جائزة مختبر السرديات للرواية بمعرض الكتاب بالقاهرة

رام الله - دنيا الوطن
في حفل كبير بمخيم اتحاد الناشرين بمعرض القاهرة للكتاب ، يوم الحادي عشر من فبراير 2015، تم الإعلان عن فوز أربع (4) دول عربية هي الجزائر وتونس ومصر والسودان بجائزة حورس الإسكندرية للسرد العربي في دورتها الأولي الرواية 2014.والتي أشرف عليها مختبر السرديات بمكتبة الاسكندرية ويمثله منير عتيبة ؛ ومختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك الدار البيضاء – المغرب ويمثله شعيب حليفي ؛ ووحدة السرديات بجامعة الملك سعود بالرياض – المملكة العربية السعودية ويمثله معجب العدواني وأبو المعاطي الرمادي.

وقد فازت رواية 'إليها المسير' للجزائري بغداد سايح بالمركز الأول، وفازت رواية التونسي شوقي برنوصي 'مأزق تشايكوفسكي' بالمركز الثاني، وحصل ثلاثة مبدعين مصريين علي المراكز الثالث والرابع والخامس، وهم علي الترتيب محمد مجدي محمد مجاهد 'ملامح مستعارة لوجه يبدو عليه الموت'، علاء الدين سعد جاويش 'ابتشاك'، مارينا سوريال 'دروب الآلهة'. وحصل كل فائز علي شهادة تقدير ودرع وسوف يتم طباعة روايته وتسويقها في المعارض العربية والدولية.

كما تم منح شهادات تقدير  لحاصلين علي المراكز من السادس إلي العاشر وهم علي الترتيب: الجزائري عبد المنعم بن السايح 'السفر في ماء الحلم'، ومن مصر: رضوي أسامة عبد الحليم 'ليلك'، خالد بدوي 'ليلة التنحي'، محمود العشري 'الدليل'، والسوداني ضياء الدين عثمان حاج أحمد 'الدخان'.

وقد شارك في تحكيم القائمة الطويلة نقاد ومبدعون من مصر والمغرب والجزائر وتونس والسعودية وليبيا. مشيرا إلى أن المتقدمين للجائزة من ست دول عربية هي مصر وتونس والجزائر والمغرب والسودان والسعودية.

وأضاف الناشر أحمد عبد المنعم أن الروايات الخمس الأولي سوف يتم البدء في طباعتها فورا حتى يمكن المشاركة بها في معارض الكتاب العربية والعالمية لتحقيق الهدف الأول للمسابقة وهو اكتشاف وترويج أعمال المبدعين العرب الشباب.ومعلوم أن الجائزة مفتوحة في وجه كل من يكتب بالعربية علي ألا يزيد سن المتسابق عن أربعين عاما في نهاية نوفمبر، وبشرط ألا تزيد الرواية عن خمسين ألف كلمة، وألا تكون منشورة بأي شكل من الأشكال الورقية أو الإلكترونية، وألا تكون فازت في أي مسابقة من قبل. وسيتم منح دروع للروايات الثلاث الأولي وشهادات تقدير للروايات السبع من الرابعة للعاشرة.

وتتكون لجنة أمناء الجائزة من: د.أبو المعاطي الرمادي مقرر وحدة السرديات بجامعة الملك سعود، ود.أحمد صبرة الأستاذ بجامعة أم القري بمكة المكرمة، والناشر أحمد عبد المنعم، والإعلامي حسام عبد القادر المستشار الإعلامي لمكتبة الإسكندرية، ود.خالد عزب رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، ود.شعيب حليفي رئيس مختبر السرديات بالمغرب، ود.معجب العدواني رئيس وحدة السرديات بجامعة الملك سعود بالرياض، والأديب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

التعليقات