الشيخ محمدالمحضار: الملك سلمان رجل المرحلة وقائد الجزيره العربية
رام الله - دنيا الوطن - فهدالتركي
في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية التقينا برجل يحمل الكثير من الافكار رجل مثابر صاحب خبره قيادية واجتماعية طويلة ولديه رؤى وافكار استراتيجية في ايجاد الحلول السياسية . رجل لايعرف الياس لديه الكثير من الامال ، فلم يقبل الوقوف عند حد معين ، بل يسعى لمواكبة كل مايهدف التطور في عالم الاقتصاد والتنمية، انه الشيخ محمدالمحضار والى حصيلة هذا اللقاء :
مرحبا بالشيخ محمدالمحضار : في البداية ممكن تعرف القارئ عن شخصك الكريم اكثر؟ وعن اعمالكم وبعض اهم محطات من حياتك ؟
- بكل صراحة اسمح لي اولا في بداية كل بدايه اعتذر باشد مبادي الاعتذار لعدن الارض والانسان القلوب الطيبه المتحضره عن ماسببناه لهم منذ الاستقلال المشؤم حتى يومنا هذا
- واما عن سيرتي الشخصية .. من مواليد مدينة بيحان العلياء في العام 1958م
- عضو الادباء والكتاب اليمنيين منذ العام 1974م
- عضو اللجنه المركزية والمكتب التنفيذي اتحاد الفنايين اليمنيين
- رئيس اتحاد الفنانين اليمنيين محافظة شبوه
- رئيس المهرجان الشعبي الاول (( لقاء الاحبه )) بين مبدعي
الجزيره العربية منذ 1997م
- موسس فرقة تهامه للثقافة والفنون في عسير
- وعملت بمنصب مديرا للبنك الاهلي التجاري فرع عسير 25عام
- مقدم دراسة وفكرة بنك المغتربين اليمنيين منذ العام 1997م
- مقدم فكرة اعادة تاهيل الفقراء
- عضو مؤتمر الحوار الاخير في الرياض
- اماالمحطات في حياتي فياكثرها .. ويااتعسها حيث كانت لي هناك وقفات جميله الا انها قليله ونادره منها قضيت عام كامل بين 1975م و1976م في فندق الحريه بكريتر في الجناح 106 ونعمت بصحبة لاتنسى مع الاستاذ : محمد سعد عبدالله ومحمود اربد والعطروش والمرشدي وكان يرئسنا
(( سالمين ومدير مكتبه الاديب / عبدالله الملاحي )) كلجنه تحضيرية للمؤتمر العام الاول لاتحاد الفنانين اليمنيين.
الشيخ محمد ارجوا ردكم بكل صراحة .. لماذا فضلت العيش في
المملكة العربية السعودية ؟
- الرفاق لم يتركوا امامنا خيار غير الهجره .. لان من بقي في الارض لاخيار له الا الموت او السجن او يظل امعه وببغاء ، واني نفيت الى جزيرة سقطرى ثلاث سنوات من قبل (( محسن الشرجبي )) نتيجة مسرحية من هو المسؤل ، ووجدنا في الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية الملاذ الامن والرعاية بعد الله .- والثورات مثل الكلبه التي تاكل عيالها بعد ان تجوع ووجدنا في وطننا الثاني العمق الحقيقي لنا ومصدر لقمة العيش التي ظنت بها علينا اوطاننا واغدقت على الصوص والعملا اكثر مما يستحق .
كيف تقراء المشهدالسياسي والوضع الحالي بعدن .. و في اليمن
بشكل عام من وجهة نظرك ؟
- المشهد السياسي للوطن .. هي حرب زيدي شافعي مع سبق الاصرار والترصد وحرب الاباده واحراق الارض خصوصا في الجنوب وبذات عدن والضالع ، ماهو الا انعكاس حي للحقد والكراهيه التي يحملوهالزيود ولن يسلمو الا بقوه قهريه لهم وايجاد بدائل منطقيه وملموسه ومحسوسه ، كما ان مشكلتنا في اليمن اقتصاديه بحثه ونحن كمغربين نملك راس مال في الخارج يمثل ((240 مليار دولار )) لو وجد الحد الادنى من الامان لتحول اليمن الى هونج كونج جديده .. فلماذا مانجرب المغترب بعقله وماله وتجربته ومهاراته التي اكتسبها في غربته لاننا
سبق وان غامرنا مع القبيله والمشائخ والعسكر واولاد الشوارع ، والنتيجه كما تشاهد دمار امه ووطن.
