بلدية خان يونس تشرع بمكافحة إنتشار البعوض بيولوجياً

بلدية خان يونس تشرع بمكافحة إنتشار البعوض بيولوجياً
غزة- دنيا الوطن
شرعت بلدية خان يونس، جنوب محافظات غزة بمكافحة إنشار حشرة البعوض بيولوجياً باستخدام بكتيريا (BTI) والتي يتم رشها في برك مياه الصرف الصحي، والبرك الزراعية .

وذكر مدير دائرة الصحة والبيئة الدكتور يوسف شبير أن الطاقم
المختص التابع لقسم الصحة العامة قام بحصر كافة المناطق من أجل الوصول إليها دون إستثناء حيث تمت إزالة الأعشاب الموجودة على حواف بركة حي الأمل ورش مادة البكتيريا للمعالجة البيولوجية للقضاء على اليرقات.

مشيراً إلى أن الأعمال في مكافحة البعوض ستستمر قرابة ستة شهور .وبين شبير أن اللجنة العليا لمكافحة البعوض والتي ترأسها وزارة الحكم المحلي وعضوية كلٍ من سلطة جودة البيئة ووكالة الغوث ومؤسسة الأيدي المسلمة بمشاركة بعض بلديات القطاع قد عقدت عدة إجتماعات بخصوص مكافحة البعوض .

حيث تم توفير (50) لتر من مادة (BTI) من سلطة جودة البيئة خلال شهر ابريل الجاري بتمويل من مؤسسة الأيدي المسلمة وتوفير عمال من خلال وكالة الغوث لمساعدة البلدية في أعمال القضاء على البعوض.

وأوضح أنه وفي حال وجود شكوى من قبل المواطنين أو المؤسسات المختلفة يتم الإيعاز لشعبة مكافحة البعوض بقسم الصحة للعمل على تحديد مكان الشكوى لكي يتمكن الطاقم المختص من زيارة الموقع والتعامل مع المشكلة والقضاء عليها ميدانياً بالطرق المتبعة.

وطالب شبير كافة المواطنين بضرورة إتباع الإرشادات للحد من ظاهرة انتشار البعوض وتقليل المخاطر المحدقة بهم، وذلك من خلال تركيب شبك حماية (دقيق) على الأبواب والشبابيك وأنابيب التهوية لمنع دخول حشرة البعوض، عدا عن التخلص من أماكن توالد وتكاثر البعوض في (البرك والمستنقعات) وذلك من خلال ردمها أو تجفيفها، والعمل على إغلاق وإحكام مناهل الصرف الصحي وخزانات المياه، وعدم ترك صنابير المياه أو المصارف مفتوحة التي تساعد في إحداث تجمعات مائية، ووضع الأسماك في البرك الزراعية حتى تتغذى على يرقات البعوض.

التعليقات