لولا عودك يا فريد لكنت أنا الوحيد

لولا عودك يا فريد لكنت أنا الوحيد
بقلم : عبدالله عيسى
رئيس التحرير

في زمن الفن الجميل ترددت مقولة للموسيقار محمد عبدالوهاب عندما سأله احدهم عن الفنان فريد الاطرش فقال :" لولا عودك يا فريد لكنت انا الوحيد ".

مقولة جميلة جدا للفنان مجمد عبدالوهاب لخص من خلالها نظرته وموقفه الفني من فريد الأطرش أعجوبة هذا الزمان في العزف على العود بل انه أضاف الوتر السادس للعود العربي وسمي العود بأوتاره السته انه عود فريد الأطرش .

وعندما يعترف فنان كبير مثل محمد عبدالوهاب بالقيمة الفنية العالية لعزف فريد الأطرش فهذا يدل على قيمة عبدالوهاب ولاينتقص منها ويزيد نفسه احتراما ويدل على عفة اللسان التي أصبحنا نتوق إليها في عالم الفن والسياسة والأدب .

قبل أشهر استضافت الإعلامية المصرية منى الشاذلي الفنان عازف العود العراقي نصير شمة واستمعت لعزفه وقدمته على انه عازف هذا الزمان الذي لم يشق له غبار .. استمعت لعازف عادي او اقل من عادي فتحت له كل أبواب الشهرة والمال ومراكز التدريب على العزف في مصر والإمارات والمغرب وأمريكا ولم اسمع منه كلمه خير واحدة بحق فريد الاطرش او محمد عبدالوهاب او غيرهما من عباقرة العزف على العود .. وقدم نفسه على انه بطل هذا الزمان .

تغيرت النظرية الآن وأصبح البعض يرى أن قيمته ترتفع وتصل عنان السماء إذا كان شتاما يقلل من قيمة زملائه ويحتقرهم ويلعنهم على شاشات الفضائيات وكان برنامج رامز واكل الجو نموذجا للانحطاط الذي وصل إليه بعض الفنانين المصريين والعرب وأصبحنا ننتظر الضيف لنرى رد فعله وأخلاقه فكان بعضهم قيمة أخلاقية عالية مثل الفنان احمد بدير والذي ذكرنا بالزمن الجميل بينما ذكرنا مصطفى كامل وجورج وسوف بانحطاط أخلاقي لامثيل له .

مجرد ان قدم الموظف الإماراتي قهوة عربية بالشطة لمصطفى كامل شتم الفنان مصطفى كامل شتيمة لانستطيع ان نرددها لبذاءتها وبدا موشح الشتائم البذيئة في الطائرة بدون توقف او الخروج إلى فاصل .

مصطفى كامل وللأسف يريد ان يقنعنا وللأسف بأغنية عظيمة مثل " تسلم الأيادي يا جيش بلادي " التي تمجد بطولات الجيش المصري .

كنت أتمنى ان لاتبث حلقة مصطفى كامل حتى لانؤثر على معنويات الناس الذين يستمعون لأغنية تسلم الأيادي وكان من الأفضل أن نسمع بمصطفى كامل خير من أن نراه .

وأما زميل كامل في الانحطاط الأخلاقي كان جورج وسوف الذي انتهى صوته إكلينيكيا منذ 20 عاما وأصبحنا لانفرق بين غنائه وصوت المنادي الأجش في سوق الخضار ومع هذا يصر على تعذيب الجمهور بصوته ولكن أن يسمعنا وصلة شتائم بذيئة بمناسبة وبدون مناسبة في طائرة رامز جلال فتلك كانت انحطاط للبرنامج باستضافة هذا الاختراع جورج وسوف .

الغريب ان جورج وسوف كما قالت الصحافة قبل سنوات انه صديق حميم لرجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال .. فما هو القاسم المشترك بين الوليد بن طلال وهذا الاختراع العجيب وسوف.. وبأي لغة يتحدثان ؟!.

روى منذ سنوات فنان الزمن الجميل حمدي احمد قصة عن الفنان القدير يحي شاهين فقال:" رايت ذات مرة الفنان يحي شاهين غاضبا بل في شدة الغضب من فنان زميل كان قد عمل مع شاهين موقف نذالة وتوقعت ان يشتم ويلعن كما يفعل البعض ولكنه قال عبارة واحدة " أتعرف ان فلان طلع مش كويس "!!!.

كيف كانت اخلاق يحي شاهين ومحمد عبدالوهاب وفريد الاطرش وكيف وصلوا القمة بالأخلاق وليس بالشتائم البذيئة والانحطاط الأخلاقي.

في هذا الزمن الرديء لانسمع ولانرى على شاشات الفضائيات إلا الشتائم البذيئة وتبادل اللكمات بين الضيوف السياسيين بل وصل الأمر بالبعض إلى رفع الحذاء في وجه المشاهدين مثل توفيق عكاشة.

وكلما واجهت دولة عربية ما انهيارا امنيا وسياسيا ارتفعت وتيرة ضيوفها بالشتائم البذيئة وتبادل اللكمات أي إنها من علامات  الجودة ..انهيار الأنظمة .

في الساحة السياسية الفلسطينية وصلنا أيضا إلى الدرك الأسفل الجميع يريد أن يركب الحافلة بدل السائق رغم أن المقعد الشاغر واحدا فقط والتالي يعلو الصراخ والشتائم ولا احد يعترف للآخر بفضل ومكانة وسنسمع الكثير من علامات الانهيار قريبا .

 


 


 


التعليقات