كان لديكم مشروع سكني تابع لجمعية .. هل تم تنفيذه او تعثر ؟ والاسباب ؟
- كل امل المغترب وحلمه ايجاد سكن يضمه واسرته في حالة عودته القسريه او الاختياريه استجديت صالح وحفيت اقدامي عند عبدربه .. وقلت لهم ياناس اعطو المغترب في كل محافظه ارض حتى صحراء ودعوه يفك العنان لمهاراته واطلقوا عليها مدن المغتربين سوف يوفرو وظائف لجيش من العاطلين وسوف يكون هناك عوده منظمه وسوف تستفيد الدوله والوطن والانسان ولنا تجارب مريره في العودات القسريه وحتى رجال الاقتصاد في اليمن لم نسمع لهم حس ولاخبر وكأنه لايوجد هناك عقول اقتصاديه ، واسسنا جمعية امان لاسكان المغتربين في العالم .. وكم عانيت حتى ثبت تلك الجمعية وكم صرفت عليها وكأنها خاصه بي .. وهجرة الدوله وتوجهت الى المجالس المحليه في المحافظات وقدمت 25% من دخل تلك المدن لصالح المجالس المحليه وفعلا اتفقت مع الحديده وتعز ولحج وابين والمهره وسقطرى ولكن مع اخرتنا الاحداث الاخيره الموسفة .
بعد سنوات من الاغتراب ؟ هل تشعر انك حققت شيئ من احلامك وطموحاتك كان صعب تحقيقها في اليمن ؟
- بكل صراحة اسمح لي اولا في بداية كل بدايه اعتذر باشد مبادي الاعتذار لعدن الارض والانسان القلوب الطيبه المتحضره عن ماسببناه لهم منذ الاستقلال المشؤم حتى يومنا هذا
- واما عن سيرتي الشخصية .. من مواليد مدينة بيحان العلياء في العام 1958م
- عضو الادباء والكتاب اليمنيين منذ العام 1974م
- عضو اللجنه المركزية والمكتب التنفيذي اتحاد الفنايين اليمنيين
- رئيس اتحاد الفنانين اليمنيين محافظة شبوه
- رئيس المهرجان الشعبي الاول (( لقاء الاحبه )) بين مبدعي
الجزيره العربية منذ 1997م
- موسس فرقة تهامه للثقافة والفنون في عسير
- وعملت بمنصب مديرا للبنك الاهلي التجاري فرع عسير 25عام
- مقدم دراسة وفكرة بنك المغتربين اليمنيين منذ العام 1997م
- مقدم فكرة اعادة تاهيل الفقراء
- عضو مؤتمر الحوار الاخير في الرياض
- اماالمحطات في حياتي فياكثرها .. ويااتعسها حيث كانت لي هناك وقفات جميله الا انها قليله ونادره منها قضيت عام كامل بين 1975م و1976م في فندق الحريه بكريتر في الجناح 106 ونعمت بصحبة لاتنسى مع الاستاذ : محمد سعد عبدالله ومحمود اربد والعطروش والمرشدي وكان يرئسنا
(( سالمين ومدير مكتبه الاديب / عبدالله الملاحي )) كلجنه تحضيرية للمؤتمر العام الاول لاتحاد الفنانين اليمنيين.
الشيخ محمد ارجوا ردكم بكل صراحة .. لماذا فضلت العيش في
المملكة العربية السعودية ؟
- الرفاق لم يتركوا امامنا خيار غير الهجره .. لان من بقي في الارض لاخيار له الا الموت او السجن او يظل امعه وببغاء ، واني نفيت الى جزيرة سقطرى ثلاث سنوات من قبل (( محسن الشرجبي )) نتيجة مسرحية من هو المسؤل ، ووجدنا في الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية الملاذ الامن والرعاية بعد الله .- والثورات مثل الكلبه التي تاكل عيالها بعد ان تجوع ووجدنا في وطننا الثاني العمق الحقيقي لنا ومصدر لقمة العيش التي ظنت بها علينا اوطاننا واغدقت على الصوص والعملا اكثر مما يستحق .
