(9 أصوات تحسم الأمر) : من هو أمين سر اللجنة التنفيذية القادم ؟

(9 أصوات تحسم الأمر) : من هو أمين سر اللجنة التنفيذية القادم ؟
رام الله - خاص دنيا الوطن

بعد اعفاء امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه من مهامه الموكلة له وتكليف الرئيس ابو مازن بالمهام الى حين انتخاب امين سر جديد , تدور مباحثات في الاوساط القيادية للمنظمة عن الشخصية التي ستخلُف عبد ربه في منصبه .

حركة فتح وعلى لسان امين سر المجلس الثوري فيها امين مقبول طالب الرئيس ابو مازن بان يكون المنصب من نصيب حركة فتح مرحبا في الوقت ذاته بقرارا عفاء عبد ربه من مهامه.

واكد احمد مجدلاني ان القرار قانوني وانه تم باجماع اعضاء اللجنة التنفيذية رافضاً الحديث عن عدد الموافقين والرافضين للقرار .

وفي حديث امين مقبول عن عودة المنصب لحركة فتح فإنّ المطروحين لتولي المنصب بترشيح حركة فتح هم :"زكريا الاغا - احمد قريع - صائب عريقات -فاروق القدومي" ورغم كون قريع والاغا والشكعة اعضاء في اللجنة التنفيذية كمستقلين وفق ما نُشر على وكالة الانباء الرسمية من قرار الانتخابات التي جرت لاختيار اعضاء اللجنة التنفيذية عام 2009  , إلا انّ قريع والاغا يتبوآن مناصب في حركة فتح فاحدهما عضو لجنة مركزية في الحركة وهي اعلى مستوى قيادي والآخر رئيس المجلس الاستشاري للحركة وهي هيئة مستحدثة بعد انتخابات المؤتمر السادس .

ووفقاً للاسماء فان "فاروق القدومي" الذي لا يحضر اجتماعات اللجنة سيكون ترشيحه للمنصب صعب , وغسان الشكعة كذلك سيكون من الصعب توليه المنصب وزكريا الاغا لا يفكر بالامر .

اذاً المنصب سيكون من نصيب "صائب عريقات" أو "أحمد قريع" وفق ما يُطالب به امين سر المجلس الثوري لحركة فتح امين مقبول .

إلا ان المصادر التي تتحدث لدنيا الوطن تؤكد ان الامر لن يقتصر على اعضاء فتح في اللجنة التنفيذية للمنظمة وانما يجري الحديث عن امكانية ترشيح "أعضاء" آخرين أنفسهم لتولي المنصب ومن ضمن الاسماء المرشيحة الدكتور احمد مجدلاني امين سر جبهة النضال الشعبي ووزير العمل الاسبق وهو من القيادات الفلسطينية البارزة .

أياً كان من سيرشح نفسه فإنه مُطالب بالحصول على "النصف + 1" من عدد الاعضاء وحيث ان ياسر عبدربه وفاروق القدومي لا يحضران اجتماعات اللجنة ولم تؤكد المصادر ما ان كان كافة الاعضاء سيحضرون الجلسة القادمة خاصة مع غياب البعض في الجلسات السابقة الا ان من يرشح نفسه مُطالب بالحصول على 9 اصوات في حال اجتماع اللجنة بكافة اعضائها "عدا عبدربه والقدومي".


الرقمالاسمالانتماءالمنصبملاحظات
1.محمود عباسفتحرئيس اللجنة التنفيذية والمشرف على الدائرة السياسيةقديم
2.د.صائب عريقاتفتحرئيس دائرة شؤون المفاوضاتجديد
3.فاروق القدوميفتحلم تسند إليه مهامقديم
4.أحمد قريعمستقلرئيس دائرة شؤون القدس(وهي دائرة مستحدثة) مع لجنة تضم:1- د.محمد زهدي النشاشيبي. 2- د.حنان عشراوي. 3- حنا عميره.جديد
5.غسان الشكعةمستقلرئيس دائرة العلاقات الدوليةقديم
6.د. زكريا الاغامستقلرئيس دائرة شؤون اللاجئينقديم
7.ياسر عبد ربهمستقلأمين سر اللجنة التنفيذية -تم اعفاؤه من منصبهقديم
8.تيسير خالدالجبهة الديمقراطية لتحريرفلسطينرئيس دائرة شؤون المغتربينقديم
9.عبد الرحيم ملوحالجبهة الشعبية لتحرير فلسطينرئيس دائرة العلاقات العربية (وهي دائرة مستحدثة)قديم
10.حنا عميرةحزب الشعبرئيس دائرة الشؤون الاجتماعيةجديد
11.صالح رأفتالاتحاد الديمقراطي فدارئيس الدائرة العسكريةجديد
12.د.أحمد مجدلانيجبهة النضال الشعبيرئيس مركز التخطيط الفلسطينيجديد
13.د.اسعد عبد الرحمنمستقلرئيس مركز الأبحاث الفلسطينيقديم
14.د.رياض الخضريمستقلرئيس دائرة التربية والتعليم العاليقديم
15.د. محمد زهدي النشاشيبيمستقلرئيس مجلس ادارة الصندوق القومي الفلسطينيقديم
16.د.حنان عشراويمستقلةدائرة الثقافة والإعلامجديدة
17.علي اسحقجبهة التحرير الفلسطينيةرئيس دائرة الشباب والرياضةقديم
18.محمود إسماعيلجبهة التحرير العربيةرئيس دائرة التنظيم الشعبيقديم


جميل شحادة أمين عام الجبهة العربية الفلسطينية وواصل أبو يوسف أمين عام جبهة التحرير الفلسطينية مراقبين يشاركان في أعمال اللجنة التنفيذية ، ويحضر رئيس الوزراء الفلسطيني كمراقب كافة الاجتماعات .