مصر والسعودية خلافات ليست عابرة

مصر والسعودية خلافات ليست عابرة
بقلم : عبدالله عيسى
رئيس التحرير

قضايا عديدة وحساسة أوجدت خلافات في وجهات النظر بين الحكومتين المصرية والسعودية تتعلق بإيران واليمن والإخوان المسلمين وحماس وهي تستدعي لقاءات وحوارات رسمية لتقريب وجهات النظر .

وللأسف تلقفت بعض وسائل الإعلام المصرية والسعودية بعض عناوين هذا الخلاف -والذي لا اعتبره خلافا عابرا بل يحتاج إلى لقاء قمة بين القيادتين المصرية والسعودية لتقريب وجهات النظر - ونفخت وأججت الخلاف حتى تحول إلى حرب كلامية .

منذ اكثر من 60عاما ونحن نعاني من الحروب الكلامية بين الدول العربية والتي تترك خلفها عادة الأحقاد والكراهية وتؤثر سلبا على الشعوب ويبدو أننا لم نتخلص من هذا التقليد المقيت .

وكنت أتمنى على محمد حسنين هيكل ان لا يأخذ على عاتقه مهمة تأجيج الخلاف ولكن الطبع غلاب فخرج يشتم السعودية ودول الخليج قيادات ودولا واصفا إياهم بالتخلف ولا اعلم عن أي تخلف يتحدث هيكل ؟؟!

يبدو ان هيكل ما زال يعيش في حقبة الخمسينات ولم يخرج منها ولا يعلم إلى أين وصلت دول الخليج الآن من التطور.

ثم انضم إلى الجوقة رئيس تحرير صحيفة الأهرام المصرية محمد عبدالهادي علام وهاجم السعودية بشدة واتهمها  بدعم الإرهاب وان مصر لن تقف معها ضد إيران وان موقف السعودية من الإخوان وضعها في مصاف الدول الداعمة للإرهاب .

وهاجمت الصحافة السعودية محمد حسنين هيكل بشدة وكالوا له الصاع صاعين وقبل ذلك فتح باب التلاسن الإعلامي الكاتب السعودي جمال خاشقجي ورجل الأعمال المصري نجيب ساويرس أثناء عاصفة الحزم .

أعود للقول ان القضايا الخلافية المصرية السعودية ليست عابرة بل حساسة تتعلق بتوجهات دول الخليج ومصر ومثل هذه الخلافات لايحلها هيكل ولا علام ولا خاشقجي وغيرهم بل تحلها القيادة المصرية والسعودية في لقاء قمة طارئة توضح وتحدد وتضع النقاط على الحروف وتعيد علاقات البلدين الشقيقين إلى عزها وصلابتها لمواجهة أخطار جسيمة تتهدد الأمة العربية .

التعليقات