كيف تقراء المشهدالسياسي والوضع الحالي بعدن .. و في اليمن
بشكل عام من وجهة نظرك ؟
- المشهد السياسي للوطن .. هي حرب زيدي شافعي مع سبق الاصرار والترصد وحرب الاباده واحراق الارض خصوصا في الجنوب وبذات عدن والضالع ، ماهو الا انعكاس حي للحقد والكراهيه التي يحملوهالزيود ولن يسلمو الا بقوه قهريه لهم وايجاد بدائل منطقيه وملموسه ومحسوسه ، كما ان مشكلتنا في اليمن اقتصاديه بحثه ونحن كمغربين نملك راس مال في الخارج يمثل ((240 مليار دولار )) لو وجد الحد الادنى من الامان لتحول اليمن الى هونج كونج جديده .. فلماذا مانجرب المغترب بعقله وماله وتجربته ومهاراته التي اكتسبها في غربته لاننا
سبق وان غامرنا مع القبيله والمشائخ والعسكر واولاد الشوارع ، والنتيجه كما تشاهد دمار امه ووطن.
كان لديكم مشروع سكني تابع لجمعية .. هل تم تنفيذه او تعثر ؟ والاسباب ؟
- كل امل المغترب وحلمه ايجاد سكن يضمه واسرته في حالة عودته القسريه او الاختياريه استجديت صالح وحفيت اقدامي عند عبدربه .. وقلت لهم ياناس اعطو المغترب في كل محافظه ارض حتى صحراء ودعوه يفك العنان لمهاراته واطلقوا عليها مدن المغتربين سوف يوفرو وظائف لجيش من العاطلين وسوف يكون هناك عوده منظمه وسوف تستفيد الدوله والوطن والانسان ولنا تجارب مريره في العودات القسريه وحتى رجال الاقتصاد في اليمن لم نسمع لهم حس ولاخبر وكأنه لايوجد هناك عقول اقتصاديه ، واسسنا جمعية امان لاسكان المغتربين في العالم .. وكم عانيت حتى ثبت تلك الجمعية وكم صرفت عليها وكأنها خاصه بي .. وهجرة الدوله وتوجهت الى المجالس المحليه في المحافظات وقدمت 25% من دخل تلك المدن لصالح المجالس المحليه وفعلا اتفقت مع الحديده وتعز ولحج وابين والمهره وسقطرى ولكن مع اخرتنا الاحداث الاخيره الموسفة .
بعد سنوات من الاغتراب ؟ هل تشعر انك حققت شيئ من احلامك وطموحاتك كان صعب تحقيقها في اليمن ؟
اول شي حققته في غربتي انني هربت بجلدي لانني مطلوب ومحسوب على (( سالمين )) طيب الله ثراه ثانيا اكتسب مهاراته جيدا لايمكن احققها في اليمن .. و ثالثا نعمت بدخل جيد ورغد عيش وامن وامان ادعو الله ان لايغير علينا وعليه وان يوقض لنا من فيه الخيرويحقق لنا الامن والامان وسيادة القانون ولازلنا نحلم من اجل ابنائنا
كيف تقيم دورالمملكة العربية السعودية تجاه الازمة في اليمن ؟
- رب ضاره نافعه كنا نحن وكثير من اشقائنا في دول الخليج عامة والسعودية خاصة لاتخلا جلساتنا او ورش عملنا او مهرجاناتنا او حتى احاديثنا الخاصة من ظرورة احتوى اليمن
قبل ان يوجد من يحتويه ويكون خنجر في خاصرة الجزيره العربية كاملة .. ونحن وهم مثل الانف او العين في الوجه ولا يستطيعو تبديلنا ولا نستطيع تبديلهم واذا كان اليمن فقير على حد قول البعض وسلمنا بذلك رغم انني اؤكد .. ومسؤل عن ماقوله ان داخل اليمن مايكفيه ويزيد .. فليس من العيب ان يرفعو اليمن الى مستواهم ، والبعض يقول يجب ان يتأهل اليمن وهذه كلمه مطاطه لاطعم لها ولا ذوق ولو سلمنا وقلنا تمام اهلو اليمن فهناك في دول الخليج مايقارب سته مليون مغترب اقل واحد له عشر سنوات افتكر انه مؤهل واقل من يؤثر عليهم ويعيلهم في اليمن خمسه افراد اذن الشعب اليمني مؤهل ولاابوح سرا .. ان الملك سلمان رجل المرحله وقائد الجزيره العربية باذن الله وقد وضع النقاط على الحروف، ولم يبقى الا الترجمة والالتفاف حوله
هل لدى الشيخ محمد المحضار .. اي افكار او اطروحات ممكن الاخد بها كمبادره شخصية للاسهام في الحلول للازمة التي تعصف باليمن ؟
- سبق ان جربنا العسكر والاحزاب والمذاهب والاهواء والاذواء الدينيه ومن يدور في فلكهم في حكم اليمن وافلسو وقادونا الى وطن وانسان مدمر .. فلماذا مانعود الى صوت العقل ونلغي القبلية والمذهبية ونحل محلها بلاقتصاد ونشغل الناس بما ينفعهم ويطور حياتهم قد يقول قائل فين انت وفين الوضع في اليمن ، نحن في حاجة الى مؤتمر سريع للاقتصادين في الجزيره والخليج واليمن مع كوكبة من المثقفين الغير حزبين وسوف يطلعو لنا بتوصيات تذهل وتقنع الداخل والخارج لان الحرب والاقتتال لايدعو الى .. الى الموت والدمار والفناء
ختاما هل من كلمة توجيهية تقولها سوا للشعب اليمني .. او للقيادة وامنياتكم ؟
- لله درك من شعب عظيم صابر منذ فجر 1962م مرورا 1967م متحمل نزق وقرف وجهالة حكامك بصبر نادر الا انني اتمنا عليك ان تدمر تلك الاصنام التي خلقها البعض وفرض عليك عبادتها وان تخلق من بين صفوف شبابك الذي يقاتل وهو حافي وعاري وجائع ،،، واتركونا الجيل القديم بكل اطيافه
واحقاده اما القياده فانني غير متفائل ان تحقق لنا شي .. لانها فعلا عبى على الوطن هنا وهناك .
