أمين المجلس الأعلى للثقافة يكرم الفائزين بجوائز مسابقة " ابداع على ممر المستقبل"

رام الله - دنيا الوطن
وجه د. محمد أبو الفضل بدران أمين عام المجلس الأعلى للثقافة  التحية إلى الإذاعية القديرة هدى العجيمي التي اكتشفت وقدمت كثيرا من الشعراء والكتاب إلى الجمهور العربي والمصري عبر برنامجها الرائد "مع الأدباء الشبان".

جاء ذلك خلال حفل توزيع جوائز قناة السويس الذي نظمه المجلس الاعلى للثقافة وجمعية القبائل العربية والإذاعة المصرية، قائلا لقد اكتشف هذا البرنامج المواهب الإبداعية فى أرجاء مصر.

ووجه بدران حديثه إلى الشعراء الفائزين بالمسابقة : أن الإذاعة لها دور كبير في اكتشاف المواهب الإبداعية والفنية في مصر، وكنت قد دعوت المستشارين الثقافيين على مستوى العالم العربي والتقيتهم بتوجيه من د.عبد الواحد النبوى وزير الثقافة، ووجدت أن لديهم رغبة كبيرة في خلق خطاب ثقافي عربي موحد، الجميع يرغب أن نتحد ثقافيا، هذا هو الإنجاز وهذا هو الهدف الذي نتمناه دوما, مضيفاُ بأن الفاعليات الجديدة للمسابقة ستقام فى محافظات مصر.

وحكى بدران قصة من بدايات الإذاعة تؤكد الإحساس العربي لدى أبناء الأمة الواحدة، فقد طلب رجل سوري من ابنه أن يشتري مذياعا، وبعد أن جهزه وقام بتشغيله كانت المصادفة أن المحطة التي بدأ سماعها محطة الإذاعة السورية، حيث قال المذيع: هنا دمشق، فقال الرجل السوري لابنه: لا، لا أريد هذا الراديو، أريد راديو يقول "هنا صوت العرب" ، وشدد بدران على أهمية ثراء تنوع منابع الثقافة المصرية ، وأن هذه خاصية مفيدة حيث أن التنوع يقود إلى العراقة والحضارة واستشراف المستقبل.

 من جانبها أكدت نادية مبروك رئيسة الإذاعة المصرية أنها لم تكن تتصور هذا الكم الهائل من الأعمال التي وصلت إلى الإذاعة للمشاركة في مسابقة قناة السويس،  قائلة كنت متشككة في أن تنجح الفكرة عندما تقدمت بها رئيسة إذاعة البرنامج العام مرفت خير الله ، والإذاعية أحلام أبو نوارة، لكن ما شاهدته كان عكس ما توقعت.

وأشارد. حسن مدني إلى رعاية جمعية القبائل العربية لحفل توزيع جوائز مسابقة "ابداع على ممر المستقبل"، مؤكدا أن مصر بلد الإبـداع والفنون.

وذكر الشاعر أبو الفتوح البرعصي رئيس الجمعية أن الثقافة لها دور كبير في دعم المشروعات القومية العملاقة ، مشيرا إلى أن الجمعية قامت من هذا المنطلق بتكريم الفائزين في مسابقة "ابداع على ممر المستقبل" التي أقامتها الإذاعة المصرية في رمضان الماضي.

وقال البرعصي: الإذاعة حققت دورا مهما في الدعوة إلى المسابقة وإذاعتها، وحفز المبدعين على المشاركة، كما أن المجلس الأعلى للثقافة رحب بإستضافة الفائزين والمكرمين في المسابقة.

وتنوعت مجالات المسابقة بين شعر الفصحى والعامية وشعر البادية والدراما والأغنية.

أعقب ذلك توزيع الجوائز على الفائزين حيث كرم د.بدران والاذاعية نادية مبروك ومرفت خيرالله رئيس شبكة البرنامج العام والبرعصى كلا من

فى مجال شعر الفصحى  فاز بالمركز الثانى حسنى هداهد,الثالث د.أيمن عبد العظيم ,وحجبت الاولى.

فى مجال شعر العامية  فازت بالجائزة الاولى سناء مصطفى البربوري ,وبالمركز الثانى سعيد شحاته ,وبالمركز الثالث أشرف أبو الحمد الخطيب.

فى مجال شعر البادية   فاز بالمركز الاول كل من الشعراء عبد القادر طريف العجنى,الثانى فتحى عبد المولى أبو قشقش ,الثالث حامد عبد المعز زموط .

فى مجال النص الدرامى فاز بالمركز الاول احمد محمد السيد,الثانى محمد عادل على منصور.

فى مجال الموسيقى والغناءفاز كل من يحى عبد الغنى موللر , سمير أبو الحمد ,د.عماد زيور ,د.ابراهيم يسرى ,محمود كليب , مصطفى مخيمر

بالاضافة الى بعض المكرمين الذين شاركوا فى المسابقة بأعمال تستحق التكريم إبداعيًا ونقديًا منهم نادية ابراهيم قمرالدوله,محمد محمد عبد العليم ,سليمان جمال سليمان , عبد الباسط عبد العزيز , محمود ابو المجد عطية ,خالد عبد المنعم عبد الله وتسلمها والده ,ابو عامر الجمازى ,سعيد الفرجانى , مديح محمود ,الفنان التشكيلى محمد اسماعيل , عبدالله سليمان ,عزه عطا الله عبد النبى , محمد عبد المنعم ,حمدان ضيف الله ,كما تم تكريم لجنة النقاد والتقييم وهم الشعراء محمود مطوبش , عاطف الجندى , مسعود شومان ,شعيب خلف , الموسيقار مصطفى دويدار , الملحن محمد شبانه , د.شريف الجيار , د.حسن مدنى ,اسماعيل عبد الفتاح وتسلمها د.محمد لطفى ,د.هشام محفوظ  ,د.محمد لطفى  على مراد , دعاء كامل , احلام أبو نواره صاحبت الفكرة والمشرف على المسابقة, مياده السعيد ,جلال السيد , د.عصام الشريف , احمد القصبى ,الكاتب السيد حامد , ابو الفتوح البرعصى .

التعليقات