للحامل.. هل تعلمين بما يحدث لقلبك بعد الحمل؟

للحامل.. هل تعلمين بما يحدث لقلبك بعد الحمل؟
رام الله - دنيا الوطن
هناك تغيرات طبيعية تطرأ على القلب بعد الحمل مباشرة، أشار إليها الأطباء المتخصصون حتى تكون الحامل على وعي كامل بما يحدث داخل جسمها، فشعور قلبك بالفرح والسرور جراء هذا الخبر السعيد ليس المتغير الوحيد الذي يطرأ على قلبك.

ويختلف قلب المرأة عموما عن قلب الرجل، نتيجة لإختلاف الهرمونات، وتغييرها في أوقات كثيرة كأثناء الدورة الشهرية وعند حدوث الحمل مثلا. 

والآن ماذا يحدث لقلب المرأة الحامل بعد الحمل؟
 
هناك مجموعة من التغيرات التي تحدث لقلوب الحوامل والتي أدلى بها الأطباء المتخصصون كتوعية ثقافية للمرأة الحامل حتى لا تتوهم شيئا ضارا آخر، ما يصيبها بالتوتر والقلق الغير مرغوبين في هذه الفترة الحساسة، ولمتابعة حالتها الصحية وإستشارة الطبيب إذا حدث خلاف هذه التغيرات.

ومن أهم هذه التغيرات ما يلي:

•زيادة ضربات قلب المرأة الحامل 

وهي علامة أكيدة للتعرف على الحمل عند فحص المرأة لأول مرة، وهو أمر طبيعي في الربع الأول من الحمل.

•زيادة سرعة التنفس

نتيجة لزيادة تدفق الدم، وزيادة حاجته للأكسجين، الأمر الذي يسبب حدوث ضيق في التنفس لدى المرأة الحامل أحيانا.

•زيادة حجم البطين الأيسر عن حجمه الطبيعي

وهو الذي يقوم بضخ الدم المؤكسد إلى جميع أنحاء الجسم.

•هناك بعض التغيرات التي تحدث بسبب إرتفاع أو إنخفاض الضغط الدم لدى المرأة الحامل

، وقد يصيب الضغط المرتفع الحوامل فوق الـ 35 عاما، وقد يحدث أن يصيب من هن أقل من ذلك العمر وفي جميع الحالات وجب متابعة ضغط المرأة الحامل منذ بداية الحمل وبعناية فائقة للسيطرة عليه تجنبا لعواقبه التي قدر تضر بالأم والجنين معاً.   

ولكن قد يحدث إختلالات أخرى بالقلب تشير إلى وجود خلل به قبل حدوث الحمل، لذلك ينصح جميع الأطباء بزيارة طبيب القلب في بداية الحمل للتأكد من سلامة القلب ولتعريف المرأة الحامل بكافة التغيرات التي تحدث لقلبها، وتعريفها كذلك عن الأعراض التي لابد وأن تلجأ فيها لطبيب القلب فورا.

التعليقات