هل يجب أن يكون هناك حد عمري لمصاصات الأطفال؟

هل يجب أن يكون هناك حد عمري لمصاصات الأطفال؟
رام الله - دنيا الوطن
أثارت صورة طفل من أطفال المشاهير، وفي فمه مصاصة بعمر 3 سنوات جدلاً كبيراً، فماذا تظنين؟ هل استمراره بالتعود عليها إلى هذه السن خطأ، أم أنت مع إعطائه إياها؟

نعم: لا يجب استخدامها بعد عمر 6 أشهر
برأي كلارا بيام-كوك، وهي خبيرة أطفال ومؤلفة top tips for breastfeeding: أنه لا يجب أن يحتاج الطفل إلى مصاصة خاصة خلال النهار؛ إذ يجب أن يتحدث ويعي محيطه، بدلاً من أن تكون المصاصة في فمه، تتابع: «لن يبدو أي مما يقوله واضحاً، كما قد تسبب المصاصة له التأتأة وهي عادة قد تستمر حتى مرحلة الطفولة، ولتشجيع تطور النطق الصحي يجب التخلص من المصاصة عاجلاً بدلاً من تأجيل ذلك».


تعتبر كلارا أن المصاصة لا توفر الراحة للأطفال الصغار، فهم يبكون لسبب ما، واستخدام المصاصة يعني أنك تحاولين إراحة الطفل دون معرفة ما به. وينبغي التوقف عن استخدمها حين يكون عمر الطفل 3 أشهر؛ مع التوقف التام عن استخدامها بعمر 6 أشهر. تستدرك: «عدا ذلك يمكن استخدامها ليلاً فقط إن كنت تجدين صعوبة في خلود الطفل للنوم، والمشكلة الكبرى لاستخدامها بعد عمر 6 أشهر هو تأثيرها على قدرته على النوم، ومن دونها قد تصبح فترة الليل مزعجة جداً خصوصاً إذا سقطت المصاصة من فمه، وعجز عن إيجادها وبكى. كما أنها عادة يصعب التخلص منها بعد العمر هذا، اختصري الأمر وتخلصي منها قبل أن يتأخر الوقت على ذلك».

لا يجب أن نحكم بهذه القسوة على استخدام المصاصة
تجد «في ستار ستون»، خبيرة رعاية أطفال ومؤلفة baby bedtime أن استخدام الكثير من الأهل للمصاصة لعمر بعد 6 أشهر، ومن ضمنهم هي مع كلا طفليها، تتابع: «لا ينبغي استخدام المصاصة خلال النهار بعد عمر الـ12 شهراً، أي حين يبدأ النطق بالتطور. ولا شك أن الاستخدام المطول لها أو مص الإبهام يسبب تلفاً للأسنان يدفعها إلى الأمام كما يعيق النطق، ولكني لا أعتقد أننا يجب أن نكون بهذه القسوة، وإن علينا احترام خيار الأهل في استخدام المصاصة بعد هذا العمر، فالأمر عائد للوالدين في اتخاذ القرار الذي يعتقدان أنه الأنسب للطفل».
يجد الكثير من الأطفال المصاصة مريحة في مواقف موترة، أو للقيلولة والنوم ليلاً، واستخدامها في هذه الأوضاع عادي جداً ولا يسبب القلق، إلا أن استخدامها مطولاً هو المقلق، وهذه بذاتها حالات نادرة.
تجد في ستار أنه يجب أن نترك للأهل تخمين حاجات طفلهم، فهم يعرفون أطفالهم أكثر، وإن ساعدت المصاصة طفلاً صغيراً أو غير صغير لهذه الدرجة على الشعور بالراحة فلا بأس لديها.

3 طرق للتخلص من المصاصة
- اطلبي من طفلك مساعدتك في التخلص من كل مصاصاته ورميها في القمامة، وفسري له أنه كبر عليها، قد يبكي لكنه سيتقبل الأمر بعدها.
- إن قص مقدمة المصاصة سيجعلها غير صالحة للاستخدام، وسيمل من محاولة مصها، أخبريه أنها تالفة واطلبي منه رميها.
- اطلبي من الطفل وضع المصاصة تحت الوسادة، وفي الصباح ينال هدية صغيرة بالمقابل.

التعليقات