وزارة التربية والفيدرالية الفرنسية تعقدان لقاء تربوياً لمشرفي التربية الرياضية

رام الله - دنيا الوطن
عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، اجتماعاً لمشرفي ومشرفات التربية الرياضية في مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية؛ بغرض مراجعة مراحل برنامج التربية الرياضية الذي يطبّق في المدارس منذ سنوات عديدة، وكذلك تقييم مخرجاته والتخطيط للمراحل المقبلة.

وحضر فعاليات اللقاء مدير عام الاشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد، والمدير التنفيذي للفيدرالية الفرنسية برونو، وغيرهم من ممثلي أسرة الوزارة.

وثمّن زيد جهود المشرفين التربويين في المدارس لدعم التربية الرياضية ودورهم في تنشئة الطلبة وإكسابهم مهارات وخبرات تسهم في غرس منظومة من القيم والأخلاق لديهم بممارسات عملية واقعية، مشيراً إلى دور المعلمين في إتاحة الفرص أمام الطلبة لممارسة الألعاب الرياضية التربوية في الحصص الصفية ونشر ثقافة التربية الرياضية والعمل الدؤوب على توظيف استراتيجيات تعليم متطورة تحفّز الطلبة وتطور كفاياتهم المختلفة لتعزيز انخراطهم في المجتمع بفاعلية.

وأشاد زيد بأهمية الأنشطة الموثقة التي أعدّت في المراحل السابقة بصورة دليل للألعاب التربوية الذي تم إعداده من قبل الفيدرالية الفرنسية والوزارة إذ يشتمل على (125) لعبة رياضية تربوية وفق مجالات مختلفة منها ألعاب القوى والجمباز والسباحة والقرص الطائر وكرة السلة وكرة الطائرة وكرة القدم والمصارعة والملاكمة والإعاقة؛ ذلك يلزمنا جميعا بمراجعة ذلك الدليل وتقديم التغذية الراجعة البناءة لأغراض تطويره تمهيدًا لنشره وتوزيعه مستقبلاً على المدارس الفلسطينية.

وأشار برونو في كلمته إلى دور الوزارة الفاعل في تنفيذ أنشطة خطتها وبرامجها وفق سياسات واضحة، منوهًا إلى أهمية برنامج التربية الرياضية للجميع الذي يُنفذ بالشراكة مع  الوزارة والذي أثمر دليلاً تربوياً سيكون رافداً أساسياً لتفعيل دور الطلبة في البحث عن الوصول إلى المعرفة من خلال هذه الألعاب الرياضية التربوية التي تلائم أعمار الطلبة كافة إضافة إلى أهمية دور المعلم في نقل المعرفة بطرائق متطورة وبناء علاقات إيجابية مع الطلبة من أجل تحقيق الأهداف التربوية وتغيير واقع حصة التربية الرياضية ومواكبة المستجدات في مجالها محلياً وعالمياً.

يُشار إلى أن الوزارة تنتهج سياسة تعزيز القيم والاتجاهات لدى الطلبة من خلال التربية الرياضية وتعمل على إصدار دليل مرجعي يتضمن تطبيقات متنوعة في جميع المراحل الدراسية بما يُسهم في تفعيل حصة التربية الرياضية انطلاقا من مبدأ أن العقل السليم في الجسم السليم.

وشارك في اللقاء كل من د. سهير قاسم مدير دائرة التدريب، وأيمن حمامرة رئيس قسم إشراف المباحث، ومحمد عبد الوهاب مشرف التربية الرياضية في الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي.