غزة: دراسة علمية حول العلاقات القطرية الإيرانية وانعكاساتها على القضية الفلسطينية

غزة: دراسة علمية حول العلاقات القطرية الإيرانية وانعكاساتها على القضية الفلسطينية
رام الله - دنيا الوطن
كشفت دراسة اعدها الباحث محمد عودة الأغا بعنوان "العلاقات القطرية الإيرانية وانعكاساتها على القضية الفلسطينية" لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في الدبلوماسية والعلاقات الدولية ضمن البرنامج المشترك بين أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا وجامعة الأقصى إلى أن دعم إيران وقطر للقضية الفلسطينية يأتي في سياق تحقيق مصلحتهما القومية".

ويشار إلى أن الاستاذ الدكتور ناجي شراب استاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر - غزة هو المشرف على الدراسة.

وأكدت الدراسة أن القضية الفلسطينية تعتبر محفزا مهما للعلاقات القطرية الإيرانية مع اختلاف أدواتهما مشيرة الى أن للعلاقات القطرية الإيرانية الأثر الكبير في دعم صمود الشعب الفلسطيني خلال مرحلة صعبه من تاريخه مر خلالها بعدوانين إسرائيليين على قطاع غزة وانقسام سياسي بين الضفة الغربية وقطاع غزة وما تبعه من حصار نتيجة تنكر العالم لنتائج الانتخابات التشريعية الفلسطينية.

وأوضحت الدراسة إلى أن تكامل الأدوار بين قطر وإيران في دعم القضية الفلسطينية ادى لاعادة القضية لبعديها القومي والإسلامي في ظل الثورات العربية والثورات المضادة.

وبرغم بروز دور قطر وإيران في دعم القضية الفلسطينية يرى الباحث أن قطر اكثر التصاقا بالقضية الفلسطينية بسبب البعد القومي للقضية وطبيعة المشروع الإسرائيلي الموجه بصورة أساس للمنطقة العربية لما تحويه من ثروات طبيعية وموقع استراتيجي وتاريخ ثقافي عريق.

التعليقات