئيس مجلس أمناء الجامعة العربية الأمريكية في مدينة جنين، وعضو مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني.