شكل الجنين في الشهر الخامس

شكل الجنين في الشهر الخامس
رام الله - دنيا الوطن
يعتبر الشهر الخامس من الحمل من الأشهر التي يجب أن تستفيد منها المرأة الحامل وذلك بسبب اختفاء معظم أعراض الحمل. يبدأ الشهر الخامس من الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع الواحد والعشرون. يتطور كثيرًا نمو الجنين خلال كل شهر ويزداد حجم بطن الأم وذلك مع ازدياد حجم ووزن الجنين. فاكتشفي مع"عائلتي" كيف يكون شكل الجنين خلال الشهر الخامس من الحمل.

يتطور نمو الجنين مع تقدم كل أسبوع من الحمل. فإليك حركة الجنين وشكله خلال كل أسبوع من الشهر الخامس:

- الأسبوع الثامن عشر: يبلغ طول الجنين خلال هذه الشهر نحو 14 سنتيمترًا أما وزنه فيبلغ نحو 141 غرامًا. قد تشعر الحامل خلال هذا الأسبوع بتحرك الجنين وركلاته حول الرحم. كما وقد تستطيع الحامل أن ترى الجنين وهو يتثاءب خلال خضوعها لفحص بالموجات فوق الصوتية. إضافةً إلى ذلك، يتطور خلال هذا الأسبوع الجهاز المناعي عند الجنين.

- الأسبوع التاسع عشر: يصل طول الجنين إلى حوالي 15 ستنيمترًا ووزنه إلى 226 غرامًا. يكتمل خلال هذا الأسبوع نمو يدي الجنين ورجليه. كما وترتبط الخلايا العصبية بين دماغ الجنين وعضلاته.

- الأسبوع العشرون: يزيد وزن الجنين خلال هذا الأسبوع ليصل إلى 283 غرامًا أما طول فيصبح نحو 16.5 سنتيمترًا. على الرغم من كبر حجمه فلا يزال يتمكن الجنين من التحرك بحرية تامة في أحشاء الأم. كما ويمكن للأهل خلال هذا الأسبوع أن يحددوا نوع الجنين من خلال خضوع الحامل لفحص بالموجات فوق الصوتية.

- الأسبوع الواحد والعشرون: يصل طول الجنين مع نهاية الشهر الثامن إلى نحو 18 سنتيمترًا أما وزنه فيصل إلى 311 غرامًا. لكن على الرغم من تحرك الجنين المستمر، لا يزال يحصل على نحو 12 إلى 14 ساعة من النوم.

التعليقات