"مدينة بريبيات" التي انفجر بها مُفاعل رقم 4 للطاقة النووية

"مدينة بريبيات" التي انفجر بها مُفاعل رقم 4 للطاقة النووية
رام الله - دنيا الوطن
في عام 1986، إنفجر المفاعل رقم 4 في محطة تشيرنوبل للطاقة النووية، و قتل أربعة من العمال على الفور، و سرعان ما تزايدت الإنفجارات و الحرائق، و الأدخنة، و التي كانت نتيجتها تصاعد 5% من المواد المشعة التي كانت في قلب المفاعل إلى الجو، و ما زاد الأمور سوءاً هو هبوب موجة من الرياح التي نقلت تلك المواد المشعة إلى مدن أو حتى دول مجاورة بحسب ما ذكرت سنيار.

و كانت مدينة “بريبيات”، اقعة في أوكرانيا، مقراً لسكن عمال محطة تشيرنوبل للطاقة النووية. و حدث الإنفجار الذي دمر مفاعل تشيرنوبل عند الساعة الواحدة صباحاً، عندما كان سكان مدينة Prypiat يغطون في نوم عميق.

و لكن لم يتم إخلاء المدينة سوى بعد 40 ساعة من الإنفجار، عند ذلك الوقت، أصيب العديد من السكان بتسمم إشعاعي، نتيجة أن الرياح حملت المواد المشعة إلى المناطق المجاورة و من ضمنها مدينة “بريبيات”.

كان يوجد في المدينة مستشفى واحد، 3 مستوصفات، و 3 مراكز ثقافية، بالإضافة إلى 10 صالات رياضية، و 10 صالات للرماية، و 3 مسابح مغلقة، و محطة للقطارات، كما كان يوجد فيها منتزه ترفيهي، و 35 ساحة لعب، و 25 مركز تسوق، و 27 مقهى، و لكن في طرفة عين أصبحت المدينة فارغة من السكان، تماماً كمدن الأشباح.













التعليقات