الشبشب المقلوب حرام والعصفورة قالتلى.. افتكر أشهر 10 كذبات للأمهات

الشبشب المقلوب حرام والعصفورة قالتلى.. افتكر أشهر 10 كذبات للأمهات
رام الله - دنيا الوطن
لا شك فى أن ما ننشأ ونتربى عليه فى طفولتنا عادة ما يؤثر على شخصياتنا وطباعنا فى المستقبل، ولهذا تحاول جميع الأمهات زرع القيم والأخلاق فى الأطفال منذ الصغير، ما يجبرهن فى الكثير من الأحيان على الكذب على أبنائهن إما لإنهاء فعل معين خاطئ، أو أحيانا لتشجيعهم على التحلى بالصفات الجيدة، ضمن هذه الكذبات جمعنا لكم اليوم قائمة بأشهر 10.

1- الناس فى التليفزيون من ورا
لأن الأطفال لن يتمكنوا من استيعاب فكرة وجود أشخاص يتحدثون ويتحركون ويظهرون لنا على شاشة التليفزيون، اضطرت الأمهات أن تخبرهم بأن هؤلاء الأشخاص يقيمون بالفعل داخل هذا الصندوق.

2-الحسنة دى يعنى عملت حاجة كويسة
"الحسنة" تلك البقعة بنية اللون التى تظهر على أى جزء من الجلد لعدة أسباب، تحولت إلى أحد أشهر كذبات الأمهات على أطفالهن حتى يفسرن لهم ظهورها على البشرة دون الدخول فى تفاصيل معقدة قد لا يستوعبونها لأنهم صغار.

3-ارم السنة المخلوعة للشمس عشان تطلع الجديدة
من منا لم يشعر بالسعادة وهو يقوم بإحضار سنته المخلوعة حتى يرميها للشمس وهو يغنى "يا شمس يا شموسة خدى سنة الجاموسة وهاتى سنة العروسة" منتظرًا أن تظهر السنة الجديدة التى ترسلها له الشمس؟ فكل هذا ليس سوى إحدى أشهر كذبات الأمهات التى غرسناها فى عقولنا جميع فى فترة الطفولة.

4-خلص طبقك كله عشان الملايكة تدعيلك
حتى تحفز الأمهات أطفالهن على تناول طبق الطعام بالكامل، استعانوا بتلك الكذبة الغريبة التى صدقناها جميعًا عندما كنا صغارًا لا ندرك الصواب من الخطأ.

5-لو عملت حاجة غلط هحبسك فى أوضة الفئران
"غرفة الفئران" هى أشهر وسائل العقاب لدى الأمهات والآباء، حيث استغلوا خوف الأطفال من الفئران وصنعوا منها وسيلة للتهديد والعقاب فى حالة ارتكاب أحد الأخطاء.

6-اللعب بالمقص بيجيب النكد
ربما علينا الاعتراف بأن هذا المعتقد لا يندرج فقط تحت طاولة "الكذب" ولكنه ميراث من الجهل وعدم الإدراك الذى جعل الكثير من الأمهات يرددن تلك العبارة بدون فهم لمعناها حتى يجنبن أطفالهن المخاطر التى قد يعرضون لها إذا اقتربوا من أداة حادة كالمقص.

7-الشبشب المقلوب حرام
واحدة من أشهر كذبات الأهالى على أبنائهن هى "الشبشب المقلوب حرام" والتى صدقناها جميعًا، بل ولا يزال الكثير منا يصدقها حتى وقتنا هذا.

8-لو مقولتش "بسم الله الرحمن الرحيم" الشيطان هياكل معاك
من الغريب أن تستعين الأم بصفة "الكذب" السيئة حتى تحفز أطفالهن على التحلى بالصفات الجيدة، ولكنها الحقيقة التى لا نستطيع إنكارها، فكلنا سمعنا تلك الجملة من آبائنا وأمهاتنا فى طفولتنا.

9-العصفورة قالتلى
"العصفورة قالتلى" هى الاجابة الأشهر للأمهات عندما يرغبن فى الهروب من إخبار أطفالهن عن مصدر معلومة يعرفونها عن أبنائهن، فهل يعقل أن تخبرنا "العصفورة" بالمعلومات التى نريد معرفتها؟.

10-لو كدبت مناخيرك هتطول
ساعد الفيلم الكرتونى "بينوكيو" الكثير من الأمهات على استلهام كذبة يصدقها الأطفال وهى أن أنفهم سوف تطول إذا كذبوا إحدى الكذبات، وذلك حتى يبعدونهم عن تلك الصفة السيئة.

التعليقات