كيف تقيم دورالمملكة العربية السعودية تجاه الازمة في اليمن ؟
- رب ضاره نافعه كنا نحن وكثير من اشقائنا في دول الخليج عامة والسعودية خاصة لاتخلا جلساتنا او ورش عملنا او مهرجاناتنا او حتى احاديثنا الخاصة من ظرورة احتوى اليمن
قبل ان يوجد من يحتويه ويكون خنجر في خاصرة الجزيره العربية كاملة .. ونحن وهم مثل الانف او العين في الوجه ولا يستطيعو تبديلنا ولا نستطيع تبديلهم واذا كان اليمن فقير على حد قول البعض وسلمنا بذلك رغم انني اؤكد .. ومسؤل عن ماقوله ان داخل اليمن مايكفيه ويزيد .. فليس من العيب ان يرفعو اليمن الى مستواهم ، والبعض يقول يجب ان يتأهل اليمن وهذه كلمه مطاطه لاطعم لها ولا ذوق ولو سلمنا وقلنا تمام اهلو اليمن فهناك في دول الخليج مايقارب سته مليون مغترب اقل واحد له عشر سنوات افتكر انه مؤهل واقل من يؤثر عليهم ويعيلهم في اليمن خمسه افراد اذن الشعب اليمني مؤهل ولاابوح سرا .. ان الملك سلمان رجل المرحله وقائد الجزيره العربية باذن الله وقد وضع النقاط على الحروف، ولم يبقى الا الترجمة والالتفاف حوله
هل لدى الشيخ محمد المحضار .. اي افكار او اطروحات ممكن الاخد بها كمبادره شخصية للاسهام في الحلول للازمة التي تعصف باليمن ؟
- سبق ان جربنا العسكر والاحزاب والمذاهب والاهواء والاذواء الدينيه ومن يدور في فلكهم في حكم اليمن وافلسو وقادونا الى وطن وانسان مدمر .. فلماذا مانعود الى صوت العقل ونلغي القبلية والمذهبية ونحل محلها بلاقتصاد ونشغل الناس بما ينفعهم ويطور حياتهم قد يقول قائل فين انت وفين الوضع في اليمن ، نحن في حاجة الى مؤتمر سريع للاقتصادين في الجزيره والخليج واليمن مع كوكبة من المثقفين الغير حزبين وسوف يطلعو لنا بتوصيات تذهل وتقنع الداخل والخارج لان الحرب والاقتتال لايدعو الى .. الى الموت والدمار والفناء
ختاما هل من كلمة توجيهية تقولها سوا للشعب اليمني .. او للقيادة وامنياتكم ؟
- لله درك من شعب عظيم صابر منذ فجر 1962م مرورا 1967م متحمل نزق وقرف وجهالة حكامك بصبر نادر الا انني اتمنا عليك ان تدمر تلك الاصنام التي خلقها البعض وفرض عليك عبادتها وان تخلق من بين صفوف شبابك الذي يقاتل وهو حافي وعاري وجائع ،،، واتركونا الجيل القديم بكل اطيافه
واحقاده اما القياده فانني غير متفائل ان تحقق لنا شي .. لانها فعلا عبى على الوطن هنا وهناك .
